·
تعريف الوحدة
التعليمية: عبارة عن سلسلة من
الحصص التعلمية (وحدات زمنية) تتناول موضوعا معينا. تتميز الوحدة التعليمية
بالشمولية والتكامل ،بدءا بالمقدمة وانتهاء بالتقويم.
·
تعريف الحصة: هي وحدة زمنية
متواصلة لدرس ما.
·
تعريف الوضعية:هي مرحلة من مراحل
الدرس أو الحصة تتحدد بأهدافها وإجراءات خاصة ضمن الدرس.
·
تعريف الإجراء: نشاطات الدرس و هو
مبني وفق الأهداف.
ولبناء إجراء ما يجب تحديد:
·
دور كل من الأستاذ
و التلاميذ
·
التعليمات التي
تقدم لهم
·
تقدير المدة
الزمنية
·
أدوات العمل (
نصوص،تمارين،....الخ)
·
الوسائل التعليمية
·
ما ينتجه التلاميذ
·
كيفيات التقويم
ب / إعداد وحدة تعلمية هو الإجابة على
التساؤلات التالية:
·
ما هي المكتسبات
القبلية الضرورية لدى التلاميذ؟
·
ما هي الكفاءات
المرجوة؟
·
ما هي المدة
الزمنية المتاحة ؟
·
ما هي الوضعية
الملائمة التي أختارها؟
(يجب دوما تفضيل مشاركة التلاميذ)
·
كيف أربط بين
الوضعيات ؟
·
هل أحتاج للتقويم
أثناء فترات الوحدة ؟
·
كيف أتعامل مع
الاختلاف في مستويات التلاميذ؟
·
كيف يكون الأثر
الكتابي؟
·
ما الكفاءة التي
أقومها و كيف يتم ذلك؟
إرسال تعليق