الموضــــــــوع : رسم مستقيمين متعامدين
الكفــــايـــــات : -
التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال
الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - التعرف على مستقيمين متعامدين. – إنشاء مستقيمين متعامدين
|
||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: التعرف
على مستقيمين متعامدين عن طريق الطي.
يطلب الاستاذ من كل
تلميذ القيام بالمراحل التالية:
-
ياخذ كل طفل ورقة بيضاء.
-
يطوي الاطفال الورقة، حسب اختيارهم كما سبق لهم القيام بهحول تعرف
الزاوية القائمة وانشائها.
-
بعد الطي الاول، يقوم التلاميذ بطي الورقة للمرة الثانية، قصد الحصول على
زاوية قائمة، وذلك بخفض طرف خط الطية على الطرف الاخر؛
-
يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة " الركن القائم " الذي تم
الحصول عليه بعد عمليتي الطي. ويسميه " الزاوية القائمة "، ثم يطالبهم
بما يلي:
-
تلوين الزاوية القائمة بالاحمر
-
فتح الورقة كما كانت قبل عمليتي الطي؛
-
رسم خطي الطي الاول والثاني باستعمال المسطرة والقلم قصد ابراز الزاوية
القائمة؛
-
يلاحظ التلاميذ ويقارنون الرسوم المنجزة، ويثير الاستاذ انتباه التلاميذ
الى ان كل واحدة من الزوايا الاربع زاوية قائمة، لانها متطابقة مع الزاوية
القائمة الاولى، ثم يلونون الزوايا القائمة.
-
ويتم تعريف المستقيمين المتعامدين وشرح كيفية انشاء مستقيمين متعامدين
على السبورة باستعمال المسطرة والمزواة.
-
مطالبة التلاميذ برسم مستقيمين متعامدين.
|
||||||
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 12
|
||||||
الموضــــــــوع : رسم مستقيمين متعامدين
الكفــــايـــــات : - التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية
وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - التعرف على مستقيمين متعامدين. – إنشاء مستقيمين متعامدين
|
||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: ايجاد مكمل عدد الى العشرة
الاقرب.
يتم اقتراح عدد اصغر
من 100 مثلا 76 ويطلب من التلاميذ ايجاد مكمل 76 الى العشرة الاقرب ( 80 في هذه
الحالة ) والعدد المكمل للعدد 76 الى 80 هو 4.
كتاب المتعلم
الصفحتان 34 و 35 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح
جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلمون تصميما لبعض الشوارع ويحددون
باستعمال المزواة شارعا متعامدا مع شارع محمد الخامس ويكتبون اسمه. ثم يحددون
باستعمال المزواة شارعا متعامدا مع شارع الابطال ويكتبون اسمه.
النشاط الثاني: يحددون باستعمال المزواة كل مستقيمين متعامدين
ويلونون كل زاوية قائمة بالاحمر، ينبغي التاكيد على تلوين اربع زوايا بالنسبة
لكل مستقيمين متعامدين.
النشاط الثالث: يختارون نقطتين في شبكة النقط ويرسمون بالازرق
مستقيما مائلا ثم يرسمون بالاحمر مستقيما متعامدا مع المستقيم الازرق ويمر من
النقطة الحمراء.
|
||||||
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 12
|
||||||
الموضــــــــوع : رسم مستقيمين متعامدين
الكفــــايـــــات : -
التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال
الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - التعرف على مستقيمين متعامدين. – إنشاء مستقيمين متعامدين
|
||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||
الحصــة
الثـالثـة
النشاط اليومي
الاستئناسي: ايجاد مكمل عدد الى العشرة
الاقرب.
يتم اقتراح عدد اصغر
من 100 مثلا 76 ويطلب من التلاميذ ايجاد مكمل 76 الى العشرة الاقرب ( 80 في هذه
الحالة ) والعدد المكمل للعدد 76 الى 80 هو 4.
كتاب المتعلم
الصفحتان 34 و 35 :
النشاط الرابع: يلاحظ التلاميذ 5 مستقيمات ملونة ويحددون منها كل
مستقيمين متعامدين ويكتبون لونيهما.
النشاط الخامس: يرسمون بالازرق مستقيما متعامدا مع المستقيم الاحمر
ثم مستقيما اخضرا يتعامد مع المستقيم الازرق.
النشاط السادس: يرسمون داخل كل اطار مستقيما متعامدا مع المستقيم
الاحمر ويمر من النقطة الزرقاء.
|
Post a Comment