الموضــــــــوع  :            جدول الضرب
الكفــــايـــــات   :     -  اتقان الحساب على الاعداد والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:           - انشاء جدول الضرب واستعمال خاصيات الجدول لاستضمار نتائجه,

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : التذكير بجداول ضرب 2 و 5 و 10 .

النشاط المقترح: انشاء جدول فيتاغورس.
يتم الانطلاق من جداول ضرب 2 و 5 و 10 لانشاء باقي الجداول جماعيا على السبورة.
- انشاء جدول ضرب كل عدد على حدة وذلك بملء السطر والعمود الخاصين بهذا العدد. بحيث يقدم جدول فيتاغورس على اساس انه مخصص لتدوين جداءات كل عددين لا يتعدى كل منها 10

- تدوين النتائج في الخانات المناسبة باعتبارها اجوبة عن اسئلة تحفز المتعلمين على البحث بناء على مكتسباتهم.
- مطالبى بعض التلاميذ بملء الخانات الفارغة في سطر 3 والبعض الاخر بملء الخانات الفارغة في عمود 3

- ينجز المتعلمون النشاط. واثناء المناقشة والتصحيح يتم اللجوء الى تمثيل بعض الجداءات باستعمال الشبكات التربيعية. مساعدة التلاميذ على استنتاج ان : 6 ×  3   =   3  × 6     و   3 ×  4   =   4 × 3    
- ينجز العمل بالنسبة لخانات السطر 0 وخانات العمود 0 لاستنتاج ان جداء عددين احدهما صفر هو دائما صفر
0 =  0 ×  0   =   0 × 4            0 =  1 ×  0   =   0 × 4
- ينجز العمل بالنسبة لخانات السطر 1 وخانات العمود 1 لاستنتاج ان جداء عددين احدهما واحد هو دائما العدد نفسه
9   =   1 × 9            4   =   1 × 4
- ينجز العمل بالنسبة لخانات السطر 10 وخانات العمود 10 لاستنتاج قاعدة الضرب في 10

-        بالنسبة للاعداد الاخرى يتم بناء نتائج الجداءات انطلاقا من النتائج المعروفة ( جدول ضرب 2 و 5 و 10 ) فجدول ضرب 7 يتكون من متتالية الاعداد 7 ب 7 انطلاقا من 0، وبالتالي اذا تعرفنا على 5 × 7 فمن السهل ايجاد 4 × 7 و 6 × 7 .
-        تطبيق نفس الخلاصة على الاعداد الاخرى.






المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     14
الموضــــــــوع  :            جدول الضرب
الكفــــايـــــات   :     -  اتقان الحساب على الاعداد والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:           - انشاء جدول الضرب واستعمال خاصيات الجدول لاستضمار نتائجه,

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: مقارنة الاعداد من 0 الى 999 .
 املاء عددين من 0 الى 999  ( مثلا 143 و 149 ) ومطالبة التلاميذ بمقارنتها بكتابة الرمز المناسب بينهما. التذكير خلال التصحيح بتقنيات مقارنة عددين صحيحين والمتمثلة في مقارنة ارقام كل عدد ويكون اكبر عدد ما كان عدد ارقامه اكبر. وفي حالة كان لهما نفس عدد الارقام تتم المقارنة بين كل رقمين انطلاقا من اليسار، أي تتم مقارنة رقمي المئات وفي حالة تساويهما تتم مقارنة رقمي العشرات ثم رقمي الوحدات.

كتاب المتعلم الصفحتان 42 و 43  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: يكمل التلاميذ الكتابات والرسوم في كل حالة:
حالة جدول ضرب 6 وجدول ضرب 7

النشاط الثاني: يحسب التلاميذ ويكتبون النتائج في الجدول، ثم يجدون خانات يمكن كتابة 24 او 36 فيها ويكملون:
24 = ….. x …...x  = ….. x …...x  = ….. x …...x 
36 = ….. x …...x  = ….. x …...x  = ….. x …...x 
ويكتبون في الجدول كل النتائج التي يحفظونها ويستعينون بهذه النتائج لحساب نتائج اخرى ويكتبونها في الجدول.  

النشاط الثالث:  اتمام السلسلات، حيث يتم العد في لبسلسلة الاولى ب 5 من 5 الى 50 وفي السلسلة الثانية يتم العد ب 6 من 0 الى 60 وفي السلسلة الثالثة يتم العد ب 7 من 7 الى 70.




المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     14
الموضــــــــوع  :            جدول الضرب
الكفــــايـــــات   :     -  اتقان الحساب على الاعداد والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:           - انشاء جدول الضرب واستعمال خاصيات الجدول لاستضمار نتائجه,

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـالثـة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: مقارنة الاعداد من 0 الى 999 .
املاء عددين من 0 الى 999  ( مثلا 243 و 249 ) ومطالبة التلاميذ بمقارنتها بكتابة الرمز المناسب بينهما. التذكير خلال التصحيح بتقنيات مقارنة عددين صحيحين والمتمثلة في مقارنة ارقام كل عدد ويكون اكبر عدد ما كان عدد ارقامه اكبر. وفي حالة كان لهما نفس عدد الارقام تتم المقارنة بين كل رقمين انطلاقا من اليسار، أي تتم مقارنة رقمي المئات وفي حالة تساويهما تتم مقارنة رقمي العشرات ثم رقمي الوحدات.

كتاب المتعلم الصفحتان 42 و 43  :

النشاط الرابع: يكتب التلاميذ على المستقيم العددي ، ثم يصلون كل جداء بموقعه على المستقيم.

النشاط الخامس: يملأون الجدول.

النشاط السادس: يملأون الجدول ويستعملون نتائج السطر الاول لحساب جداءات السطر الثاني.




*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.




Post a Comment

Previous Post Next Post