الموضـــــــوع  :             الأعداد العشرية:مقارنة وترتيب 
  الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -    مقارنة وترتيب الاعداد العشرية.
 الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على معرفة معرفة كيفية مقارنة عددين عشريين.
                                            - القدرة على ترتيب الاعداد العشرية.
الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:  

النشاط الاول:
 هذه أثمنة لبعض الكتب المدرسية.
         الرياضيات            10,60  درهما.             النشاط العلمي        8,85  درهما.
        اللغة الفرنسية        18,20   درهما.                الدرس اللغوي       9,90 درهما
           -ما هو أغلى كتاب؟ أرخص كتاب؟
   - ما هي الكتب المحصورة بين 9 دراهم و 15 دراهم؟
   -رتب الأثمنة من الأرخص إلى الأغلى.
            -التركيز على:  -طرق التعرف على المقارنة والترتيب:1-كتابة جمعية 2-التحويل إلى السنتيم3الثمن المقرب.
                      -التوصل إلى النتيجة(لمقارنة عددين عشريين نقارن أولا جزءهما الصحيح).
  -أسئلة شفهية:ما هو العدد الأكبر والأصغر 12,95 – 15,8 – 34,11 – 10 – 31,51 .
النشاطالثاني: -هذه قامات بعض تلاميذ وتلميذات قسم.
            علي      1,40 متر                 يوسف    1,46 متر
         سامي      1,47 متر                    وفاء         1,50 متر
  -من هو الأطول والأقصر؟
  -رتب الثلاميذ من الأقصر إلى الأطول.
-     التركيز على:
-طرق التعرف على المقارنة والترتيب:1-كتابة جمعية 2-التحويل إلى كتابات لها نفس أرقام الجزء   العشري.3استعمال جدول الأعداد.
  -التوصل إلى النتيجة(لمقارنة عددين عشريين نقارن أولا جزءهما الصحيح ثم الأعشار وهكذا...).
  -أسئلة شفهية: -قارن 5,6  و 5,74
النشاط الثالث:
         -مطالبة الثلاميذ بترتيب هذه الأعداد ترتيبا تزايديا.
3,5
2,793
2,1
2,75
3,49
                   -التركيز على:  -طريقة الترتيب(البحث عن الأصغر والأكبر)
    -أسئلة شفهية: -أعداد عشرية بين عددين.
                      -أكبروأصغر عدد من بين أعداد معلومة.
                      -أعداد أصغر من عدد معلوم.


1 – حصر عدد عشري بين عددين صحيحين





    2   - مقارنة عددين عشريين.





    3 – ترتيب أعداد عشرية


  






المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     35
الموضـــــــوع  :                 الأعداد العشرية:مقارنة وترتيب       الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -    مقارنة وترتيب الاعداد العشرية.
 الكفـايـات النـوعيـــة:             -   القدرة على معرفة معرفة كيفية مقارنة عددين عشريين.
                                            - القدرة على ترتيب الاعداد العشرية.
التقويــــم و الدعـــــــم

الحساب السريــــع:      - القسمة على 5:
35 :5    10 :5    15 :5    20 :5     40 :5     80 :5     150 :5    200 :5
45:5    55:5     0:5    350:5     180:5     70:5     120:5     40:5     80:5

التقويــــم:   كتاب المتعلم الصفحتان 67 و 68  :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:
             -ما هو أكبر عدد 7,5  -  13,4
       -ما هو أصغر عدد 3,2  -  3,05
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي   ص(87)
النشاط الاول: -قراءة نص التمرين وشرحه.         -    -ملاحظة أطوال الأقلام ثم تحديد الأطول والأقصر والتي تقل عن 4 سنتيمترات والتي تزيد عنها ثم البحث عن الأعداد على المستقيم المدرج.
النشاط الثاني:    -قراءة نص التمرين وشرحه.      --وضع النقطتين الممثلتين بطولهما على المستقيم السابق.
 النشاط الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه.
      -ايجاد 4 أعداد عشرية محصورة بين 6 و 6,5 واستنتاج أن هناك عدد كبير لامتناه من الأعداد العشرية.

الدعـــــــم:    كتاب المتعلم الصفحة 88
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
     - النشاط الرابع:  - قراءة نص التمرين وشرحه.       -  مقارنة الأعداد باستعمال أحد رموز المقارنة.
     - النشاط الخامس:      - قراءة نص التمرين وشرحه.    -    تحويل الكثل إلى نفس الوحدة ثم تحديد الأثقل والأخف.

        - النشاط السادس::           -  قراءة نص التمرين وشرحه.   -ترتيب الأعداد العشرية المقترحة ترتيبا تزايديا.
- النشاط السابع::-  قراءة نص التمرين وشرحه.     
  -تحويل الأثمان إلى الدرهم ثم ترتيبها من الأغلى إلى الأرخص مع تحديد الهدايا التي ثمنها محصور بين 13 و 35 درهما.

   

Post a Comment

Previous Post Next Post