الموضـــــــوع : القــســمــة ( 3 ) الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب
الخارج والباقي.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على معرفة عدد ارقام الخارج بحصر المقسوم بين مضاعفين للمقسوم عليه.
-
القدرة على تحديد عدد ارقام
الخارج.
الحساب السريــــع: - عدد العشرات: كتابة عدد عشرات الاعداد المقترحة:
85, 134, 251, 931, 4511, 3025, 30 604…
|
|||||||||||||||||||||||||
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
||||||||||||||||||||||||
النشاط الاول:
- مطالبةالثلاميذ بكتابة الأعداد التالية في
المكان المناسب. 1912 – 920 – 215
16×10<…….<16×100
17×100<…….<17×1000
23×1<……..<23×10
- مطالبة
الثلاميذ بالاستعانة بالحصر السابق وبالبحث عن عدد أرقام الخارج في القمسمات
التالية:
1912 :17 -
920 :16 - 215 :23
3-الاستثمار الجماعي:
-عرض النتائج المحصل عليها
ومناقشتها.
-التركيز
على: -طريقة إنجاز الحصر.
-طريقة البحث عن عدد أرقام خارج القسمة.
-أهمية البحث على عدد أرقام
الخارج للتأكد من صحة نتيجة القسمة.
النشاطالثاني:
-اتمم ملء الجدول بإيجاد الحصر ثم استنتاج عدد أرقام الخارج
-كتابة
الوضعية على السبورة أو استنساخها.
-مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
3- الاستثمار الجماعي:
- عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
- التركيز على: -ضرب المقسوم
عليه في العشرات أوالمئات أو الالاف للقيام بحصر صحيح.
النشاط الثالث:
-توجد
بغرفة أحمد مكتبة صغيرة لها أربعة رفوف عرض كل رف mm 450 . أراد أحمد أن يرتب فيها
موسوعته التي تضم 53 كتابا.كل
كتاب يأخد حيزا سمكه mm 23 .
1- أ-هل يستطيع أحمد أن يضع 20 كتابا في رف؟19 كتابا؟
ب-اتمم التأطير التالي:
23×……<
450 < 23×…..
2- أ-ما هو أكبر عدد من الكتب يمكن لآحمد
ترتيبها في رف واحد؟
ب-ما هو الحيز المتبقي
في الرف الذي يضم 19 كتابا؟
ج-اتمم المتساوية:
450=(23×19)+………
د-ضع القسمة
التي تمكنك من الإجابة على السؤال(ج).
3- أ-اتمم:
53 = 19 ×
…………….. + …………………
عدد الكتب المتبقية عدد الرفوف
المملوءة.
ب-كم يلزم من رف لترتيب كتب
الموسوعة؟
ج-كم يلزم من كتاب لتعبئة
المكتبة بأكملها؟
4 - الاستثمار الجماعي:
- عرض النتائج المحصل عليها
ومناقشتها.
-
التركيز على: -توضيح الوضعية
توضيحا كافيا.
-
شرح كاف لعملية الحصر بين مضاعفين متتاليين.
-
شرح كاف للعمليات المناسبة لكل سؤال على حدى وتوضيحه بأمثلة مشابهة.
|
1 – تعليم التلاميذ كيفية حصر المقسوم بين مضاعفين مناسبين للمقسوم عليه.
2 - تحديد عدد ارقام الخارج.
3 – القدرة على انشاء جدول جزئي لمضاعفات عدد
والحصول على المضاعفات الاخرى بضرب النتيجة في 10، 100...
|
||||||||||||||||||||||||
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 13
|
|||||||||||||||||||||||||
الموضـــــــوع : القــســمــة (3) الحصــة
الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب
الخارج والباقي.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على معرفة عدد ارقام الخارج بحصر المقسوم بين مضاعفين للمقسوم عليه.
- القدرة على تحديد عدد ارقام الخارج.
|
|||||||||||||||||||||||||
التقويــــم و الدعـــــــم |
|||||||||||||||||||||||||
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 67 و 68 :
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
الانشطة 1و2و3 تهدف الى تقويم وتمتين مكتسبات المتعلمين في
الدرس
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
-ما هي الطريقة التي
نتتبعها لإيجاد عدد أرقام خارج قسمة ما.
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
النشاط الاول: -قراءة نص التمرين
وشرحه. -ملء الجدول بالحصر المناسب وإيجاد عدد
أرقام الخارج.
النشاط الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. -انجاز الحصر لاستنتاج عدد أرقام الخارج.
النشاط الثالث: -قراءة
نص التمرين وشرحه.
-الاستعانة بجدول المضاعفات لحساب الخارج
والباقي للقسمات المعطاة.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 68
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
- النشاط الرابع::
-قراءة نص المسألة وشرحها.
-استخراج عدد مجموعات بوضع
عملية القسمة وحسابها.
-
النشاط الخامس::
-قراءة نص المسألة وشرحها.
-حساب عدد البراميل اللازمة
لتفريغ صهريج بوضع عملية القسمة وحسابها.
-استنتاج من العملية السابقة
كمية الزيت المتبقية.
- النشاط السادس::
- قراءة نص المسألة وشرحها.
- حساب عدد الشهور اللازمة لشراء الدراجة
النارية بوضع عملية القسمة وإنجازها.
- وضع
عملية قسمة أخرى لحساب المدة.
|
Post a Comment