الموضـــــــوع : المثلـثــات الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - تصنيف
المثلثات.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على تصنيف المثلثات.
-
القدرة على انشاء مختلف
المثلثات.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
النشاط الاول:
مطالبة الثلاميذ
بملء الجدول انطلاقا من المثلثات التالية:
أ ب ج
د
- البحث
عن محاور التماثل بواسطة الطي.
- عرض النتائج ومناقشتها.
- التركيز على: -أسماء المثلثات.
- التحقق من النتائج انطلاقا من إعادة
التجارب.
-طرح أسئلة : -للمثلث المتساوي الساقين كم من محور
ثماتل؟كم من أضلاع متقايسة؟هل يمكن أن يكون للمثلث القائم الزاوية ضلعان
متقايسان؟.......
متساوي الساقين
في T : اثارة الانتباه الى في
" T " وليس M او H
قائم الزاوية
في A : اثارة الانتباه الى
" في A " وليس
B او C
النشاطالثاني:
-مطالبة الثلاميذ باتمام الرسوم للحصول على مثلثات
وتسميتها وملاحظة طريقة الإنشاء بواسطة البركار.
-مطالبة الثلاميذ بعد ذلك
بإنشاء كل نوع من أنواع المثلث.
-إعطاء
توضيحات تتعلق بمراكز الأقواس.
-عرض
النتائج ومناقشتها.
-التركيز على: -طريقة استعمال المزواة لرسم الزاوية
القائمة.
-استعمال
المسطرة لرسم قطعة طولها معلوم.
|
1 – القدرة على تصنيف المثلثات
2 - القدرة على انشاء المثلثات
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 31
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضـــــــوع : المثلـثــات الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - تصنيف
المثلثات.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على تصنيف المثلثات.
-
القدرة على انشاء مختلف
المثلثات.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التقويــــم و الدعـــــــم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحساب السريــــع: - فرق مضاعفات 10:
90-50 260-130
390-290 320-120 120-80 80-30 50-20
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين
بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:
- ما
أنواع المثلثات؟
- كم عدد محاور ثماتل للمثلث المتساوي
الأضلاع؟
-
ما اسم المثلث الذي يوجد فيه زاوية قائمة؟
-في هذه الحصة,تنجز التمارين
الموجودة بالكتاب المدرسي ص 79
النشاط الاول: -قراءة نص التمرين
وشرحه. - تحديد شكل الوجوه الجانبية للهرم..
النشاط الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. - تسمية المثلثات المقترحة.
النشاط الثالث: -قراءة نص
التمرين وشرحه. - ملاحظة
المثلثين ثم اتمام الفراغ بما يناسب.
- النشاط الرابع: -قراءة نص المسألة وشرحها. - ملاحظة الشكل ثم تحديد كل نوع من أنواع
المثلثات.
- النشاط الخامس: - قراءة
نص المسألة وشرحها. - ملاحظة المثلث
المرسوم ثم وضع علامة تحت الشخص الذي أجاب عن النوع الصحيح.
الدعـــــــم: كتاب
المتعلم الصفحة 68
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
- النشاط السادس: -قراءة نص المسألة وشرحها. - رسم كل نوع من أنواع المثلثات.
- النشاط السابع: - قراءة نص المسألة وشرحها. -
اتمام الرسوم للحصول على نوع من أنواع المثلثات.
-رسم على ورقة بيضاء المثلثات المقترحة. - اتمام
الرسوم للحصول على نوع من أنواع المثلثات.
- النشاط السابع: - قراءة
نص المسألة وشرحها. -
رسم كل نوع من أنواع المثلثات.
|
Post a Comment