·     تعريف الوحدة التعليمية: عبارة عن سلسلة من الحصص التعلمية (وحدات زمنية) تتناول موضوعا معينا. تتميز الوحدة التعليمية بالشمولية والتكامل ،بدءا بالمقدمة وانتهاء بالتقويم.
·      تعريف الحصة: هي وحدة زمنية متواصلة لدرس ما.
·      تعريف الوضعية:هي مرحلة من مراحل الدرس أو الحصة تتحدد بأهدافها وإجراءات خاصة ضمن الدرس.
·      تعريف الإجراء: نشاطات الدرس و هو مبني وفق الأهداف.

ولبناء إجراء ما يجب تحديد:

·      دور كل من الأستاذ و التلاميذ
·      التعليمات التي تقدم لهم
·      تقدير المدة الزمنية
·      أدوات العمل ( نصوص،تمارين،....الخ)
·      الوسائل التعليمية
·      ما ينتجه التلاميذ
·      كيفيات التقويم
ب / إعداد وحدة تعلمية هو الإجابة على التساؤلات التالية:
·      ما هي المكتسبات القبلية الضرورية لدى التلاميذ؟
·      ما هي الكفاءات المرجوة؟
·      ما هي المدة الزمنية المتاحة ؟
·      ما هي الوضعية الملائمة التي أختارها؟

(يجب دوما  تفضيل مشاركة التلاميذ)

·      كيف أربط بين الوضعيات ؟
·      هل أحتاج للتقويم أثناء فترات الوحدة ؟
·      كيف أتعامل مع الاختلاف في مستويات التلاميذ؟
·      كيف يكون الأثر الكتابي؟
·      ما الكفاءة التي أقومها و كيف يتم  ذلك؟      

Post a Comment

Previous Post Next Post