الموضـــــــوع : التناسبية ( 1 ) الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - التعامل بالاعداد الصحيحة الطبيعية من 0 الى
999 999 والقيام بحسابات عليها .
- حل مسائل حول التناسبية في وضعيات مألوفة.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة
على تعرف وضعية تناسب وملء جدول يمثلها.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
النشاط الاول: -هذه هي الأثمان التي عرضها بائع زيت.
الحالة 1
الحالة 2
-مطالبة التلاميذ بإتمام ملء الجدولين إن أمكن
ذلك
3-الاستثمار الجماعي: -عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
- التركيز
على: -: -طريقة المرور من أعداد السطر
الأول إلى أعداد السطر الثاني في الجدولين.
-اتارة
انتباه التلاميذ إلى أن الانتقال من أعداد السطر الأول إلى السطر الثاني يتم
بعملية الضرب والعكس يتم بعملية القسمة.
-استخلاص أن
أعداد الجدول الأول متناسب(جدول متناسب) والجدول الثاني ليس متناسبا.
النشاطالثاني:
-مطالبة التلاميذ بتحديد
الجداول المتناسبة.
3- الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
- التركيز على: - : -الطريقة المتبعة لتحديد جداول التناسب(البحث
عن قاعدة المرور من أعداد السطر الأول إلى أعداد السطر الثاني).
-القيام بالحسابات
الضرورية.
النشاط الثالث:
-ثمن
قطعة من الحلوى 4 دراهم . أحسب ثمن 3 قطع ،4 قطع ، 5 قطع ، 10 قطع .مستعينا
بجدول التناسبية التالي:
4 -
الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-
التركيز على: --طريقة رسم ووضع
معطيات المسألة وملءه ثم البحث عن ثمن القطع المطلوبة.
|
1 – ادراك مفهوم التناسبية
2 - تعرف وضعية تناسب.
3 – اتمام
جدول تناسب.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 43
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضـــــــوع : التناسبية ( 1 ) الحصــة
الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - التعامل بالاعداد الصحيحة الطبيعية من 0 الى
999 999 والقيام بحسابات عليها .
- حل مسائل حول التناسبية في وضعيات مألوفة.
الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة
على تعرف وضعية تناسب وملء جدول يمثلها.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التقويــــم و الدعـــــــم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحساب السريــــع: - حساب مجموع عدد صحيح وعدد عشري:
7+3,5 9+5,75
6,25+6 7+7,75 68+8,7
15+4,9 13+12,78 1,2+19
50+4,05 3+11,5
73+0,7 25+4,5 35+2,90 18,23+2 10,10+10
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 107 و 108 :
(أنشطة ترييضية)
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
--متى يكون أعداد الجدول متناسبة؟
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة
بالكتاب المدرسي ص(107).
--التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--تحديد طريقة المرور من أعداد السطر
الأول إلى أعداد السطر الثاني مع اتمام ملء الجدول.
-التمرين الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-
- تحديد طريقة المرور من أعداد السطر الأول إلى أعداد السطر الثاني
واستنتاج أن الجدول لا يمكن ملءه.
-التمرين
الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
- -تحديد الجدول المتناسب من بين الجدولين
المقترحين.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 108 (أنشطة تقويمية(
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ( 108 )
-التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--اتمام ملء جداول التناسب المقترحة بعد
تحديد العلاقة بين أعداد السطرين ..
-التمرين
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه.
-اتمام ملء جدول التناسب المقترح
-
-التمرين
الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
--اتمام ملء جدول التناسب المقترح.
|
Post a Comment