منهجية إعداد وضعية تعلمية


·      المكتسبات القبلية: وهي المعرفة التي يتوجب على التلاميذ التحكم فيها لمتابعة الحصة.
·      الكفاءات المستهدفة: ما أريد أن يتعلمه التلاميذ في هذه الحصة.من الأحسن أن يكون التلاميذ على علم بهذه الأهداف ويسجلونها على كراريسهم.
·      الوسائل التعليمية: التجهيز الإعلامي،الوثائق المكتوبة و المطبوعات،...الخ.التي يستخدمها الأستاذ و التلاميذ في هذه الحصة.
·      الوسائل التربوية: السبورة، الضوئية أو الجهاز العاكس،...الخ. وهي الوسائل التي يستعين بها  الأستاذ للتواصل مع التلاميذ أثناء الحصة.
·      سير الحصة: طريقة سير الوحدة التعليمية هو سيناريو قبلي لتصور العمليات     و يمكن مراجعته وفق رد فعل التلاميذ بما فيها التقديرات الخاطئة للأستاذ.
خلال الحصة تكون هناك مراحل يتحدد فيها دور كل من الأستاذ و التلاميذ.وهذه المراحل تدفع التلاميذ للتعلم وتعطي وتيرة التعليم.
التفكير عند إعداد الحصة إلى إمكانية إجراء التقويم و هذا بتحديد الكفاءات التي ستكون محل تقويم.


Post a Comment

Previous Post Next Post