



تقويم تشخيصي لتركيز المكتسبات السابقة تقويم تكويني لاختبار مدى فهم المتعلمين للظاهرة | يملي الأستاذ على المتعلمين الكلمات التالية : هاهنا ـ هاتان ـ هاتين ـ هذا . ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ويوجه إليهم السؤال التالي : ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ، ويوجه إليهم السؤال التالي : هل حذف المد كتابة ونطقا ؟ ـ تتم قراءة النص من طرف الأستاذ وبعض المتعلمين . ـ يطرح الأستاذ أسئلة لفهم النص: لماذا خرج التلاميذ إلى ساحة المدرسة ؟ ـ ما هي الأنشطة التي مارسها التلاميذ ؟ النشاط الأول :
ما هو الحكم الذي ينطبق على هذه الكلمات ؟
النشاط الثاني. :
* يسمع الأستاذ النص التطبيقي بقراءة متأنية هادفة، ثم يطرح سؤالا حول موضوع النص * يملي الأستاذ على المتعلمين النص التطبيقي ، مراعيا مخارج الحروف ، وحسن النطق.
يسمع الأستاذ النص من جديد داعيا المتعلمين إلى تدارك ما لم يتمكنوا من كتابته أثناء الإملاء . يكتب الأستاذ النص على السبورة بخط واضح ، ويدعو المتعلمين إلى تصحيح أخطائهم . يقوم الأستاذ بضبط التعثرات ويبحث عن أسبابها ويهيئ أنشطة لتجاوزها التصحيح وضبط التعثرات | تمهيد بناء المفهوم وضعية الانطلاق قراءة النص أسئلة مسهلة للفهم استخراج الكلمات التي تتضمن الظاهرة استنتاج أول استنتاج ثان تجميع الاستنتاجات تسميع النص إملاء النص إعادة تسميع النص |
Post a Comment