إعداد قبلي: يطلب
من المتعلمين قبل الحصة صنع أشرطة:
-3 أشرطة من نفس العرض(5 تربيعات). -1شريط عرضه (4 تربيعات)
النشاط الأول:
- مطالبة التلاميذ بان يجعل الشريطين متقاطعين
ويلصقهما ثم يرسم الرباعي الذي يحد هذا التقاطع.
يختار المتعلم شريطين من نفس العرض أو بعرضين مختلفين.
الحرص على استعمال المسطرة لرسم الرباعي الذي يحد
التقاطع وليس باليد. ومطالبة بعض التلاميذ بانجاز العمل أمام زملائه وذلك لتجاوز
الصعوبات.
النشاطالثاني:
اختيار شريطين اخرين
وجعلهما متقاطعين متعامدين او غير متعامدين بنفس الطريقة السابقة يتم الحصول على
رباعيات اخرى.
اثناء المناقشة يتم
تدوين ما تم التوصل اليه أي:
-
شريطين متعامدين وليس لهما نفس العرض.
-
شريطين غير متعامدين وليس لهما نفس العرض.
-
شريطين غير متعامدين ولهما نفس العرض.
-
شريطين غير متعامدين وليس لهما نفس العرض.
مطالبة المتعلمين:
كيف هما الضلعان المتقابلان في كل رباعي؟ كل ضلعين متقابلين متوازيان
كل من الرباعيات
يسمى متوازي اضلاع.
مطالبة التلاميذ
بتقطيع الزائد من الاشرطة للحصول فقط على متوازيات الاضلاع. هذه اسرة متوازيات
الاضلاع : ( متوازي الاضلاع – معين ( اذا كانت الاضلاع متساوية) – المستطيل –
المربع).
طرح الاسئلة: كيف
نحصل على المستطيل؟ .......
هل المستطيل متوازي
اضلاع؟.....
3- الاستثمار الجماعي:
- استعمال مسطرتين ليس لهما نفس العرض ورسم متوازي
اضلاع، ثم مقارنة طولي كل ضلعين متقابلين.
استعمال البركار للتحقق من تقايس كل ضلعين
متقابلين: كل ضلعين متقابلين
متقايسان.
ترديد الجملة من طرف التلاميذ.
|
Post a Comment