الموضـــــــوع : جداء عدد صحيح طبيعي في
عدد عشري الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - حسابات على الاعداد العشرية: جداء عدد صحيح
طبيعي في عدد عشري .
الكفـايـات
النـوعيـــة: - القدرة على حساب جداء عدد صحيح طبيعي في عدد عشري باستخدام
تقنية الضرب الاعتيادية .
|
|
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
النشاط الاول:
- -عرض أربعة طوابع بريدية من نفس الصنف ثمن
كل واحد2,30 درهما .مطالبة التلاميذ بحساب مبلغ هذه الطوابع.
قامي سامي بهذه العملية:
2,30
× 4
--------
= 9,20
هل طريقة سامي صحيحة؟
-أحسب هذه الجداءات بتتبع طريقة سامي:
5,2×7 13,27×5 241,431×4
3-الاستثمار الجماعي: -عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
- التركيز على: -: -الطرق المستعملة قبل شرح التقنية(الجمع –
التحويل إلى السنتيم).
-شرح التقنية التي قام بها سامي.
النشاطالثاني:
-طول حلبة لسباق الدراجات 3,25 كيلومتر .
طاف
المتسابقون ب 12 دورة .
ما هي المسافة التي قطعها المتسابقون؟
3- الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل
عليها ومناقشتها.
- التركيز على: - : -توظيف التقنية.
-طريقة كتابة حل المسألة.
|
1 – حساب جداء عدد صحيح طبيعي في
عدد عشري باستخدام تقنيات حسابية سابقة: مجموع حدوده متساوية، جداء عدد صحيح في
عدد صحيح.
2 - التعرف على تقنية الضرب الاعتيادية.
3 – حل
مسالة ضربية بتطبيق تقنية الضرب الاعتيادية
|
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 41
|
|
الموضـــــــوع : جداء عدد صحيح طبيعي في عدد عشري الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - حسابات على الاعداد العشرية: جداء عدد صحيح
طبيعي في عدد عشري .
الكفـايـات
النـوعيـــة: - القدرة على حساب جداء عدد صحيح طبيعي في عدد عشري باستخدام
تقنية الضرب الاعتيادية .
|
|
التقويــــم و الدعـــــــم |
|
الحساب السريــــع: - الضرب في 3 أو 30 أو 300
13×3 13×30
13×300 21×3 21×30 21×3000
11×3 11×300 11×30
25×300 25×3
31×300 31×3 42×3
104×30 104×3 25×30 31×30
42×30
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 101 و 102 : (أنشطة
ترييضية)
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
-قراءة مسألة بسيطة والبحث عن العملية المناسبة لحلها.
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ص(103).
--التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-حساب الكثلة الاجمالية للأكياس بطريقتين
مختلفتين(المجموع و الضرب).
-التمرين
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
-الاستعانة بالجداء لوضع الفاصلة في المكان المناسب.
-التمرين الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--الضرب في 0,1 و 0,001 و 0,001
-التمرين الرابع: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-انجاز التحويلات المطلوبة على المساحة.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 104 (أنشطة تقويمية(
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ( 104 )
-التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
- -وضع وإنجاز العمليات الأربعة.
-التمرين
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
-تحديد العملية التي أنجزها كل طفل.
-التمرين الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--اتمام الجدول بحساب الجداءات المناسبة مع
تدوين الملاحظة(كلما زادت المدة إلا ويزداد المبلغ الذي سيرجعه البنك)..
-التمرين الرابع: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
-حل المسألة يتطلب عمليتا الجمع والضرب.
|
Post a Comment