الموضـــــــوع  :                حـل المســائل (2)   الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :         -    اكتساب منهجية التفكير وتطوير المدارج العقلية
الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على ترييض وضعيات تتطلب عمليات حسابية
الحساب السريــــع:                   -مراجعة جدول الضرب.

الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:   

تمهيد:  التذكير بالخطوات الاولى الواجب اتباعها لحل مسالة اي:
-  قراءة وفهم نص مسالة
-  تحليل المعطيات وتصنيفها الى معطيات اساسية ومعطيات زائدة ومعطيات ناقصة.
-  البحث عن العلاقات بين هذه المعطيات
النشاط الاول:    كتابة نص المسالة على السبورة:     
بمناسبة انعقاد موسم الورود بقلعة مكونة ( اقليم ورزازات). باعت سيدة 20 باقة ورد بثمن 7 دراهم للباقة الواحدة.
قراءة المسالة وشرحها والحرص على اشراك الجميع في المناقشة وتمكن التلاميذ من الادلاء برايهم.
التركيز على ما ينقص المسالة اي المطلوب حسابه ( او السؤال الذي نجده دائما في اخر المسالة )
الاتفاق على السؤال المناسب مثلا:  ما هو ثمن البيع الاجمالي؟ ما هو المبلغ المحصل عليه؟
النشاط الثاني:   كتابة نص المسالة على السبورة:
تتوفر عائشة على كتاب البوم يتسع ل 240 بطاقة بريدية ومجموعة تتكون من 96 بطاقة من مدن مغربية مختلفة اضافت اليها 37 بطاقة اقتنتها بمناسبة سفرها الى الراشيدية وارفود والريصاني.
مطالبة التلاميذ بقراءة النص وبطرح الفرضيات حول ما يمكن حسابه وطرح السؤال او الاسئلة المناسبة.
ما هو عدد البطاقات اللازم لاتمام ملء الالبوم؟ او سؤالين:
ما هو عدد البطاقات الذي اصبح عند عائشة؟
كم بطاقة تلزمها لملء الالبوم؟
النشاط الثالث:    كتابة نص المسالة على السبورة:
في احدى الضيعات بميدلت تمت تعبئة 2600 كيلوغراما من التفاح في 156 علبة تسع كل منها 8 كيلوغرامات و 147 علبة تسع 9 كيلوغرامات.
ما هي كتلة التفاح التي لم تتم تعبئتها؟
مطالبة التلاميذ بقراءة النص وبالتفكير في كل ما يمكن حسابه وبطرح كل الاسئلة الاخرى التي تساعد على حل المسالة
توجيه التلاميذ ببعض الاسئلة:
السؤال المطروح في النص: هل هو كاف؟ هل يمكن الاجابة عنه مباشرة ( وكيف؟ ) ام بمراحل؟ ما هي الاسئلة الاخرى التي يمكن طرحها؟ كيف يمكن ترتيب كل الاسئلة المناسبة لهذا النص؟
التوصل الى ان " وجود سؤال واحد في نص المسالة لا يعني بالضرورة وجود حساب واحد او حل واحد او عملية واحدة.


-   قراءة وفهم نص مسالة. 


  -   تحليل المعطيات وتصنيفها


 -    طرح فرضيات واسئلة حول ما يمكن حسابه
المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     24
الموضـــــــوع  :                حـل المســائل (2)   الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -    اكتساب منهجية التفكير وتطوير المدارج العقلية
الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على ترييض وضعيات تتطلب عمليات حسابية
الاهـــــداف:    -   قراءة وفهم نص مسالة.    -   تحليل المعطيات وتصنيفها  -    طرح فرضيات واسئلة حول ما يمكن حسابه
الحساب السريــــع:      -مراجعة جدول الضرب

التقويــــم و الدعـــــــم

التقويــــم:   كتاب المتعلم الصفحتان 61 و 62  :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
الانشطة 1و2و3، تهدف الى تقويم وتمتين مكتسبات المتعلمين في الدرس اي القدرة على تحديد الاسئلة المناسبة للنص المقترح.
النشاط الاول: مطالبة التلاميذ بقراءة نص المسالة بتأن ووضع علامة ( x ) بجانب الاسئلة المناسبة للنص:
-   كم بقي عنده بعد اداء ثمن الجهازين؟                    -    كم ادى للتاجر؟
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم لوحة القيادة لسيارة ثم يلون الاسئلة المناسبة
-   ما هي المسافة التي قطعها؟                              -    كم لترا من البنزين اسشتهلكه؟
النشاط الثالث: يلاحظ المتعلم جيدا اثمنة مشتريات ربة اسرة من احد المتاجر ومطالبته بوضع علامة الى جانب ما يمكن حسابه.
-   البقي بعد اداء الفاتورة                            -    الثمن الاجمالي للمشتريات
الدعـــــــم:    كتاب المتعلم الصفحة 62
تخصيص النشاطان 4 و 5 لدعم مكتسبات المتعلمين وسد الثغرات التي ابانت عنها الانشطة السابقة.
النشاط 4:    - مطالبة التلاميذ بقراءة المسالة ومعرفة ما هو مطلوب منه اي ماذا يمكنه ان يحسب؟ ويلون البطاقة المناسبة:
-   ارتفاع البناية
النشاط 5:   - مطالبة التلاميذ بملاحظة ما كتب تحت الصورة ويضع علامة الى جانب كل ما يمكن حسابه
-    سن هاردي                              -   عمر لوريل
*  مطالبة التلاميذ بقراءة فقرة لا انسى:
-        قراءة النص وتصنيف المعطيات
-        ربط السؤال بالمعطيات الاساسية لمعرفة ما يمكن حسابه.
-        ترتيب الاسئلة ان كانت هناك عدة اسئلة وربط كل منها بالمعطيات المناسبة.
-        طرح اسئلة اخرى لم ترد في النص لكنها قد تكون ضرورية لحل المسالة.
معيار التقويم : في نهاية الدرس يجب ان يكون المتعلم قادرا على:
- طرح الفرضيات حول ما يمكن حسابه وذلك بعد قراءته للنص وتحليله وتصنيفه للمعطيات

Post a Comment

Previous Post Next Post