المثال واللامثال:

لا يمكن تعلن مفهوم البياض بمجرد عرض ورقة بيضاء لأن المتعلم قد يستجيب لشكل الورقة وحجمها. لذلك وجب عرض مجموعة أشياء أخرى تحمل صفة البياضقطعة قماشقطعة كلسقطعة سكركمية من القطن .
فعندما يكرر كلمة أبيض يرى هذه الأشياء فهل هذا يشكل دليلا على تعلم المفهوم.
الجواب: كلا.
إذن لابد من إجراءات إضافية للتأكد من امتلاكه المفهوم:
- عرض أمثلة عن المفهوم، ماهية لمفهوم البياض
- عرض مجموعة أخرى جديدة تشكل اللاأمثلة لبيان مدى قدرة المتعلم على استثنائها .
إن القدرة على التمييز بين المثال واللامثال يمكننا الاستدلال على تعلم مفهوم البياض في حالة ممارسة تعليم المفهوم على نحو عملي، يجب أن يتضمنى الوضع التعليمي للأمثلة واللاأمثلة على حد سواء حتى يبدو المفهوم اكثر وضوحا ودقة مثال:
- دائرة كبيرة وصغيرة حمراء.
- دائرة كبيرة وصغيرة خضراء.
- مربع كبير و صغير أحمر
- مربع كبير و صغير أخضر.
فإذا اختار المتعلم المربع كبعد علائقي تكون جميع المربعات أمثلة إيجابية والدوائر شواهد سلبية.
وإذا اختار الأخضر كبعد علائقي تكون المثيرات الخضراء كلها أمثلة عن المفهوم والحمراء لاأمثلة.

Post a Comment

Previous Post Next Post