مميزات خصائص العقد الالكتروني
يطلق على العقد في اللغة العربية على عدة معان ترجع في مجملها إلى معنى الربط أي ارتباط الإيجاب بالقبول
وان العقد بصورة عامة يتمثل في تلاقي إرادتين أو أكثر على إحداث اثر قانوني معين وان العقد شريعة المتعاقدين وانه من حيث تكوينه أما أن يكون رضائيا أو شكليا عينيا ومن حيث الأثر أما أن يكون ملزما للجانبين أو ملزما لجانب واحد ومن حيث الطبيعة أما أن يكون عقدا فوريا أو عقدا مستمرا وإما أن يكون عقدا محددا أو عقدا احتماليا .
وللعقد الالكتروني الكثير من الخصائص التي تميزه عن غيره من العقود المكتوبة وتتمثل في الآتي ::
أولا ::انه عقد إبـــــرام عن بعــــــــــد
يتمثل بمجموعة من الإجراءات الفنية المسموعة والمرئية لإرسال واستقبال المعلومات عن بعد ونظرا لان العقد الالكتروني ينعقد عن بعد عبر تقنيات الاتصال الحديثة ودون حضور شخصي للمتعاقدين وهو الأمر الذي أدى إلى تحقيق العديد من المزايا الاقتصادية على حد سواء(1)
ثانيا :: يتميز العقد الالكتروني غالبا بالطابع الدولي
لان وسيلة إبرامه السائدة هي شبكة الانترنت التي ترتبط بها غالبية دول العالم ، وتثير هذه الخاصية كثيرا من المسائل القانونية كمعرفة القانون الواجب التطبيق والمحكمة المختصة بمنازعات إبرام العقد الالكتروني(2) .




----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



((3))

ثالثا :: يختلف تنفيذ العقد الالكتروني عن العقد العادي
حيث يمكن أن يبرم العقد الالكتروني وينفذ عبر شبكة الانترنت إذ أصبح هناك إمكانية التسليم المعنوي للمنتجات أو تسليمها الكترونيا مثل برامج الحاسب والاستشارات الطبية .

رابعا:: يتميز العقد الالكتروني بحق العدول
  وهذا على خلاف القواعد العامة في العقود التقليدية حيث انه لايمكن الرجوع عن العقد إذا تم إلقاء الإيجاب بالقبول ولكن لخصوصية العقد الالكتروني والعقود عن بعد أعطى القانون للقابل حق العدول نظرا لعدم وجود الإمكانية الفعلية لمعاينة محل العقد والإلمام بخصائصه قبل إبرام العقد(1) .

خامسا ::إن العقد الالكتروني هو عقد عابر للحدود :::
  فهو يتم بين شخصين كل منهما في دولتين مختلفتين كما انه غالبا مايكون على دعامات غير ورقية مخزنة داخل الأنظمة المعلوماتية وهو الأمر الذي ينبغي أن يوضع في اعتبار المشرع عند وضعه لتشريع ينظم مثل هذه المعاملات وذلك حتى يضمن للقواعد القانونية أن تكون فعالة في تنظيم المعاملات الالكترونية وإحاطتها بسياج من الضمانات يضفي عليها الثقة والطمأنينة في التعامل(2) .








------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Post a Comment

Previous Post Next Post