مفهوم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية :
إتجاه للممارسة المهنية يركز الاخصائى الاجتماعى من خلاله على استخدام الانساق والاساليب والطرق الفنية لحل المشكلة ، ومساعدة العملاء لاشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم ، مستعيناً بالاسس المعرفية والمهارية والفنية ، لتحقيق أهداف الممارسة  فى المجالات المختلفة.([iv])
وقد وضعت  Karla Miley   وزملائها توضيحاً لمفهوم الممارسة العامة على أنها تقدم مدخلاً معاصراً لمقابلة الغرض من الخدمة الاجتماعية ، وتتحرك وجهة النظر هذه الى ما بعد حدود الممارسة التى تكون بؤرة اهتمامها الفرد ، الى عالم فسيح للتدخل المهنى مع أنساق متعددة ، وبمعنى أوسع فإن الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية تدرس تفاعل القضايا الشخصية والجمعية ، وتعمل مع أنساق إنسانية متنوعة (مجتمع وطنى، مجتمعات محلية ، جيرات ، منظمات معقدة ومؤسسات، جماعات رسمية ، جماعات غير رسمية ، أسر ، زوجان ، أفراد) لإحداث التغييرات التى تؤدى الى زيادة الآداء الاجتماعى الى أقصى حد ممكن.([v])
التعريف الاجرائى للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المؤسسات التعليمية: ([vi])
-       احدى مجالات الممارسة العامة للاخصائيين الاجتماعيين.
-       تعتمد على إطار نظرى تطبيقى انتقائى يستند على أسس معرفية وقيمية ومهارية.
-       لها خطوات منظمة للتدخل المهنى لاشباع احتياجات التلاميذ ومواجهة مشكلاتهم .
-       تركز وتهتم بالتفاعل بين النسق المدرسى والانساق الاجتماعية الاخرى.
-       لا تركز على وحدة العمل أو الطريقة ، ولكن على طبيعة المواقف التى تتطلب التدخل .
-       تتعامل مع الانساق الصغرى  Micro Systems  والمتوسطة  Mezzo Systems  والكبرى  Macro Systems .
تهتم بتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الحياة.







جدول (3) يوضح بعض العناصر الاساسية لبرنامج التدخل المهنى
التوقيت
الاهداف
الادوات
 التنفيذ
الاسبوع الاول الى الخامس
  تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها.
مساعدتهم لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
محاضرة
مناقشة جماعية
ورشة عمل
توجيه جمعى
معسكر

1-القاء محاضرة عن مشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين ذهنياً.
2- مناقشة جماعية عن احتياجات ومشكلات التلاميذ المعاقين ذهنياً.
3- توظيف ورشة عمل لتحديد تصورات التلاميذ عن اهم مشكلات اقرانهم المعاقين ذهنياً.
4- استخدام التوجيه الجمعى فى مساعدة التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم بالنسبة لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
5- اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث)
الاسبوع السادس الى العاشر
تعديل الاتجاهات نحو  اقامة العلاقات مع أقرانهم المعاقين ذهنياً
ندوة
ورشة عمل
لعب الدور
نموذج القدوة
سمر


1-ندوة عن اقامة العلاقات مع المعاقين ذهنياً ومتطلباتها.
2-تنفيذ ورشة عمل لعرض اراء التلاميذ عن اتجاهات العاديين نحو اقامة العلاقات مع اقرانهم المعاقين ذهنياً.
3-تمثيل بعض المواقف السلبية ، ثم مناقشة السلبيات واعادة تمثيل الموقف بصورة ايجابية.
4-تعمد الباحث تقديم نموذج القدوة تجاه التلاميذ المعاقين ذهنياً.
5-تنظيم سمر بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث)
التوقيت
الاهداف
الادوات
 التنفيذ
الاسبوع الحادى عشر الى الخامس عشر
تعديل الاتجاهات نحو  المشاركة فى النشاط مع أقرانهم المعاقين ذهنياً
توجيه جمعى
ورشة عمل
 معسكر
 رحلة
نشاط رياضى
1- استخدام التوجيه الجمعى لمساعدة التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم نحو المشاركة فى النشاط مع اقرانهم المعاقين ذهنياً
اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3 اناث)
2-ورشة عمل لعرض اراء المجموعة التجريبية فى كيفية المشاركة مع اقرانهم المعاقين ذهنياً فى النشاط .
3-اقامة معسكر عمل بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث)
2-تنفيذ رحلة الى معبد كوم امبو بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3 اناث)
5-المشاركة فى ممارسة الانشطة الرياضية (شد الحبل ، الجرى ، كرة القدم )


جدول (4) يوضح أنساق الممارسة الاساسية التى تم العمل معها أو من خلالها اثناء برنامج التدخل المهنى
الاهداف
الانساق الاساسية للتدخل
نسق التغيير
نسق العميل
نسق الهدف
نسق الفعل
التقبل
تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها.
مساعدتهم لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
الاخصائى الاجتماعى وامكانات المؤسسة التعليمية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
الاخصائى الاجتماعى ، الاخصائى النفسى ، عالم دين ، التربويين
إقامة العلاقات
تعديل الاتجاهات نحو  اقامة العلاقات مع أقرانهم المعاقين ذهنياً
الاخصائى الاجتماعى وامكانات المؤسسة التعليمية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
الاخصائى الاجتماعى ، عالم الدين ، التربويين
المشاركة فى الانشطة
تعديل الاتجاهات نحو  المشاركة فى النشاط مع أقرانهم المعاقين ذهنيا
الاخصائى الاجتماعى وامكانات المؤسسة التعليمية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية
الاخصائى الاجتماعى ، مشرفوا النشاط
مفعوم المعاقين ذهنيا:  Mental Handicap
يحدد  Townsend  خمسة مصطلحات هامة توضح مفهوم الاعاقة وهي :
1-      نوع من الخلل البدني والفسيولوجي والسيكولوجي في جسم الانسان .
2-      تعتبر الإعاقة حالة إكلينيكية متزامنة تؤثر علي العمليات الفسيولوجية والسيكولوجية .
3-      تعد الإعاقة نوع من القصور الوظيفي في الأنشطة العادية سواء كانت تلك الأنشطة تجري بصورة فردية أو جماعية .
4-      الإعاقة حالة سلوكية مميزة لها مظهر غير طبيعي اجتماعياً .
الإعاقة تتحدد اجتماعياً حسب الفئة والمكانة التي يشغلها المعوق في المجتمع.([i])
والاعاقة الذهنية  "تعبير يصف الآداء الوظيفى الفكرى العام الذى دون المستوى , والسلوك التكيفى الضعيف ، وقد حل هذا التعبير محل تعبير دون السوى ، كما أنه مرادف لتعبير التخلف العقلى" ([ii])
ووفقاً لتعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلى يشير مفهوم الاعاقة الذهنية الى نقص أساسى فى الاداء الذهنى الوظيفى يتسم بالآداء أقل من المتوسط ، ويكون متلازماً مع بعض جوانب القصور فى مهارات التكيف الخاصة بالاتصال ، التوجيه الذاتى ، السلامة ، والجوانب ، الاكاديمية الوظيفية ، وتظهر هذه الإعاقة قبل سن الثامنة عشرة ، وفى الغالب يكون النقص مرتبطاً بمهارات توافقية أخرى ، ويمكن تحسين الأداء الشامل للشخص ذى الاعاقة الذهنية من خلال توفير الخدمات اللازمة فى فترة زمنية كافية.([iii])

[i] - عبد الله محمد عبد الرحمن ، سياسات الرعاية الاجتماعية للمعوقين في المجتمعات النامية ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، 2006 ، ص  115.
[ii] - أحمد شفيق السكرى ، مرجع سابق ، ص 316.
[iii] - Nancy Hunt, Kathleen Marshall, Exceptional Children and Yoyth, Third Edition, Houghton Mifflin Company,New York,2002, P.172
[iv] -Tolson,R.E, Generalist Practice, A Task Centered Approach,N.Y,Columbia University Press,1998,P.3
[v] - أحمد محمد السنهورى ، الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتحديات القرن الواحد والعشرين ، ج 1 ، ط 5 ، دار النهضة العربية ، 2002 ، ص 463.
[vi] - سيد سلامه ابراهيم ، برنامج مقترح لتدريب الاخصائى الاجتماعى المدرسى فى اطار مدخل الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، مجلة كلية الاداب بقنا ، العدد السادس عشر ، جامعة جنوب الوادى ، 2006.

Post a Comment

Previous Post Next Post