أنواع الدمج :
للدمج انواع متباينة منها:
أ‌-      الدمج الكلى :
بوضع ذوى الاحتياجات الخاصة فى فصول العاديين طوال الوقت على أن يتلقى معلم الفصل العادى المساعدة الاكاديمية اللازمة من معلمين واستشاريين أو زائرين يفدون الى المدرسة عدة مرات اسبوعياً لتمكينه من مقابلة الاحتياجات التعليمية الخاصة للتلاميذ ، ويحبذ الدمج الكلى لذوى الاعاقات الذهنية البسيطة .

ب‌-الدمج الجزئى :
بوضع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين لفترة معينة من الوقت يومياً ، بحيث ينفصلون بعد هذه الفترة عنهم فى فصل مستقل أو عدة فصول خاصة لتلقى مساعدات تعليمية متخصصة لإشباع احتياجاتهم الاكاديمية الخاصة على يد معلمين إخصائيين سواء فى مواد دراسية معينة أو فى موضوعات محددة ، وهذا النوع من الدمج يحقق فرصاً من التفاعل الاجتماعى حيث يشارك المعاقون زملائهم العاديين أثناء وجودهم فى الفصل العادى ، وفى نفس الوقت يتلقون مساعدات وخدمات تربوية من متخصصين وفنيين. ([i])
ج- الدمج الإجتماعى :
ويعنى دمج المعاقين فى الحياة الاجتماعية مع الافراد العاديين فى المجالات الآتية :
-      فى مجال العمل ويسمى بالدمج الوظيفى ، بتوفير الفرص المهنية المناسبة للمعاقين للعمل كأفراد منتجين فى المجتمع.
-      فى مجال السكن والاقامة بتأهيل المعاقين للعيش فى الحياة والتجمعات السكنية العادية وتقبل الافراد العاديين .([ii])
       د- الدمج المكانى :
ويقصد به وجود المعاقين مع العاديين فى نفس المكان "المبنى المدرسى" ولكنهم يتلقون تعليمهم وفقاً لبرامج تربوية خاصة تقابل احتياجاتهم ومتطلباتهم وتناسب اعاقتهم مع وجود مدرسين فى التربية الخاصة وفى نفس الوقت لا يحرم هؤلاء هؤلاء التلاميذ من التفاعل الاجتماعى فى الانشطة غير الاكاديمية .([iii])
2- مفهوم الاتجاه:
يعرف الاتجاه بأنه مزيج من الافكار والمعتقدات والمعارف (العنصر الادراكى) ، ويتضمن تقييماً ايجابياً أو سلبياً للمشاعر أو الانفعالات (العنصر الوجدانى) ، وتتكون بذلك حالة من الاستعداد الى العمل.([iv])
ويعرف الاتجاه بأنه استعداد عقلى يرتبط بالخبرات الشخصية بصورة دينامية توجه استجابة الفرد نحو الموضوعات والمواقف المرتبطة بتلك الاستجابة.([v])
وتوجد ثلاثة مكونات أساسية للاتجاه هى : ([vi])
-      المكون المعرفى: يدل هذا المكون على الجوانب المعرفية التى تنطوى عليها وجهة نظر الفرد ذات العلاقة بموقفه من موضوع الاتجاة ، وتتوافر هذه الجوانب عادة من خلال المعلومات والحقائق الواقعية التى يعرفها الفرد حول الموضوع.
-      المكون الوجدانى: يشير هذا المكون الى اسلوب شعور عام ، يؤثر فى استجابة قبول موضوع الاتجاه أو رفضه ، وقد يكون هذا الشعور غير منطقى على الاطلاق.
-      المكون السلوكى: يشير هذا المكون الى نزعة الفرد للسلوك وفق انماط محددة فى أوضاع معينة ، إن الاتجاهات تعمل كموجه للسلوك ، حيث تدفع الفرد الى العمل وفق الاتجاه الذى يتبناه.
التعريف الاجرائى للإتجاه:
يمكن للباحث تعريف الاتجاه إجرائياً فى اطار هذه الدراسة كما يلى :
-      مجموع الاحكام السلبية التى يصدرها التلاميذ العاديين نحو أقرانهم المعاقين ذهنياً.
-      ترتبط هذه الاحكام والمعتقدات بالخبرات الشخصية والمعارف والمعلومات عن المعاقين ذهنياً.
-      ان الاتجاه له ثلاثة مكونات تتمثل فى الجانب الفكرى ، والجانب الوجدانى ، والجانب السلوكى.


[i] - عبد المطلب أمين القريطى ، سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط 1 ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1996 ، ص 84
[ii] - فاروق الروسان ، قضايا ومشكلات فى التربية الخاصة ، مرجع سابق ، ص 30 .
[iii] - أسماء على مصيلحى ، مدى كفاية تجهيزات أبنية المعاقين فى تحقيق أهداف التربية الخاصة فى مصر ، رسالة ماجستير ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة جنوب الوادى ، 2003 ، ص 108 .
[iv] - محمد سيد فهمى ، اتجاهات الشباب نحو ظاهرة العنف ضد المرأة ، والدور المقترح للخدمة الاجتماعية فى مواجهتها ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، مجلة علمية نصف سنوية ، العدد الخامس ، اكتوبر ، 1998 ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، ص 171
[v]- G.W. Allport , Attitudes,in Murchison,handbook of social psychology,Clark University Press,1995,P.180.
[vi] - احمد زكى بدوى ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان ، بيروت ، لبنان ، 1986، ص 379.

Post a Comment

Previous Post Next Post