مفهوم
الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية :
إتجاه
للممارسة المهنية يركز الاخصائى الاجتماعى من خلاله على استخدام الانساق والاساليب
والطرق الفنية لحل المشكلة ، ومساعدة العملاء لاشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم
، مستعيناً بالاسس المعرفية والمهارية والفنية ، لتحقيق أهداف الممارسة  فى المجالات المختلفة.([iv])
وقد
وضعت  Karla
Miley   وزملائها توضيحاً لمفهوم الممارسة العامة على
أنها تقدم مدخلاً معاصراً لمقابلة الغرض من الخدمة الاجتماعية ، وتتحرك وجهة النظر
هذه الى ما بعد حدود الممارسة التى تكون بؤرة اهتمامها الفرد ، الى عالم فسيح
للتدخل المهنى مع أنساق متعددة ، وبمعنى أوسع فإن الممارسة العامة للخدمة
الاجتماعية تدرس تفاعل القضايا الشخصية والجمعية ، وتعمل مع أنساق إنسانية متنوعة
(مجتمع وطنى، مجتمعات محلية ، جيرات ، منظمات معقدة ومؤسسات، جماعات رسمية ،
جماعات غير رسمية ، أسر ، زوجان ، أفراد) لإحداث التغييرات التى تؤدى الى زيادة
الآداء الاجتماعى الى أقصى حد ممكن.([v])
التعريف
الاجرائى للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المؤسسات التعليمية: ([vi])
-      
احدى مجالات الممارسة العامة للاخصائيين الاجتماعيين.
-      
تعتمد على إطار نظرى تطبيقى انتقائى يستند على أسس
معرفية وقيمية ومهارية.
-      
لها خطوات منظمة للتدخل المهنى لاشباع احتياجات التلاميذ
ومواجهة مشكلاتهم .
-      
تركز وتهتم بالتفاعل بين النسق المدرسى والانساق
الاجتماعية الاخرى. 
-      
لا تركز على وحدة العمل أو الطريقة ، ولكن على طبيعة
المواقف التى تتطلب التدخل .
-      
تتعامل مع الانساق الصغرى  Micro Systems  والمتوسطة 
Mezzo
Systems 
والكبرى  Macro Systems
.
تهتم
بتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الحياة.
جدول (3) يوضح بعض العناصر الاساسية لبرنامج التدخل المهنى
| 
   
التوقيت 
 | 
  
   
الاهداف 
 | 
  
   
الادوات 
 | 
  
   
 التنفيذ 
 | 
 
| 
   
الاسبوع الاول الى الخامس 
 | 
  
   
  تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ
  المعاقين ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها. 
مساعدتهم
  لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً. 
 | 
  
   
محاضرة 
مناقشة جماعية 
ورشة عمل 
توجيه جمعى 
معسكر 
 | 
  
   
1-القاء محاضرة عن مشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين ذهنياً. 
2- مناقشة جماعية عن احتياجات ومشكلات التلاميذ المعاقين ذهنياً. 
3- توظيف ورشة عمل لتحديد تصورات التلاميذ عن اهم مشكلات اقرانهم
  المعاقين ذهنياً. 
4- استخدام التوجيه الجمعى فى مساعدة التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم
  بالنسبة لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً. 
5- اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين
  اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث) 
 | 
 
| 
   
الاسبوع السادس الى العاشر 
 | 
  
   
تعديل
  الاتجاهات نحو  اقامة العلاقات مع
  أقرانهم المعاقين ذهنياً 
 | 
  
   
ندوة 
ورشة عمل 
لعب الدور 
نموذج القدوة 
سمر 
 | 
  
   
1-ندوة عن اقامة العلاقات مع المعاقين ذهنياً ومتطلباتها. 
2-تنفيذ ورشة عمل لعرض اراء التلاميذ عن اتجاهات العاديين نحو اقامة
  العلاقات مع اقرانهم المعاقين ذهنياً. 
3-تمثيل بعض المواقف السلبية ، ثم مناقشة السلبيات واعادة تمثيل الموقف
  بصورة ايجابية. 
4-تعمد الباحث تقديم نموذج القدوة تجاه التلاميذ المعاقين ذهنياً.  
5-تنظيم سمر بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين
  ذهنياً (9 ذكور+ 4 اناث) 
 | 
 
| 
   
التوقيت 
 | 
  
   
الاهداف 
 | 
  
   
الادوات 
 | 
  
   
 التنفيذ 
 | 
 
| 
   
الاسبوع الحادى عشر الى الخامس عشر 
 | 
  
   
تعديل
  الاتجاهات نحو  المشاركة فى النشاط مع
  أقرانهم المعاقين ذهنياً 
 | 
  
   
توجيه جمعى 
ورشة عمل 
 معسكر  
 رحلة 
نشاط رياضى 
 | 
  
   
1- استخدام التوجيه الجمعى لمساعدة
  التلاميذ على تعديل اتجاهاتهم نحو المشاركة فى النشاط مع اقرانهم المعاقين ذهنياً
   
اقامة معسكر تعارف بالمشاركة بين
  اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3 اناث) 
2-ورشة عمل لعرض اراء المجموعة
  التجريبية فى كيفية المشاركة مع اقرانهم المعاقين ذهنياً فى النشاط . 
3-اقامة
  معسكر عمل بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9
  ذكور+ 4 اناث) 
2-تنفيذ رحلة الى معبد كوم امبو
  بالمشاركة بين اعضاء المجموعة التجريبية واقرانهم المعاقين ذهنياً (9 ذكور+ 3
  اناث) 
5-المشاركة فى ممارسة الانشطة
  الرياضية (شد الحبل ، الجرى ، كرة القدم ) 
 | 
 
جدول (4) يوضح
أنساق الممارسة الاساسية التى تم العمل معها أو من خلالها اثناء برنامج التدخل
المهنى
| 
   
الاهداف 
 | 
  
   
الانساق الاساسية للتدخل 
 | 
 ||||
| 
   
نسق التغيير 
 | 
  
   
نسق العميل 
 | 
  
   
نسق الهدف 
 | 
  
   
نسق الفعل 
 | 
 ||
| 
   
التقبل 
 | 
  
   
تنمية الوعى بمشكلات واحتياجات التلاميذ المعاقين
  ذهنياً. ، التعرف على افكار العاديين والعمل على تعديلها. 
مساعدتهم لتقبل اقرانهم المعاقين ذهنياً. 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى
  وامكانات المؤسسة التعليمية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى ،
  الاخصائى النفسى ، عالم دين ، التربويين 
 | 
 
| 
   
إقامة
  العلاقات 
 | 
  
   
تعديل الاتجاهات نحو  اقامة العلاقات مع أقرانهم المعاقين ذهنياً 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى
  وامكانات المؤسسة التعليمية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى ، عالم
  الدين ، التربويين 
 | 
 
| 
   
المشاركة
  فى الانشطة 
 | 
  
   
تعديل الاتجاهات نحو  المشاركة فى النشاط مع أقرانهم المعاقين
  ذهنيا 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى
  وامكانات المؤسسة التعليمية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
التلاميذ أعضاء المجموعة
  التجريبية 
 | 
  
   
الاخصائى الاجتماعى ،
  مشرفوا النشاط 
 | 
 
مفعوم
المعاقين ذهنيا: 
Mental Handicap
يحدد  Townsend  خمسة مصطلحات هامة توضح
مفهوم الاعاقة وهي : 
1-     
نوع من الخلل
البدني والفسيولوجي والسيكولوجي في جسم الانسان .
2-     
تعتبر الإعاقة
حالة إكلينيكية متزامنة تؤثر علي العمليات الفسيولوجية والسيكولوجية .
3-     
تعد الإعاقة
نوع من القصور الوظيفي في الأنشطة العادية سواء كانت تلك الأنشطة تجري بصورة فردية
أو جماعية .
4-     
الإعاقة حالة
سلوكية مميزة لها مظهر غير طبيعي اجتماعياً .
الإعاقة تتحدد
اجتماعياً حسب الفئة والمكانة التي يشغلها المعوق في المجتمع.([i])
والاعاقة الذهنية  "تعبير يصف الآداء الوظيفى الفكرى العام
الذى دون المستوى , والسلوك التكيفى الضعيف ، وقد حل هذا التعبير محل تعبير دون
السوى ، كما أنه مرادف لتعبير التخلف العقلى" ([ii])
ووفقاً لتعريف الجمعية
الأمريكية للتخلف العقلى يشير مفهوم الاعاقة الذهنية الى نقص أساسى فى الاداء
الذهنى الوظيفى يتسم بالآداء أقل من المتوسط ، ويكون متلازماً مع بعض جوانب القصور
فى مهارات التكيف الخاصة بالاتصال ، التوجيه الذاتى ، السلامة ، والجوانب ،
الاكاديمية الوظيفية ، وتظهر هذه الإعاقة قبل سن الثامنة عشرة ، وفى الغالب يكون
النقص مرتبطاً بمهارات توافقية أخرى ، ويمكن تحسين الأداء الشامل للشخص ذى الاعاقة
الذهنية من خلال توفير الخدمات اللازمة فى فترة زمنية كافية.([iii]) 
[i] - عبد الله محمد عبد الرحمن ، سياسات الرعاية
الاجتماعية للمعوقين في المجتمعات النامية ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ،
2006 ، ص  115.
[ii] - أحمد شفيق السكرى ، مرجع سابق ، ص 316.
[iii] - Nancy Hunt, Kathleen Marshall,
Exceptional Children and Yoyth, Third Edition, Houghton Mifflin Company,New York,2002, P.172
[iv] -Tolson,R.E, Generalist Practice,
A Task Centered Approach,N.Y,Columbia
 University Press,1998,P.3
[v] - أحمد محمد السنهورى ، الممارسة العامة المتقدمة
للخدمة الاجتماعية وتحديات القرن الواحد والعشرين ، ج 1 ، ط 5 ، دار النهضة
العربية ، 2002 ، ص 463.
[vi] - سيد سلامه ابراهيم ، برنامج مقترح لتدريب الاخصائى
الاجتماعى المدرسى فى اطار مدخل الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، مجلة كلية
الاداب بقنا ، العدد السادس عشر ، جامعة جنوب الوادى ، 2006. 
Post a Comment