مفهوم
الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية :
إتجاه
للممارسة المهنية يركز الاخصائى الاجتماعى من خلاله على استخدام الانساق والاساليب
والطرق الفنية لحل المشكلة ، ومساعدة العملاء لاشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم
، مستعيناً بالاسس المعرفية والمهارية والفنية ، لتحقيق أهداف الممارسة فى المجالات المختلفة.([iv])
وقد
وضعت Karla
Miley وزملائها توضيحاً لمفهوم الممارسة العامة على
أنها تقدم مدخلاً معاصراً لمقابلة الغرض من الخدمة الاجتماعية ، وتتحرك وجهة النظر
هذه الى ما بعد حدود الممارسة التى تكون بؤرة اهتمامها الفرد ، الى عالم فسيح
للتدخل المهنى مع أنساق متعددة ، وبمعنى أوسع فإن الممارسة العامة للخدمة
الاجتماعية تدرس تفاعل القضايا الشخصية والجمعية ، وتعمل مع أنساق إنسانية متنوعة
(مجتمع وطنى، مجتمعات محلية ، جيرات ، منظمات معقدة ومؤسسات، جماعات رسمية ،
جماعات غير رسمية ، أسر ، زوجان ، أفراد) لإحداث التغييرات التى تؤدى الى زيادة
الآداء الاجتماعى الى أقصى حد ممكن.([v])
التعريف
الاجرائى للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المؤسسات التعليمية: ([vi])
-
احدى مجالات الممارسة العامة للاخصائيين الاجتماعيين.
-
تعتمد على إطار نظرى تطبيقى انتقائى يستند على أسس
معرفية وقيمية ومهارية.
-
لها خطوات منظمة للتدخل المهنى لاشباع احتياجات التلاميذ
ومواجهة مشكلاتهم .
-
تركز وتهتم بالتفاعل بين النسق المدرسى والانساق
الاجتماعية الاخرى.
-
لا تركز على وحدة العمل أو الطريقة ، ولكن على طبيعة
المواقف التى تتطلب التدخل .
-
تتعامل مع الانساق الصغرى Micro Systems والمتوسطة
Mezzo
Systems
والكبرى Macro Systems
.
تهتم
بتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الحياة.
جدول (3) يوضح بعض العناصر الاساسية لبرنامج التدخل المهنى
التوقيت
|
الاهداف
|
الادوات
|
التنفيذ
|
الاسبوع الاول الى الخامس
|
تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ
المعاقين ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها.
مساعدتهم
لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
|
محاضرة
مناقشة جماعية
ورشة عمل
توجيه جمعى
معسكر
|
1-القاء محاضرة عن مشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين ذهنياً.
2- مناقشة جماعية عن احتياجات ومشكلات التلاميذ المعاقين ذهنياً.
3- توظيف ورشة عمل لتحديد تصورات التلاميذ عن اهم مشكلات اقرانهم
المعاقين ذهنياً.
4- استخدام التوجيه الجمعى فى مساعدة التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم
بالنسبة لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
5- اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين
اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث)
|
الاسبوع السادس الى العاشر
|
تعديل
الاتجاهات نحو اقامة العلاقات مع
أقرانهم المعاقين ذهنياً
|
ندوة
ورشة عمل
لعب الدور
نموذج القدوة
سمر
|
1-ندوة عن اقامة العلاقات مع المعاقين ذهنياً ومتطلباتها.
2-تنفيذ ورشة عمل لعرض اراء التلاميذ عن اتجاهات العاديين نحو اقامة
العلاقات مع اقرانهم المعاقين ذهنياً.
3-تمثيل بعض المواقف السلبية ، ثم مناقشة السلبيات واعادة تمثيل الموقف
بصورة ايجابية.
4-تعمد الباحث تقديم نموذج القدوة تجاه التلاميذ المعاقين ذهنياً.
5-تنظيم سمر بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين
ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث)
|
التوقيت
|
الاهداف
|
الادوات
|
التنفيذ
|
الاسبوع الحادى عشر الى الخامس عشر
|
تعديل
الاتجاهات نحو المشاركة فى النشاط مع
أقرانهم المعاقين ذهنياً
|
توجيه جمعى
ورشة عمل
معسكر
رحلة
نشاط رياضى
|
1- استخدام التوجيه الجمعى لمساعدة
التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم نحو المشاركة فى النشاط مع اقرانهم المعاقين ذهنياً
اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين
اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3 اناث)
2-ورشة عمل لعرض اراء المجموعة
التجريبية فى كيفية المشاركة مع اقرانهم المعاقين ذهنياً فى النشاط .
3-اقامة
معسكر عمل بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9
ذكور+ 4 اناث)
2-تنفيذ رحلة الى معبد كوم امبو
بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3
اناث)
5-المشاركة فى ممارسة الانشطة
الرياضية (شد الحبل ، الجرى ، كرة القدم )
|
جدول (4) يوضح
أنساق الممارسة الاساسية التى تم العمل معها أو من خلالها اثناء برنامج التدخل
المهنى
الاهداف
|
الانساق الاساسية للتدخل
|
||||
نسق التغيير
|
نسق العميل
|
نسق الهدف
|
نسق الفعل
|
||
التقبل
|
تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين
ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها.
مساعدتهم لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً.
|
الاخصائى الاجتماعى
وامكانات المؤسسة التعليمية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
الاخصائى الاجتماعى ،
الاخصائى النفسى ، عالم دين ، التربويين
|
إقامة
العلاقات
|
تعديل الاتجاهات نحو اقامة العلاقات مع أقرانهم المعاقين ذهنياً
|
الاخصائى الاجتماعى
وامكانات المؤسسة التعليمية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
الاخصائى الاجتماعى ، عالم
الدين ، التربويين
|
المشاركة
فى الانشطة
|
تعديل الاتجاهات نحو المشاركة فى النشاط مع أقرانهم المعاقين
ذهنيا
|
الاخصائى الاجتماعى
وامكانات المؤسسة التعليمية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
التلاميذ أعضاء المجموعة
التجريبية
|
الاخصائى الاجتماعى ،
مشرفوا النشاط
|
مفعوم
المعاقين ذهنيا:
Mental Handicap
يحدد Townsend خمسة مصطلحات هامة توضح
مفهوم الاعاقة وهي :
1-
نوع من الخلل
البدني والفسيولوجي والسيكولوجي في جسم الانسان .
2-
تعتبر الإعاقة
حالة إكلينيكية متزامنة تؤثر علي العمليات الفسيولوجية والسيكولوجية .
3-
تعد الإعاقة
نوع من القصور الوظيفي في الأنشطة العادية سواء كانت تلك الأنشطة تجري بصورة فردية
أو جماعية .
4-
الإعاقة حالة
سلوكية مميزة لها مظهر غير طبيعي اجتماعياً .
الإعاقة تتحدد
اجتماعياً حسب الفئة والمكانة التي يشغلها المعوق في المجتمع.([i])
والاعاقة الذهنية "تعبير يصف الآداء الوظيفى الفكرى العام
الذى دون المستوى , والسلوك التكيفى الضعيف ، وقد حل هذا التعبير محل تعبير دون
السوى ، كما أنه مرادف لتعبير التخلف العقلى" ([ii])
ووفقاً لتعريف الجمعية
الأمريكية للتخلف العقلى يشير مفهوم الاعاقة الذهنية الى نقص أساسى فى الاداء
الذهنى الوظيفى يتسم بالآداء أقل من المتوسط ، ويكون متلازماً مع بعض جوانب القصور
فى مهارات التكيف الخاصة بالاتصال ، التوجيه الذاتى ، السلامة ، والجوانب ،
الاكاديمية الوظيفية ، وتظهر هذه الإعاقة قبل سن الثامنة عشرة ، وفى الغالب يكون
النقص مرتبطاً بمهارات توافقية أخرى ، ويمكن تحسين الأداء الشامل للشخص ذى الاعاقة
الذهنية من خلال توفير الخدمات اللازمة فى فترة زمنية كافية.([iii])
[i] - عبد الله محمد عبد الرحمن ، سياسات الرعاية
الاجتماعية للمعوقين في المجتمعات النامية ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ،
2006 ، ص 115.
[ii] - أحمد شفيق السكرى ، مرجع سابق ، ص 316.
[iii] - Nancy Hunt, Kathleen Marshall,
Exceptional Children and Yoyth, Third Edition, Houghton Mifflin Company,New York,2002, P.172
[iv] -Tolson,R.E, Generalist Practice,
A Task Centered Approach,N.Y,Columbia
University Press,1998,P.3
[v] - أحمد محمد السنهورى ، الممارسة العامة المتقدمة
للخدمة الاجتماعية وتحديات القرن الواحد والعشرين ، ج 1 ، ط 5 ، دار النهضة
العربية ، 2002 ، ص 463.
[vi] - سيد سلامه ابراهيم ، برنامج مقترح لتدريب الاخصائى
الاجتماعى المدرسى فى اطار مدخل الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، مجلة كلية
الاداب بقنا ، العدد السادس عشر ، جامعة جنوب الوادى ، 2006.
Post a Comment