الموضــــــــوع  :            الاسبوع والاشهر والفصول ( 1 )
الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من استعمال قياس الزمن
المهارات والقدرات المستهدفة: -   التعرف ان الاسبوع هو تتالية 7 ايام.  – التموقع بالنسبة لتاريخ معين. 
                                  -   تعرف الاشهلر الميلادية واستظهار اسمائها بالترتيب.  
                                                                                                                     

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
1.     النشاط الاول :  يتعرف التلاميذ دورية الاسابيع.
مطالبة التلاميذ بملاحظة اليوميات وتدوين نتائج ملاحظاتهم على ورقة مستقلة
عرض النتائج ومناقشتها مع توجيه الاهتمام نحو الملاحظات التالية:
عدد الصفحات او الجداول التي تمثل الشهور
ترتيب الشهور
اظهار الايام، الاسابيع وشهور السنة
استخلاص دورية الاسابيع، وحفاظ الايام على الترتيب نفسه ( 7 ايام مرتبة)

2.     النشاط الثاني : التموقع بالنسبة لتاريخ معين وتعرف اسماء الشهور والفصول.
الانطلاق من يومية انجاز الدرس لتحديد أعياد ميلاد بعض التلاميذ، وتدوين التواريخ على السبورة
يحسب المتعلم المدة التي تفصله عن ميلاده ( مثلا تاريخ الميلاد هو 4 ابريل ، تاريخ انجاز الدرس هو 15 اكتوبر)
تدريب التلاميذ على حساب المدد المعينة باعتماد الكتابة الجمعية لعدد ايام الشهور الكاملة وعدد ايام بعض الشهور الاخرى مثل:
4  +  31  +  28  +  31  +  31  +  30  +  16
                                ما تبقى من     نونبر     دجنبر      يناير     فبراير     مارس     ابريل
                               شهر اكتوبر 
مطالبة المتعلمين بتحديد عدد ايام كل شهر وتاريخ بداية او نهاية كل فصل من الفصول الاربعة
الاستعانة باليد في تحديد عدد ايام كل شهر.
21 مارس الى 21 يونيو   فصل الربيع
21 دجنبر الى 21 مارس  الشتاء
23 شتنبر الى 21 دجنبر فصل الخريف
21 يونيو الى 23 شتنبر فصل الصيف 







المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     15
الموضــــــــوع  :            الاسبوع والاشهر والفصول (1)
الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من استعمال قياس الزمن
المهارات والقدرات المستهدفة: -   التعرف ان الاسبوع هو تتالية 7 ايام.  – التموقع بالنسبة لتاريخ معين. 
                                  -   تعرف الاشهلر الميلادية واستظهار اسمائها بالترتيب.  
                                                                                                                     

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار جدول ضرب 3 و 6 .
 مطالبة التلاميذ باستظهار جدول ضرب 3 او 6
 كتاب المتعلم الصفحتان 44 و 45  :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: قراءة يومية 2005  مطالبة التلاميذ باستخراج معطيات تساعدهم على كتابة :
-   اسماء الاشهر التي عدد ايامها 30      -    اسماء الاشهر التي عدد ايامها 31
اسم شهر يتميز عن باقي الاشهر في عدد الايام
حساب عمر سناء التي ازدادت في 15 يناير 1997
النشاط الثاني: يكمل التلاميذ ملء جدول تواريخ اليوم وامسه وغده
الحصــة الثـالثـة
                                                         النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار جدول ضرب 3 و 6 .
مطالبة التلاميذ باستظهار جدول ضرب 3 او 6
 كتاب المتعلم الصفحتان 44 و 45  :
النشاط الثالث: يحسب التلاميذ عدد الايام التي يستغرقها فصل الخريف ، اذ يبدا يوم 23 شتنبر وينتهي يوم 21 دجنبر ليلا. ويحددون متى ينتهي فصل الصيف والتاريخ الذي يبدا فيه فصل الشتاء.
النشاط الرابع: تحديد عمر الشجرة المرسوم جدرها في الصورة، وذلك بملاحظة مقطع جدر الشجرة وحساب عدد حلقاته ( كل حلقة توافق سنة )
-        النشاط الخامس: يحدد التلاميذ اليوم الاول من شهر اكتوبر بمعرفة يوم انعقاد جلسة افتتاح البرلمان وهو الجمعة الثانية من الشهر الذي يصادف 10 اكتوبر 2003 ويحسبون عدد ايام الخميس في شهر اكتوبر 2003.
-        النشاط السادس: ملاحظة الاسبوع الاول لشهر يناير من يومية 2006، ويكتبون ارقام ترتيب ايام الخميس في هذا الشهر، ويكتبون اسم يوم 31 يناير، ويحسبون عدد ايام السبت وعدد ايام الاثنين في هذا الشهر.

*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.

Post a Comment

أحدث أقدم