الموضــــــــوع :
الاشكال المتماثلة
الكفــــايـــــات : - التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية
وانشائها وتصنيفها والتحكم في استعمال الادوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تعرف التماثل المحوري انطلاقا من اشكال
محددة وتعرف محور التماثل.
- انشاء اشكال متماثلة على شبكات
تربيعية.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : ينشئ كل تلميذ شكلا متماثلا عن طريق الطي والتقطيع
ويحدد محور تماثله.
-
النشاط الاول: انشاءات حرة في
الطي والتقطيع
الانطلاق من نموذج
من صنع الاستاذ امام التلاميذ: اخذ ورقة ثم طيها مرتين بكيفية يبرز فيها محورا
التماثل ثم يقص الاستاذ منها شكلا.
فتح الورقة ومطالبة
التلاميذ ملاحظة ما تم انجازه والتعبير عن ملاحظاتهم.
مساعدة المتعلمين
على التعبير بمصطلحات رياضية والتعبير عن التماثل وعن محاور التماثل وعن الاشكال
المتماثلة سواء فيما تم تقطيع او فيما تبقى بعد التقطيع.
مطالبة التلاميذ
بالابداع في انجاز اشكال متماثلة عن طريق الطي والتقطيع
مناقشة انجازات
المتعلمين واختيار احسن الانجازات.
-
النشاط الثاني: استعمال الانسوخ
مطالبة التلاميذ
باستعمال الانسوخ لاستنساخ رسم يختاره في احدى كراساته ويرسمه في ورقة بيضاء،
ونظرا لصعوبة العملية، يجب مساعدة المتعلمين على الاستعمال الجيد للانسوخ.
يرسم التلاميذ بعد
ذلك مستقيما ( بالاحمر) جانب الرسم المستنسخ ثم يستعملون الانسوخ لرسم مماثل
الشكل المستنسخ بالنسبة للمستقيم الاحمر
مناقشة انجازات
المتعلمين على اختلافها وتنوعها.
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 16
|
الموضــــــــوع :
الاشكال المتماثلة
الكفــــايـــــات : - التعرف
على الاشكال الهندسية الاعتيادية وانشائها وتصنيفها والتحكم في استعمال الادوات
الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تعرف التماثل المحوري انطلاقا من اشكال
محددة وتعرف محور التماثل.
- انشاء اشكال متماثلة على شبكات
تربيعية.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: حساب ضعف عدد من رقمين .
يملي الاستاذ اعدادا اصغر من 100 ( مثلا 33،
42، 57) ويطلب من التلاميذ كتابة ضعف كل عدد على الالواح (66، 84، 114)
كتاب المتعلم
الصفحتان 46 و 47 :
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يشاهد التلاميذ ورقة تم طيها وقصها ويلاحظون مراحل
فتح هذه الورقة المطوية، ثم يرسمون بالاحمر محاور تماثلها في كل مرحلة: محور
واحد في المرحلة الاولى، ومحور واحد مغاير للمحور الاول في المرحلة الثانية،
واربعة محاور التماثل في المرحلة الثالثة.
النشاط الثاني: يرسم المتعلم محاور تماثل كل شكل: محور واحد للشكل
الاول، محوران للشكل الصاني، ثلاثة محاور تماثل للشكل الثالث.
النشاط الثالث : يتمم المتعلم رسم شكل متماثل بالنسبة للمستقيم
الازرق ثم يلونونه.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط
اليومي الاستئناسي: حساب ضعف عدد من رقمين .
يملي الاستاذ اعدادا اصغر من 100 ويطلب من
التلاميذ كتابة ضعف كل عدد على الالواح
كتاب المتعلم
الصفحتان 46 و 47 :
- النشاط الرابع: استعمال الانسوخ
لرسم مماثل القط بالنسبة للمحور الاحمر ومماثل الفيل بالنسبة للمستقيم الازرق.
هذا النشاط يتيح تجسيد التماثل من خلال تناول الانسوخ ( قلب الانسوخ على صفحته
الثانية ومراعاة الحفاظ على موقع محور التماثل)
-
النشاط الخامس: يرسم المتعلم
مماثل شكل بالنسبة للمستقيم الاحمر ثم بالنسبة للمستقيم الازرق ويلونون.
-
النشاط السادس : يلاحظ المتعلم عدة رسوم عن يمين مستقيم احمر وعن يساره
ويحددون الاشكال المتماثلة منها بالنسبة لهذا المستقيم ويحيطونها بخط.
![]() |
إرسال تعليق