منهجية إعداد وضعية تعلمية
·
المكتسبات
القبلية: وهي المعرفة التي يتوجب على التلاميذ
التحكم فيها لمتابعة الحصة.
·
الكفاءات المستهدفة:
ما أريد أن يتعلمه التلاميذ في هذه الحصة.من الأحسن أن يكون التلاميذ على علم بهذه
الأهداف ويسجلونها على كراريسهم.
·
الوسائل
التعليمية: التجهيز
الإعلامي،الوثائق المكتوبة و المطبوعات،...الخ.التي يستخدمها الأستاذ و التلاميذ
في هذه الحصة.
·
الوسائل
التربوية: السبورة، الضوئية أو الجهاز العاكس،...الخ. وهي الوسائل
التي يستعين بها الأستاذ للتواصل مع
التلاميذ أثناء الحصة.
·
سير
الحصة:
طريقة سير الوحدة التعليمية هو سيناريو قبلي لتصور العمليات و يمكن مراجعته وفق رد فعل التلاميذ بما
فيها التقديرات الخاطئة للأستاذ.
خلال الحصة تكون هناك مراحل
يتحدد فيها دور كل من الأستاذ و التلاميذ.وهذه المراحل تدفع التلاميذ للتعلم وتعطي
وتيرة التعليم.
التفكير عند إعداد الحصة إلى
إمكانية إجراء التقويم و هذا بتحديد الكفاءات التي ستكون محل تقويم.
إرسال تعليق