ا- من حيث التجزؤ وعدمه ينقسم
إلى:
- الاجتهاد الجزئي: ويكون من العالم المتخصص في
بعض الأبواب أو القضايا أو المسائل فقط دون غيرها.
- الاجتهاد الكلي:
وهو بلوغه رتبة الاجتهاد في
سائر الأحكام الشرعية.
وفي كل منهما يجب أن يتوفر المجتهد على الملكة العلمية
العامة.
ب- من حيث الإطلاق والانضباط بأصول أحد المذاهب ينقسم
إلى:
- مجتهد مطلق:
وهو المعتمد على علمه ومداركه في الاستنباط و.
- مجتهد مذهب[منتسب]: وهو الملتزم بأصول ومسالك
الاستدلال لأحد الأئمة المجتهدين المعروفين.
ج- من حيث جدة الاجتهاد وعدمه ينقسم إلى:
- الاجتهاد الانشائي: وهو استنباط المجتهد لحكم
جديد لم يسبق إليه في مسألة ما.وهذا يغلب في القضايا المستجدة.
- الاجتهاد الانتقائي: وهو اختيار وترجيح رأي
من بين الآراء المنقولة
عن السابقين.
د- من حيث الجهة المصدرة للاجتهاد ينقسم إلى: -
الاجتهاد الفردي: وهو الصادر عن مجتهد واحد.
- الاجتهاد
الجماعي: وهو الصادر عن جماعة من المجتهدين، وهذا النوع له أهميته الكبرى خاصة في
هذا العصر للخروج بالأمة من البلبلة الفكرية وحالة التخاذل الثقافي الذي تعاني منه.
Post a Comment