الموضـــــــوع  :                ازاحة الأشكال           الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :              - ازاحة شكل بمعرفة ازاحة نقطة منه على التربيعات .
 الكفـايـات النـوعيـــة:     - القدرة على ازاحة شكل بمعرفة ازاحة نقطة منه على التربيعات.

الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:   

النشاط الاول:
 
حدد قن الانتقال من :
  A إلى  D       D إلى  A      D إلى  B       B إلى  A
D إلى  B        C إلى  A
3-الاستثمار الجماعي: -عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
    - التركيز على: -:   -طريقة إيجاد قن الانتقال.
   -يطرح المتعلمين أسئلة أخرى حول قن الانتقال من نقطة إلى نقطة أخرى والإجابة عليها.      
النشاطالثاني:
.-  باستعمال قن الانتقال (0  ,           5) ارسم منقول         [AB]    
-باستعمال قن الانتقال (     1      6      ,) ارسم منقول   [CD] 
-باستعمال قن الانتقال (     1    ،         2) ارسم منقول   [CD] 
-ما هو الشكل المحصل عليه؟  
 3- الاستثمار الجماعي:  -     عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-     التركيز على: - :    -طريقة الانتقال.      -الحصول على مثلث.
النشاط الثالث:
   باستعمال قن الانتقال (     2 -    3 ) ارسم منقول المثلث.
     هل تغير الشكل؟هل تغيرت أطواله؟
 
  4  - الاستثمار الجماعي:
     -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
     -  التركيز على:  :    -ترديد المفردات(لقد أزحنا الشكل ...باستعمال قن الانتقال...).+(عندما نزيح شكلا يبقى محتفظا بنفس الشكل ونفس الثياسات).
النشاط الرابع:
   قم بإزاحة الشكل بعد إيجاد قن الانتقال.
-  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
     -  التركيز على:    -استنباط قن الانتقال.          -القيام بالإزاحة.
































1 – التعرف على قن الانتقال





    2   - نقل قطع باستعمال قن الانتقال.





    3 – ازاحة شكل مرسوم على تربيعات، بمعرفغة ازاحة نقطة من نقطه.


   






المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     44
الموضـــــــوع  :               ازاحة الأشكال                               الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              - ازاحة شكل بمعرفة ازاحة نقطة منه على التربيعات .
 الكفـايـات النـوعيـــة:     - القدرة على ازاحة شكل بمعرفة ازاحة نقطة منه على التربيعات.

التقويــــم و الدعـــــــم

            الحساب السريــــع:      - ضرب عدد عشري في 2 أو 20:
4,04×2    5,3×2   3,5×2    7,7×20   4,7×2    2×1 ,5   2×2,5    20×0,5    0,05×20  5,09×2
5,3×30   4,4×40   2,1×40    5,1×30    7,1×40    1,3×30   6,2×40   2,4×30  1,7×40 
التقويــــم:   كتاب المتعلم الصفحتان 110 و 111  :  (أنشطة ترييضية)
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:
        --كيف نزيح الشكل؟
        -في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي  ص(110).
--التمرين الأول:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
        -   -إيجاد قن الانتقال من A  إلى B .
-التمرين الثاني:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
-ازاحة الشكل المقترح.
    - -التمرين الثالث:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
  -ازاحة المثلث بقن الانتقال (    2  -     10 ) ثم استنتاج أن الشكل لم يتغير وعدم تغير القياسات أيضا
    - -التمرين الرابع:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
      -   -إيجاد قن الانتقال المستعمل ثم اتمام الرسم.
- -التمرين الخامس:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
      -تحديد الأشكال التي تعبر عن الازاحة.
    الدعـــــــم:    كتاب المتعلم الصفحة   111 (أنشطة تقويمية(    -في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
     -التمرين الأول:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
    --تحديد قن الانتقال المستعمل لرسم إزاحة الشكل المقترح..
-التمرين الثاني:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
    --تحديد قن الانتقال المستعمل لرسم إزاحة الشكل المقترح.
-التمرين الثالث:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
    --تحديد قن الانتقال المستعمل لرسم إزاحة الشكل المقترح.
-التمرين الرابع:   -قراءة نص التمرين وشرحه.
    - رسم ازاحة الشكل المقترح بإزاحة من اختيار المتعلم.

Post a Comment

Previous Post Next Post