الموضـــــــوع : قياس السعات ( 2 ) الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - تعرف نظمة قياس السعات .
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة
على تعرف مضاعفات اللتر.
- القدرة على تعرف العلاقة بين
مختلف وحدات السعة.
- القدرة على انجاز انشطة التحويل والمقارنة والترتيب حول
وحدات السعة .
|
|
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
النشاط الاول:
- البحث عن وحدات أكبر من اللتر انطلاقا من
طرح السؤال: ابحث عن الوحدات المستعملة للتعبير عن سعة مسبح -
خزان - برميل من الزيت -
صهريج شاحنة من البنزين.
3-الاستثمار الجماعي: -عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-استدراج المتعلمين إلى مضاعفات اللتر.
-استخلاص أنهما ضروريان للتعبير عن سعات
كبيرة.
-التركيزعلى : -الوحتين ااديكالتر والهكتولتر.
-بناء جدول التحويل الخاص
بالسعات.
-انجاز بعض التحويلات:
1hl=…dal
1dal=…l 1hl=….l
النشاطالثاني:
-اقتراح مجموعة من التحويلات ومطالبة التلاميذ
بانجازها مع توظيف جدول التحويلات الخص بالسعة.
5,6hl=…dal
0,75dal=…l 7,09dal=….dl 0,025hl=....dl 250dl=....dal 750cl=.....dal
3- الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل
عليها ومناقشتها.
- التركيز على: - : -الاستعمال الصحيح لجدول التحويلات.
-رصد الثغرات ومحاولة معالجتها.
النشاط الثالث:
-مطالبة التلاميذ بمقارنة هذه القياسات:
777dl…..7,8dal 15,06dal….150cl 0,65hl….6,5dal
-ترتيب هذه القياسات:
33dl -
3,5l - 0,04hl
- 0,32dal
4 - الاستثمار الجماعي:
- عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-
التركيز على: : -الاستعمال الصحيح لجدول التحويلات.
-رصد الثغرات ومحاولة
معالجتها.
|
1 – التعرف على مضاعفات اللتر
2 - بناء
واستخدام جدول وحدات قياس السعات.
3 – التعبير عن سعات بوحدات مختلفة.
4 – مقارنة وترتيب سعات معبر عنها بوحدات مختلفة.
5 – اجراء حسابات وحل
مسائل حول السعات.
|
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 42
|
|
الموضـــــــوع : قياس السعات ( 2 ) الحصــة الثـانيــة و
الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - تعرف نظمة قياس السعات .
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على تعرف مضاعفات اللتر. - القدرة على تعرف العلاقة بين مختلف وحدات السعة.
- القدرة على انجاز انشطة التحويل والمقارنة والترتيب حول
وحدات السعة .
|
|
التقويــــم و الدعـــــــم |
|
الحساب السريــــع: - حساب نصف عدد صغير:
12 8
14 18 4
20 50 200
1000 10 16
60
40 2
600 80 22
30 6 16
24
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 105 و 106 : (أنشطة
ترييضية)
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
-قراءة مسألة بسيطة والبحث عن العملية المناسبة لحلها.
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ص(105).
--التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
-تحديد السعة المناسبة لكل ما هو مطلوب وتلوينه.
-التمرين
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--تحديد
السعات الأكبر من الديكالتر.
-التمرين
الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
- تحديد السعات الأصغر من الديكالتر.
-التمرين الرابع: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--مقارنة كل سعتين من السعات المقترحة
-التمرين الخامس: - قراءة
نص التمرين وشرحه.
-إنجاز التحويلات المناسبة إما بتحديد الوحدة أو العدد.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 106 (أنشطة تقويمية(
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ( 106 )
-التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
-تحديد السعات المتساوية وتلوينها بنفس اللون.
-التمرين
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--تحويل السعات إلى نفس الوحدة ثم تحديد
الفائزين الثلاثة الأكبر سعات.
-التمرين الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--حساب كمية الماء الضائعة في
الصنبور خلال أسبوع و كمية الماء الضائعة في أنبوب السقي خلال الشهر.
|
Post a Comment