الموضـــــــوع : قياس المساحات ( 1 ) الحصــة
الاولـــى: ترييض الوضعيات
وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب
مساحة سطح عن طريق تجزئته الى سطوح مستطيلة او مربعة الشكل.
الكفـايـات النـوعيـــة: - استعاب مفهوم المساحة والتمييز بين مساحة
ومحيط شكل.
- قياس مساحات باستعمال وحدة
اعتباطية.
|
|
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
النشاط الاول:
- مطالبة
الثلاميذ ب: -رسم محيط الأشكال بالأحمر
ومساحتها بالأزرق.
باستعمال المربع ثم المثلث.B و A -حساب محيط كل شكل
ومساحة الشكلين
باستعمال
الوحدة مثلث. C-حساب
مساحة الشكل
باستعمال المربع ثم تدوين
الملاحضات.E و D-حساب مساحةالشكلين
F و A-حساب محيط كل منهما ثم
الملاحظة.ونفس العملية للشكلين
3-الاستثمار الجماعي: -عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-التركيز على: - -التمييز بين المحيط والمساحة.
-القدرة على حساب
المحيط والمساحة باستعمال وحدة اعتباطية.
-حساب المساحة مرتبط
بالوحدة.
-تغير المساخة حسب
الوحدة المأخوذة.
-وجود سطوح لها
نفس المساحة ومحيط مختلف.
النشاطالثاني:
-إعطاء
لكل مجموعة وحدة(مربعات أو مثلثات أو أقراص من الكرتون أو من الورق المقوى)
لحساب مساحة الطاولة(هذه الأشكال كلها متطابقة).
3- الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل
عليها ومناقشتها.
- التركيز
على: - -ابراز ما يلي: -حصول على قيمة مقربة أو تأطير المساحة.
-من الصعب استعمال شكل واحد لصعوبة نقل الشكل.
-بالنسبة للأطوال نستعمل المسطرة ونحصل على قياس دقيق.
-محاولة البحث عن أدق وسيلة لقياس المساحة.
-المربع والمثلث أكثر ملائمة أكثر من القرص.
|
1 – التعرف على مساحة شكل معين.
2 - التمييز بين مساحة ومحيط شكل محدد.
3 – قياس
مساحة سطح منته باستعمال وحدة اعتباطية أو عدة وحدات.
|
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 34
|
|
الموضـــــــوع : قياس
المساحات (1) الحصــة
الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب
مساحة سطح عن طريق تجزئته الى سطوح مستطيلة او مربعة الشكل.
الكفـايـات النـوعيـــة: - استعاب مفهوم المساحة والتمييز بين مساحة
ومحيط شكل.
-
قياس مساحات باستعمال وحدة اعتباطية.
|
|
التقويــــم و الدعـــــــم |
|
الحساب السريــــع: - خوارج صغيرة:
16 :8 20 :4 32 :4 45 :5 35 :7 80 :10 72 :9 54 :9 10 :2 30 :6
15:5 27:9
36:4 40:5 64:8
7:1 18:9 25:5
24:6 12:6
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 67 و 68 :
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
- -ما الفرق بين المحيط والمساحة؟
-ماذا
نستعمل لقياس سطح ما؟
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ص(85).
النشاط الاول: -قراءة نص التمرين
وشرحه. --حساب مساحتي الشكلين
باستعمال المربع كوحدة للقياس
النشاط
الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. -
-وضع علامة تحث العنصر الدخيل الذي مساحته تختلف عن الآخرين(يجب تصحيح
كساحة الشكل الأول بزيادة مربع آخر له).
النشاط الثالث: -قراءة نص التمرين
وشرحه. - استخدام الوحدتين لقياس الأشكال المقترحة.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 86
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
- النشاط الرابع::
-قراءة نص المسألة وشرحها.
-
-تلوين المساحات المتساوية بنفس اللون.
-
النشاط الخامس::
-قراءة نص المسألة وشرحها.
--حساب مساحات الأشكال الأربعة المقترحة
باستعمال التربيعة كوحدة للقياس.
- النشاط السادس::
- قراءة نص المسألة وشرحها.
- -تأطير مساحتي الشكلين.
|
Post a Comment