الموضـــــــوع : جـداء الاعـداد الصحيـحـة الطبيـعيـة (2)
الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفــــايـــات : -
التمكن من التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها
المهارات والقدرات المستهدفة: - القدرة على استخدام تقنية التجزيء في حساب
جداء عددين. - التعرف على الخطوات التي
تسمح بالانتقال من تقنية التجزيء الى التقنية الاعتيادية. - استعاب استخدام التقنية الاعتيادية للضرب
: - قراءة
وفهم نص مسالة. - تحليل المعطيات وتصنيفها -
طرح فرضيات واسئلة حول ما يمكن حسابه
الحساب
السريــــع: - جدول الضرب في 2 و 4 و8.
|
|||||||||||||
الانشطة والتقنيات |
الاهـــــداف |
||||||||||||
-النشاط1:
1- تنظيم
الفصل: عمل فردي:
2- الوضعية
المقترحة والتوجيهات:
طلبت إحدى
المدارس من مكتبة , 34توفير مجموعة قصص بثمن 46 درهما للمجموعة. ما هو الثمن
الإجمالي للمجموعات القصصية؟
لحساب
الجداء:34×46 اقترح كل من عادل و أمين طريقته الخاصة.
طريقة عادل
34x46=34x(40+6)
=(34x40)+(34x6)
=136+204
=340
3-الاستثمار
الجماعي:
يقرأ
التلاميذ نص النشاط المقترح بطريقة فردية. بعد ذلك ينقسمون إلى مجموعتين: واحدة
تقوم بإنجاز الحساب بطريقة عادل و الأخرى بطريقة أمين.
-حساب
أمين: الجدول المقترح سيقودهم إلى إنجاز جداء مجموع في مجموع آخر.بتطبيق توزيعية
الضرب بالنسبة للجمع, سيقومون بضرب كل حد من المجموع الأول في كل حد من المجموع الثاني, وذلك ما يتم
فعله لتعبئة خانات الجدول.
-طريقة
عادل: كما في طريقة أمين,سيستعمل توزيعية الضرب بالنسبة للجمع.
-عند
التصحيح الجماعي على السبورة, يركز المعلم على الوضع العملي للخوارزمية.
-النشاط2:
أ-احسب دون
وضع العملية:
27×35 ;
48×74 ; 54×32 ; 67×13 ; 78×12.
ب- ضع و
أنجز:
35×27 ;
26×38 ; 57×45.
3-الاستثمار
الجماعي:
الجزء
الأول، يمكن من التركيز على الحساب السريع,الذي ينبغي أن يفضله التلاميذ كلما
كان ذلك ممكنا.
الجزء
الثاني:فهو يهدف إلى تدريب التلاميذ على
التحكم في تقنية الضرب. في حالة وقوع أخطاء, ينبغي التأكد من مصدرها ومعالجتها
في حينها .هل هي ناجمة عن معرفة ناقصة بجدول الضرب أم عن عدم استيعاب تقنية
الضرب.
-النشاط1:
1- تنظيم
الفصل: عمل فردي أو ثنائي:
2- الوضعية
المقترحة والتوجيهات:
أ- ضع هذه
العمليات في دفترك, وبين أي جداء يمثل كل سطر.
ب-باستعمال
التقنية الاعتيادية احسب الجداءات التالية.
ج- أتمم ما
يلي:
3-الاستثمار الجماعي:
|
1-بناء
التقنية الاعتيادية للضرب من خلال تقنية التجزيء التي توظف توزيعية الضرب
بالنسبة للجمع.
2-تمكن
التلاميذ من التقنية الاعتيادية للضرب في عدد مؤلف من رقمين أو ثلاثة.
|
||||||||||||
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 24
|
|||||||||||||
الموضـــــــوع جـداء الاعـداد الصحيـحـة الطبيـعيـة (2) الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفــــايـــات : -
اكتساب منهجية التفكير وتطوير المدارج العقلية
المهارات والقدرات المستهدفة: - القدرة على ترييض وضعيات تتطلب عمليات
حسابية
الاهـــــداف: -
قراءة وفهم نص مسالة. - تحليل المعطيات وتصنيفها -
طرح فرضيات واسئلة حول ما يمكن حسابه
الحساب
السريــــع: -مراجعة جدول الضرب
|
Post a Comment