الطريقة لغة : السيرة أو المذهب و جمعها طرائقو قد جاء في القرآن الكريم في قصة فرعون
(... و يذهب بطريقتكم المثلى) طه 63 و قال
الأخفش بطريقتكم المثلى أي بسنتكم و دينكم و ما أنتم عليه،
و جاء في القرآن الكريم
أيضا (و أن لو استقاموا على الطريقة....) الجن 16 أي لو استقاموا على طريقة الهدى
و تجمع الطريقة خطأ على طرق و الصحيح أن طرق جمع طريق و هي السبيل أو الدرب بطرقها
الناس و غيرهم، و يجمع ابن منظور في لسان العرب طريقة على طرائق و يستدل على ذلك
بقوله تعالى (....كنا طرائق قددا)الجن 11.
أما اصطلاحا فقد تطور مفهوم طريقة التدريس عبر العصور متأثرا بالفلسفة الاجتماعية و
السياسية، و عموما يغلب على طرائق التدريس في التربية القديمة أساليب التلقين و
التقليد و التكرار و الاعتماد على الحفظ الآلي و الاستظهار، أما في التربية
الحديثة فقد بدأ التوجه إلى التركيز على دور المتعلم باعتباره فاعلا في العملية
التعليمية.
تعرّف طريقة التدريس بأنها: الإجراءات التي يتبعها
المعلم لمساعدة تلاميذه لتحقيق الأهداف ، و قد تكون تلك الإجراءات مناقشات أو
توجيه أسئلة، أو تخطيط لمشروع أ إثارة مشكلة تدعو التلاميذ إلى التساؤل، أو محاولة
لاكتشاف أو فرض فروض أو غير ذلك من الإجراءات.
و تعرف أيضا
بأنها: كيفية تنظيم و استعمال مواد التعلم و التعليم لأجل بلوغ الأهداف التربوية
المعينة. و الطريقة هي حركة الوصل بين التلميذ و المنهج ، و يتوقف عليها نجاح و
إخراج المقرر أو المنهج إلى حيز التنفيذ.
كما تتضمن الطريقة كيفية إعداد المواقف التعليمية
المناسبة و جعلها غنية بالمعلومات و الاتجاهات و القيم المرغوب فيها (عبد الرحمن
عبد السلام حامل 1998)
Post a Comment