حـــل
أسـئــلـــة التــقــــويم ( الصف التاسع )
الفصــل
الدراســي الأول ( الفتـــرة الثانيــة ) 2014/2015
§
الدرس الثالث : عـقيــــدة البعث بعد الموت وأهوال الحشر حــل التـقـــــويـم : ص32
·
السؤال الأول : عــرف مــا يـــأتي :
أـ البعـث : هو إحياء الأموات يوم القيامة .
ب ـ الحشر: هو جمع الخلائق يوم القيامة
لحسابهم .
·
السؤال الثاني : اختر المكمل الصحيح
للعبارات الآتية وضع تحته خطاً أـ يوم القيامة طوله بالسنين : أربعون الفاً ــ خمسون
ألفاً ــ ستون ألفا .
ب ـ الملائكة الذين يسوقون جهنم
عددهم : خمسون ألفاً ــ ستون ألفا ــ سبعون ألفاً
·
السؤال الثالث : كيف يحشر الكافر على
وجهه يوم القيامة ؟
أليس الذي أمشاه على رجليه في الدنيا
قادر على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة.
·
السؤال الرابع : ﴿ إِنَّ
زَلْزَلَةَ السّاعَةِ شَيْءٌ عَظيمٌ ﴾.
·
اكتب أثر قيام الساعة على الحامل
والمرضع في سطرين.
ـ بالنسبة للحامل تسقط جنينها من الروع.
ـ بالنسبة للمرضع تذهل عن طفلها الرضيع
.
·
السؤال الخامس : يترك إجابته للطالب .
§
الــدرس الـرابــع : عـقيــــدة أحوال
الناس يوم القيامة . حــل التـقـــــويـم
: ص 39
·
السؤال الأول : أكمل مـا يـــأتي :
ــ يوم القيامة يظل الله سبعة أصناف منها :
ـ
إمام عادل ـ
شاب نشأ في عبادة الله . ـ رجل قلبه معلق بالمساجد ـ ورجلان تحابا في الله .
·
السؤال الثاني : اكتب حال الأصناف
المذكورة يوم القيامة :
ـ مانع الزكاة :
تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم يوم القيامة .
ـ المتكبر :
يبعث في سورة مهينة وذليلة .
ـ المرأة المترجلة :
لاينظر الله إليها يوم القيامة .
·
السؤال الثالث : علل مايأتي
ـ ازرقاق وجوه الكفار يوم القيامة .
جــ
: من الكدر والغم .
ـ عض الكفار على أيديهم يوم القيامة .
جــ : حسرة على ما فرطوا في جنب
الله .
·
السؤال الرابع : للشهيد في سبيل الله
كرامات عدة ، عدد بعضها .
جـ : يغفرالله له ، يرى مقعده في
الجنة ، يجار من عذاب القبر ، يأمن الفزع يوم القيامة ،
يشفع في سبعين من أقاربه .
·
السؤال الخامس : بم تنصح ؟
يترك إجابته لأبنائنا الطلاب .
§ عــلـــوم
القـــرآن الدرس الثاني : مصطلحات الرسم العثماني حل التقويم :
ص 51
·
السؤال الأول : عرف الرسم العثماني .
جـ : الخط الذي كتبت به المصاحف
في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
·
السؤال الثاني : بم تعـلل ؟
أـ خلو المصاحف العثمانية
الأولى من النقط والشكل .
اعتماداً على السليقة العربية السليمة .
ب ـ ضرورة الرسم العثماني
للقرآن الكريم .
ضماناً قوياً لصيانته من التغيير والتبديل .
·
السؤال الثالث :ماحكم الرسم العثماني ؟
جـ : اتفق العلماء أنه ليس
توقيفي ولكنه اصطلاحي عن عثمان رضي الله عنه .
·
السؤال الرابع : أكمل مايلي :
مرَّ رسم المصحف العثماني
بمراحل هي :
ـ المرحلة الأولى : خلوه من النقط والشكل .
ـ المرحلة الثانية : الفتحة نقطة على أول الحرف
والضمة نقطة على آخره والكسرة نقطة تحته .
ـ المرحلة الخامسة : وضع الرموز التي تشيرإلى
رؤوس الآيات واصطلاحات الضبط .
§ حــديــــــث
الدرس الثالث : النهي
عن البدع . ـ حل التقويم : ص 70
·
السؤال الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ بم امتازالاسلام عن
بقيةالأديان ؟
أنه خاتم الأديان وصلاحيته لكل زمان ومكان .
ب ـ حذر الحديث السابق
بالدرس من أمر مهم ، فما هو؟
حذر من الابتداع في الدين .
ج ـ ما أسباب الوقوع في
البدع ؟
إما الجهل بالدين ، أو تحسين الظن بالعقل ، أو
إتباع الهوى في طلب الحق .
د ـ ما مفاسد الابتداع ؟
1ـ تؤدي إلى خلط الحق بالباطل وحيرة
العامة من الناس في التمييز بينهم .
2ـ
التفرق والاختلاف المذموم في الأمة .
3ـ أقرب مداخل الشيطان إلى الإنسان .
هـ ـ ماجزاء المحدث
والمبتدع في الدين ؟
عمله
غير مقبول ويأثم لكونه نسب للدين ماليس منه
.
·
السؤال الثاني : بيِّن رأي الإسلام (يجوز
أولايجوز) مع ذكرالسبب فيما يأتي :
أـ أخبرك صديقك أنه إذاصليت
على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر مرات فستسمع خبراًسعيداً .
الرأي : يجوز. السبب :لأن الله
تعالى أمرنا بالصلاة وهو خير
ب ـ وضعت فتاةعلى يدها سلسة
زرقاء ظناً منها أنها تحمي من الحسد .
الرأي : لايجوز السبب:لأن ذلك شرك
بالله .
·
السؤال الثالث : هات معنى الكلمات الآتية
:
أ البدعة هي : كل جديد مخترع في الدين
مخالف للشريعة .
ب ـ من أحدث : من زعم أن هذا
الأمر من الدين وهوليس منه .
جـ ـ ماليس منه : ما لم يأت عليه
دليل من الكتاب والسنه .
§ ســيــــــــرة
الدرس الثالث : صلح الحديبية وفتح مكة . حل التقويم : ص 94
·
السؤال الأول : أكمل الجمل
الآتية بماهومناسب .
أ ـ خرج الرسول ـ rـ وأصحابه في العام السادس
للهجرة من المدينة إلى مكة من أجل العمرة
.ب ـ من أهم شروط صلح الحديبية
ما يلي :
1ـ
تأجيل المسلمين دخول مكة للعمرة للعام المقبل .
2ـ
وقف الحرب بين الطرفين عشر سنين .
3ـ
ترك الحرية للقبائل في الانضمام للمسلمين أو قريش .
جـ ـ فتح الرسول الرسول صلى الله
عليه وسلم مكة في شهر رمضان عام 8هـ .
د ـ السبب المباشرلفتح مكة هو
نقض قريش عهدها مع المسلمين .
هـ ـ كان عدد جيش المسلمين عند
فتح مكة عشرة آلاف مجاهد .
·
السؤال الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ بيِّن العلاقة بين صلح
الحديبية وفتح مكة .
ـ صلح الحديبية هوالسبب في فتح مكة .
ب ـ ماذا تستنتج من
عفوالرسول صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة ؟ وما أثره ؟
ـ العفو عند المقدرة ، وأثره دخول أهل
مكة الإسلام .
ج ـ هات مثالاً على وفاء
النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة .
ـ عودته صلى الله عليه وسلم إلى
المدينة والعيش فيها.
§ فــقـــــــه
الدرس الثالث : الزكاة تحقق العبودية لله تعالى حل التقويم : ص 114
·
السؤال الأول : أجب عن الأسئلة الآتية :
أ ـ وضح الحِكَم الاجتماعية
للزكاة .
جـ : تقوي الصلة بين
الغني والفقيروتحقق العدالة الاجتماعية .
ب ـ كيف تحقق الزكاة
العبودية لله تعالى ؟
جـ : لأنها ركن من أركان
الإسلام ، ولأنه تزيد الإيمان ، ولأنها تطهر النفس من البخل والشح .
·
السؤال الثاني : علل مايأتي :
أ ـ جعل الإسلام الزكاة
فريضة لايجوز الامتناع عنها .
جـ :
لتحقق التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ الزكاة تحفظ للفقير
كرامته وإنسانيته .
جـ : لأنها وقاية اجتماعية وضمان للعاجز
وقاعدة أساسية للتكافل بين المجتمع .
·
السؤال الثالث: ما رأيك في هؤلاء ؟ مع
ذكر السبب .
يترك إجابة السؤال لأبنائنا
الطلاب .
·
السؤال الرابع: ضع علامة ( √ )أمام
العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام
العبارة غير الصحيحة :
أ
ـ الزكاة دليل على صدق إسلام المزكي وبرهان على قوة
إيمانه . ( √ )
ب
ـ يكفي المسلم النطق بالشهادتين ولا يلزمه العمل . ( × )
ج ـ للزكاة حكم كثيرة في الجوانب الأخلاقية
والاجتماعية والنفسية . ( √ )
§ التهــذيـــــب الدرس الثاني : حب العمل واحترامه حل
التقويم : ص 129
·
السؤال الأول : أكمل الجمل
الآتية بماهومناسب .
أ ـ الإسلام يدعو للعمل الصالح النافع .
ب ـ ينقسم العمل إلى قسمين هما :
1 ـ
المتعلق بالدين من عبادات وطاعات .
2 ـ
المتعلق بالدنيا من كسب للرزق وسعي لكسبه .
ج ـ من ثمرات إتقان العمل :
1ـ
الأجر والثواب من الله تعالى .
2ـ حيازة
ثقة الناس .
·
السؤال الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاثة من آداب العمل :
1 ـ حسن
النية في التجارة .
2 ـ
العمل لايمنع المسلم عن أداء الفرائض .
3ـ
طلب الحلال وتجنب الحرام والبعد عن الشهوات .
ب ـ عرِّف البطالة . وبين مضارها .
جـ :
البطالة : هي ترك العمل مع القدرة عليه.
مضارها : 1ـ تدفع الإنسان إلى الذل . 2ـ تفتح أبواب الفراغ التي
تدمر الجسد.
3 ـ تفتح أبواب الشر من الجهل والجرائم .
·
السؤال الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ المؤمن الحقيقي أقدرعلى العمل من غيره .
لأنه
يعلم أن الرزق من عندالله وأن الله يحب العمل .
ب ـ المسلم لايأكل إلا حلالا .
لأنه
يعلم أن الحرام لاينفع وأنه يؤدي إلى النار.
· السؤال
الرابع: ضع
علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ
ـ العمل ولوكان بسيطاً فهوأفضل من سؤال الناس . ( √ )
ب ـ رجل جلس في بيته أومسجده وقال
لا أعمل شيئا حتى يأتي الرزق . ( × )
ج ـ العمل لايمنع المسلم من أداء
الفرائض . ( √ )
§ الدرس
الثالث : القدوة
الصالحة الحسنة . حل التقويم : ص137
يترك إجابة السؤال الأول لأبنائنا الطلاب .
§
الثـقـافــــة الإســـلاميــــة
§ الدرس
الثاني : محاسن الإسلام حل التقويم :ص152
·
السؤال الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاث من خصائص الإسلام .
1- مصدره من عندالله وغايته عبادة الله
ورضاه ، 2- محفوظ من الضياع والتبديل ،
3- شموليته لجميع جوانب الحياة .
ب ـ كيف اعتنى الإسلام بالفرد والمجتمع ؟
جعل له حقوق وواجبات دون إفراط أوتفريط .
ج ـ هل البشرية بحاجة إلى الإسلام ؟ ولماذا ؟
نعم ؛ لأن الله جعل منه نظاماً يكفل سعادة
الفرد والمجتمع .
·
السؤال الثاني : عرف مايأتي :
أ ـ الإسلام :هو الاستسلام لله بالتوحيد
والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله
.
ب ـ كلمة (لاإله إلا الله
) :
أي لا معبود بحق إلا الله .
·
السؤال الثالث : علِّل ما يأتي :
أ ـ الإسلام أكثر الأديان عناية
بالإنسان .
لأنه لم يترك خيراً إلا أمر به ولم يترك شراً
إلانهى عنه .
ب ـ يجيب الإسلام عن التساؤلات
البشرية .
لأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان .
ج ـ يضع الإسلام حدأً
للشبهات .
لئلا يصير الأمر مبهماً.
· السؤال
الرابع: ضع علامة (
√ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة
( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أـ
الإسلام دين ارتضاه الله لعباده وجعله كاملاً تاماً . ( √ )
ب
ـ الإسلام لا يشبع حاجات الإنسان الفطرية . ( × )
جـ
ـ الإسلام شامل لجميع جوانب الحياة . ( √ )
د
ـ الإسلام مبني على التوسط والاعتدال في بعض الأمور. ( × )
§
الدرس الثالث :
§
الروح الإ
يجابية في بناء المجتمع الإسلامي .
§ حل
التقويم : ص 156
·
السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية
بماهومناسب.
أ ـ الإيجابية : هي الطاقة التي تشحذ الهمة
وتزكي الطموح وتدفع إلى البذل والعمل واستثمار الواقع.
ب ـ تحدث القرآن الكريم عن
فضيلة الإيجابية بألفاظ مختلفة مثل : المسارعة و المسابقة و المنافسة
.
ج ـ الإيجابية تُعرِّف
الإنسان ماله من حقوق و ماعليه
من واجبات
·
السؤال الثاني : أجب عما مايأتي :
أ ـ عدد ثلاثة آثار للإيجابية على الفرد والمجتمع .
1- تعمل على تصحيح المفاهيم ، 2- تحافظ على المجتمع من عوامل الضعف ،
3- تسهم
في البناء الحضاري للإسلام .
ب ـ لِمَ كان رسول الله r طوال الليل والنهار في نصب
وتعب ؟
لأنه كان يعلم إن رسالة الإصلاح سوف تواجه
البغي والمكر والصد .
ج ـ كيف تكون إيجابياً في حياتك ؟
بلزوم ذكر الله وتثبيت عقيدة التوحيد في القلب
، والحماسة والإخلاص في العمل ، والتحدث عن النجاح وترك حديث الفشل .
·
السؤال الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ الإيجابية تحافظ على المجتمع من عوامل الضعف.
لأنها تدعو إلى الترابط بين أفراد المجتمع
والتعاون .
ب ـ الإيجابية تمنع الفرد من الوقوع في اليأس والقنوط .
لأنها تدعو إلى الصبر والمثابرة والعزم الأكيد .
ج ـ كان النبي ـ rـ يذهب إلى الناس في بيوتهم
وأعمالهم.
لأنه
صلى الله عليه وسلم مرسل للعالمين بشيراً ونذيراًوداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً
منيراً.
انتهت الأسئلة
Post a Comment