الموضــــــــوع  :               تقنية الجمع (1) 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع بالاحتفاظ.  

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: استعمال تقنية الجمع.
مسالة: اشترى احمد محفظة ب 157 درهم وملابس ب 689 درهم، ما هو الثمن الذي اداه احمد؟
مراقبة اعمال التلاميذ ثم تنجز العملية على السبورة.
يمكن استعمال المحساب وذلك بوضع العدد الاول في المحساب الاول، الوحدات عن اليمين والعشرات عن يسارها، ويوضع العدد الثاني في المحساب الثاني:
7
5
1

9
8
6
تتم مناقشة كيفية تخصيص محساب ثالث لمجموع العددين. التوصل الى الطريقة الصحيحة المتمثلة في جمع الوحدات في خانة الوحدات والعشرات في خانة العشرات والمئات في خانة المئات.
مناقشة الحالتين: 16 = 9 + 7 و 13 = 8 + 5 باعتبار ان كل خانة في المحساب ينبغي ان تظم رقما واحدا فقط ( من 0 الى 9 ).









وحدات
عشرات
مئات













 

157              +             689

100 + 50 + 7          +       600 + 80 + 9

700 + 130 + 16

                           846   
 




1
1
9
8
6
7
5
1
6
4
8

 



        157
+      689
         846

 

 










النشاط الثاني: حل مسالة.
مسالة: يملك الفلاح علي 346 خروفا واشترى 276 خروفا. كم اصبح لديه من الخرفان.




المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     09
الموضــــــــوع  :               تقنية الجمع (1) 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع بالاحتفاظ.  

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: حساب الفرق بين عددين اصغر من 10.
 يملي الاستاذ عددين اصغر من 10 ( مثلا: 7 و 4 ) ويطلب من التلاميذ حساب الفرق بينهما. يكتب التلاميذ هذا الفرق على الالواح ( 3 في هذا المثال).

كتاب المتعلم الصفحتان 28 و 29  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: يتابع التلاميذ جمع العددين 254 و 279 وتمثيل ذلك بالتربيعات والقضبان والصفائح.

النشاط الثاني: ملاحظة تمثيل اجراء عملية جمع العددين 345 و 279 باستعمال المحساب وانجاز عملية جمع 479 و 365.

النشاط الثالث:  يتابع التلاميذ جمع العددين 564 و 389 باستعمال شجرة الحساب.











المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     09
الموضــــــــوع  :               تقنية الجمع (1) 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع بالاحتفاظ.  

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـالثـة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: حساب الفرق بين عددين اصغر من 10.
 يملي الاستاذ عددين اصغر من 10 ( مثلا: 7 و 4 ) ويطلب من التلاميذ حساب الفرق بينهما. يكتب التلاميذ هذا الفرق على الالواح ( 3 في هذا المثال).

كتاب المتعلم الصفحتان 28 و 29  :
النشاط الرابع: يضع التلاميذ العمليات ويحسبون مجموع كل عددين. لا يلجا التلاميذ في العملية الاولى للاحتفاظ بينما يتم الاحتفاظ في العملية الثانية بالعشرات ثم بعد ذلك بالمئات وفي الاخير يتم الاحتفاظ بالعشرات وبالمئات معا.

النشاط الخامس: يكتبون الارقام الناقصة في كل عملية جمع.

النشاط السادس: يلونون بطاقة العدد الاقرب لمجموع عددين، النشاط لا يتطلب اجراء العملية.






Post a Comment

Previous Post Next Post