شروط الاستبيان الجيد :
1. أن لا يكون الاستبيان طويلاً .
2.عدم وجود أسئلة تحتاج إلى تفكير دقيق أو اختبار للمعلومات (لأن هذا يمثل تحدي للمفحوصين).
3. تجنب الأسئلة المحرجة ( مثل إجراء عمليات حسابية - ألفاظ - شخصية ).
4. عدم وجود أسئلة يمكن الحصول على إجابتها من خلال السجلات (المصادر الثانوية) .
5. أن يتم مراعاة عامل التشويق في الأسئلة .
6. ارتباط كل سؤال في الاستبيان بمشكلة البحث و أهداف البحث.
7. أن تصاغ أسئلة الاستبيان بعبارات واضحة و بسيطة و دقيقة .
8. استخدام العبارات القصيرة في الأسئلة بقدر الإمكان .
9. وضع الأسئلة الحساسة في نهاية الاستبيان ( الدخل – المستوى التعليمي – العمر .. الخ ) .
10. أن يحتوي السؤال الواحد على فكرة واحدة فقط ( تجنب الأسئلة المزدوجة ) .
11. وجود تعليمات خاصة بكل سؤال و توضيح محتوى السؤال .
12. مراجعة قائمة الاستبيان بعد الطباعة لتأكد من عدم وجود أخطاء .
13. عرض قائمة الاستبيان على أشخاص لهم خبرة بموضوع البحث للتأكد من ملائمة الاستبيان لعينة أفراد البحث
       و وضوح الأسئلة. و هذا يسمى "مصداقية قائمة الاستبيان" Content Validity
14. وضع خطاب مع قائمة الاستبيان لتوضيح هدف الدراسـة و المستفيد منها (Cover Letter)
       وحـث أفراد العينـة على التجاوب وتقديم الشكر لهم مقدماًًًً .
15. بعد الحصول على قائمة الاستبيان معبئة من قبل عينة البحث يتم إجراء اختبار عليها للتأكد
من " ثبات أداة الدراسة" Reliability.من أشهر هذه الاختبارات: اختبار "كرونباك الفا"  Cornback alpha 

* طرق توزيع الاستبيان :
1. عن طريق البريد .
2. زيارات شخصية ( أعلى عائد في البيانات المسترجعة ).
3. عن طريق الانترنت .

* عيوب الاستبيان :
1. عدم توفر مستوى الجدية لدى بعض أفراد العينة فيتم الإجابة بتسرع و عدم الاهتمام .
2. قد يتم تقديم معلومات غير دقيقة أو صحيحة .
3. انخفاض معدل الاستجابة  (قوائم الاستبيان المرجعة) عادة 20% - 25%  و خاصة إذا كانت عن طريق البريد 

Post a Comment

Previous Post Next Post