Organigramme : Terminateur: المراحلالحصة الأولى : شكل النص وفهمه


ما الذي جناه الإنسان من غزوه للفضاء؟
يجيب المتعلمون عن أسئلة شفهيا أو على الألواح:
ـ ما هو المفعول المطلق؟ ايت بأمثلة تتضمن مفعولا مطلقا لتأكيد الفعل.
ـ ما هو المفعول لأجله ؟ مثل لذلك.
ـ كيف تكون حركة إعراب كل من المفعول المطلق والمفعول لأجله؟
ـ متى يجوز جر المفعول لأجله؟مثل لذلك.
ـ ما هو المصدر؟ مثل لذلك.
ـ ايت بمصادر الأفعال الآتية: جرح ، عوى ، دبر ، حير ، نافق.
يسجل النص على السبورة بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا .
النص :                                                       قصة الصاروخ                           
على عكس ما يعتقد الكثيرون اعتقادا راسخا ، فإن قصة غزو الفضاء لم تبدأ باكتشاف العالم إسحاق نيوتن لقانون الجاذبية في القرن السابع عشر الميلادي . وإنما بدأت قصة غزو الفضاء عمليا في القرن الحادي عشر في الصين، حيث كان للصينيين أول محاولة لاختراع الصاروخ، وذلك حينما اخترعوا تلك الألعاب النارية المعروفة باسم السهام النارية للترويج عن النفس . وهي صواريخ مشتعلة من مسحوق البارود تطلق في الأعياد والحفلات إطلاقا ... فكانت أولى نظريات القوة الدافعة للصاروخ.
* يطلب الأستاذ من المتعلمين شكل النص.
* يجيبون عن الأسئلة التالية:
 ـ اقترح عنوانا آخر للنص.
ـ متى اكتشف قانون الجاذبية؟
ـ لماذا اعتبر الكاتب الصينيين أول من اخترع الصاروخ؟
° الشرح : أشرح : راسخ ، الألعاب النارية ، البارود.

يشرف الأستاذ على عملية التصحيح التي تتم جماعيا ، فرديا ثم تبادليا.

التمهيد
تذكير






تقديم النص





ضبط النص
أسئلة الفهم و
المعجم





التصحيح

تذكير



إنجاز التطبيقات







التصحيح و ضبط التعثرات



الحصة الثانية : تطبيقات كتابية
يذكر الأستاذ المتعلمين بالظواهر المدروسة بالتقنيات التي يراها مناسبة ، ثم يعمل على معالجة التعثرات.
يعمل على معالجة الثغرات.

ينجز المتعلمون التمارين التطبيقية تحت إشراف الأستاذ في وقت محدد تتم الإشارة إليه .
·        استخرج من النص ما فيه من مفعول مطلق ومفعول لأجله..
·        ضع الجملة التالية في ترسيمة : اخترعوا تلك الألعاب النارية.
·        اكتب جملة تتضمن مفعولا لأجله صريحا.
·        استخرج المصادر الواردة في النص واذكر أوزانها وأفعالها .
·        صغ المصادر مما يأتي : شجب مال، حارب ، استفسر، حضر، تطور، مرح، مع الشكل.
·        اذكر أفعال المصادر التالية: انكسار ، حصاد، تسامح، عكوف.
·        أضع علامة(-) أمام مصدر الثلاثي وعلامة(×) أمام مصدر الخماسي وعلامة(+) أمام مصدر الرباعي:
* يقوم الأستاذ والمتعلمون بنفس إجراءات التصحيح السابقة.
* ضبط التعثرات


Post a Comment

Previous Post Next Post