المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     16
الموضـــــــوع  :              طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية(1)       الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -    التمكن من التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
 الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على إدراك الوضعيات المختلفة للطرح.
                                                - القدرة على حساب الفرق بين عددين باستخدام تقنيات إجرائية بسيطة:
( الانزلاق على المستقيم العادي../ *السبق نحو الصفر../ *الإتمام للعشرات وللمئات أو لهما معا. / الجمع بالإكمال. )
                                           -    القدرة على معرفة الخاصية الأساسية للطرح.
الحساب السريــــع:      - طرح مضاعف للعدد 10. مثال:30-75 ; 30-86 ; .....

الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:   

النشاط الاول:
-توضع نسخ من يومية رهن إشارة كل مجموعة.
-يطلب منهم قراءة اليومية وتسجيل ملاحظاتهم.
3-الاستثمار الجماعي:
-خلال المناقشة الجماعية يتم التركيز على:
-عنوان الوثيقة والسنة الواردة فيها ( يجب الإشارة إلى السنة الميلادية والسنة الهجرية).
-شهور السنة الميلادية : تسميتها و ترتيبها حسب التسلسل الزمني  وتصنيفها حسب عدد أيامها( يمكن الإشارة إلى قبضة اليد التي تمكن من التعرف على عدد أيام كل شهر من شهور السنة الميلادية).
-شهور السنة الهجرية: تسميتها وترتيبها حسب التسلسل الزمني وعدد أيامها(29 أو 30).
-عدد أيام السنة الميلادية( البسيطة و الكبيسة) وعدد أسابيعها
-عدد أيام السنة الهجرية.....

النشاطالثاني: -تكتب لائحة العطل للسنة الدراسية أو تستنسخ.
-يطلب من التلاميذ قراءة  اللائحة وتصنيف الأعياد الوطنية والدينية وتحديد تواريخها والمدة التي تستغرقها كل عطلة.
3- الاستثمار الجماعي:
-خلال المناقشة الجماعية يتم التركيز على:
*تصنيف الأعياد إلى وطنية(عيد المسيرة, عيد الاستقلال, عيد العرش....) و دينية( عيد الفطر, عيد الأضحى, ذكرى المولد النبوي....)
*تحديد تواريخ هذه الأعياد بالتقويم الميلادي أو بالتقويم الهجري.
*تحديد الفرق بين التاريخ والمدة.
حساب المدد الزمنية التي تستغرقها مختلف العطل السنوية.



1 - -إدراك بعض الوضعيات الطرحية.


2-حساب الفرق بين عددين باستخدام تقنيات إجرائية بسيطة , كالانزلاق على المستقيم العددي, والجمع بالإكمال....

3- معرفة الخاصية الأساسية للطرح:
« لا يتغير الفرق بين عددين بإضافة  أو طرح  نفس العدد من كلا العددين.»





المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     16
الموضـــــــوع  :                طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية(1)       الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -    التمكن من التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
 الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على إدراك الوضعيات المختلفة للطرح.
                                                - القدرة على حساب الفرق بين عددين باستخدام تقنيات إجرائية بسيطة:
( الانزلاق على المستقيم العادي../ *السبق نحو الصفر../ *الإتمام للعشرات وللمئات أو لهما معا. / الجمع بالإكمال. )
                                           -    القدرة على معرفة الخاصية الأساسية للطرح.

Post a Comment

Previous Post Next Post