الموضـــــــوع  :                قياس الكثل                    الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -  تعرف نظمة قياس الكتل  .
 الكفـايـات النـوعيـــة:             -  تعرف مختلف وحدات قياس الكتل المتداولة  .
                                                -  تعرف العلاقات بين هذه الوحدات,
                                                 -  تحويل ومقارنة وترتيب هذه الوحدات
                                                 -  انجاز حسابات وحل مسائل حول الكتل.

الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:   

النشاط الاول:
-     اقتراح 3 أشياء مختلفة الكثل ومطالبة المتعلمين بتحديد الأثقل والأخف ثم ترتيبها حسب الكثلة.
-الاستثمار الجماعي:
-عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
    - التركيز على: - -الطريقة المتبعة لتحديد الأثقل والأخف(المعاينة – الترجيح باليد...).
                     -إعادة المقارنة للتأكد.
   -استنتاج أنه من الضروري إيجاد أداة(اعتباطية)للتعرف على كثلة الأشياء ومقارنتها وترتيبها.
   -التوصل إلى ضرورة استعمال أداة أدق(الميزان).
النشاطالثاني:
-    -وضع ميزان وصناجات مختلفة رهن إشارة التلاميذ ومطالبتهم باستعمالهذه الأدوات لمعرفة كثل أشياء معينة.
 - الاستثمار الجماعي:
-     عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-     التركيز على: -مختلف الصناجات والكثل.
                      -كيفية استعمال الميزان وحساب الكثل.
                      -مقارنة الأشياء من حيث الكثلة.
                      -ترتيب من الأخف إلى الأثقل أو العكس.
النشاط الثالث:
          -التعرف على الوحدات الاعتيادية للكثل(الكيلوغرام وأجزاؤه).
    - الاستثمار الجماعي:
     -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
    التذكير بالمتر وأجزائه ومضاعفاته.
   -استدراج المتعلمين إلى مضاعفات الغرام وأجزائه انطلاقا من النشاط السابق.
   -التركيز على:   -بناء الجدول ووضع الوحدات فيه.
                      -طريقة الانتقال من وحدة إلى أخرى.
  -اقتراح بعض التحويلات:
 3kg=..g  5hg=..g  6dag=..g  60hg=..kg  3dag=..dg  50mg=..g






النشاط الرابع:
   -مطالبة التلاميذ بالتعرف على الوحدتين المستخدمتين لقياس الكثل الكبيرة(كثلة الشاحنة – حوت – فيل – محصول زراعي...).
- الاستثمار الجماعي:
-  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
     -  التركيز على  :   -الوحدتين الطن والقنطار.
                       -البحث عن أمثلة أخرى تقاس بها هاتين الوحدتين.
                       -إضافة الوحدتين إلى الجدول.
   -اقتراح تحويلات:
3t=..kg  1t=..kg  1t=..q  800kg=..q  5000kg=..t  7q=..kg






















1 – تعرف وحدات قياس الكتل والعلاقة بينها.





    2   - مقارنة وترتيب الكتل.





    3 –  انجاز تحويلات حول وحدات قياس الكتل باستخدام الجدول وبدونه,



   4 –  حل مسائل حول الكتل.


   






المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     37
الموضـــــــوع  :                قياس الكثل         الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -  تعرف نظمة قياس الكتل  .
 الكفـايـات النـوعيـــة:        -  تعرف مختلف وحدات قياس الكتل المتداولة  .    -  تعرف العلاقات بين هذه الوحدات.
                                                 -  تحويل ومقارنة وترتيب هذه الوحدات.     -  انجاز حسابات وحل مسائل حول الكتل.

التقويــــم و الدعـــــــم

            الحساب السريــــع:      - الضرب في 25:
12×25=(10×25)+(2×25)         2×25   7×25   16×25    18×25   20×25   13×25    24×25
10×50   20×50   30×50   14×50   440×50    84×50    26×50    32×50  120×50
التقويــــم:   كتاب المتعلم الصفحتان 95 و 96  :    (أنشطة ترييضية)
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:            -ماهي وحدات قياس الكثل ؟
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ص(95).
-التمرين الأول:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        --تحديد الكثلة المناسبة لكل حيوان من الإقتراحات المعطاة.
-التمرين الثاني:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
    -تحديد كثلة كل طفل بالوحدات المقترحة
-التمرين الثالث:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -تحديد الكثل الأصغر من واحد كيلوغرام.
-التمرين الرابع:  -قراءة نص المسائل وشرحها.
-تحديد الكثل الأكبر من واحد كيلوغرام.
الدعـــــــم:    كتاب المتعلم الصفحة 96   (أنشطة تقويمية (
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي  ( ص 96 )
     -التمرين الأول:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        --إنجاز التحويلات المطلوبة.
-التمرين الثاني:  -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -    -ترتيب الأكياس حسب كثلثها من الأخف إلى الأثقل.
-التمرين الثالث:  -قراءة نص المسائل وشرحها.
    --تحديد الكثل التي يمكن لعادل حملها.
  -التمرين الرابع:  -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -تحديد حاجيات الجسم من الملح في السنة.




Post a Comment

Previous Post Next Post