حل تقاويم منهج الصف السادس الفترة الأولى للتربية الإسلامية  لعام 2015/2016
مدرسة الصليبية المتوسطة
                                             

عنوان الدرس   رقم
الدرس  رقم الصفحة       المجال         الأسئلة وإجاباتها
الإيمان بالله تعالى وأدلة وجوده سبحانه  الأول   15     العقيدة 
 س1: من ثمرات الإيمان بالله ( تحقيق الأمن ) و ( الحياة الكريمة )

س2- لوحدانية الله تعالى دلائل حسية منها : ( إجابة الدعوات و  هداية المخلوقات لما فيه سر حياتها

س3- بم أجاب الأعرابي عندما سئل كيف عرفت ربك ؟

( الأثر يدل على المسير والبعرة تدل على البعير فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج

وبحار ذات أمواج ألا يدل ذلك على العليم الخبير )

س4- وضح نوع كل دليل من دلائل وحدانية الله تعالى الذي يشير له النصوص الآتية

أ‌-       قال رسول الله ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )

دليل ( على أن كل مخلوق قد فطر على الإيمان بالله تعالى )

ب‌-     قال تعالى ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )

دليل على ( دليل على العقل وإعماله في التفكير )

ت‌-     قال تعالى ( قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى )

دليل (  هداية الله المخلوقات إلى ما فيه سر حياتها ).

س5- ما الأمور الأربعة التي يتضمنها الإيمان بالله تعالى ؟

أ‌-       الإيمان بوجود الله                  ، ب- الإيمان بانفراده بالربوبية

ج- الإيمان بانفراده بالألوهية د- الإيمان بأسمائه وصفاته

س6- عرف المقصود بالإيمان بالله

( الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه وأنه المستحق للعبادة وحده

وأنه المتصف بصفات الكمال المنزه عن صفات النقص ) .


كلمة التوحيد فضلها وشروطها  الثاني   21     العقيدة 
ا- ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ ماما العبارة الغير صحيحة

1-      لا إله إلا الله أفضل الذكر                                 (  صح   )

2-      كلمة التوحيد هي أعلى شعب الإيمان                    (   صح  )

ب‌-     اكتب ثلاثاً من ثمرات كلمة التوحيد

1-      الكلمة الطيبة         2 - أفضل الذكر       3- أثقل شيء في الميزان
     
ج - علل :
1-      رد الكفار وعدم قبولهم لكلمة التوحيد بالرغم من علمهم بمعناها

(لأنهم لم يقبلوها تكبرا وحسدا )

2-      عدم انتفاع من نطق بكلمة التوحيد وهو لا يعلم معناها

( لأنه لم يعتقد بما تدل عليه )

3-      ما رأيك بمن يعترض على الأحكام الشرعية التي شرعها الله عز وجل ؟

( يدخل في النار كل من يعترض على الأحكام الشرعية التي شرعها الله تعالى )



                                     

حق الطريق     الأول   47     حديث شريف  
1-أجب عما يلي :

أ‌-       لماذا اهتم الإسلام بالطريق ؟

(لما يشكل الطريق من أهمية المسلم فهو يستخدمه لقضاء الحاجة اليومية )

ب‌-     من راوي هذا الحديث ؟     ( أبو سعيد الخدري )

أ‌-       ممّ حذر الرسول   صحابته ؟ (حذرهم من الجلوس على الطرقات )

 د- ما الحل الذي اختاره الرسول لحفظ الطريق وسالكيه ؟( إعطاء الطريق حقه )

1-      فكر لحل هذه المشكلة :
صديق لك رأيته يصور بهاتفه النقال المارة من الناس ويضحك عليهم .
( اذكره بتقوى الله وخطورة المعاصي واذكر له الحديث الشريف حق الطريق )

2-      أكمل العبارات التالية :
أ‌-       أنواع الأذى ( الكتابة على الجدران ) و ( الصراخ والصوت العالي )
ب‌-     حقوق الطريق كما بينها الرسول صلى الله عليه وسلم ( خمسة ) حقوق .
ت‌-     حكم إلقاء السلام ( سنة ) ورده ( فرض كفاية )

4-اكتب حق الطريق أمام المواقف التالية :
أ‌-       فتى جالس عند الطريق أنزل عينيه عندما مرت امرأة ( غض البصر )
ب‌-     وقف رجل يسأل عن مكان السوق المركزي فأخبره صديقك (الأمر بالمعروف )
ت‌-     مر رجل على أحد المارة على الطريق فألقى تحية السلام ( رد السلام )
ث‌-     ركن فتى بسيارته وأخذ يعلو بصوت مزمار السيارة ( النهي عن المنكر )
ج‌-      صديق لك أزاح غصن شجرة كان ملقى على الطريق ( كف الأذى )



3-      عرّف ما يأتي  :
الطريق ( مكان عام وملك للجميع يلتقي الناس فيه ليبلغوا حاجاتهم
الأمر بالمعروف ( كل ما أمر الله به ورسوله )

4-      أولا : ضع علامة صح أو خطأ :

أ‌-       لعب الأولاد الكرة في الشارع                                    ( خطأ )
ب‌-     اتصل شاب بدوريات المرور عندما تعطلت إشارة المرور    ( صح )
ت‌-     ركن رجل سيارته ليلقي بالفضلات على الطريق               ( خطأ )
ث‌-     ساعد صديقك رجل أعمى في عبور الشارع                    ( صح )

5-      اذكر الآثار التي تعود على الفرد عند تطبيق حق الطريق .

( يتسم بالتربية الإسلامية القويمة ) و ( الإيثار ) و ( المعاملة الحسنة مع الآخرين)


تكفير ما يصيب المؤمن         الثاني   54     حديث شريف   1-      اجب عما يلي :
أ‌-       ما طبيعة الحياة الدنيا من حيث ما يصيب الإنسان فيها ؟
( الصحة والمرض والحزن والسرور )

ب‌-     من أشد الناس بلاء ؟                  ( الأنبياء )
ج‌-      ما جزاء من يصبر على البلاء ؟  ( يكفر الذنوب ويثيبه الله ويدخله الجنة )

1-      اكتب نوع البلاء المناسب لكل موقف من المواقف التالية :
1-      فقد صديقك جده                                                      (  قلبية  )
2-      يسير طالب إلى مدرسته البعيدة سيرا على الأقدام كل يوم        ( جسدية )
3-      أصيب رجل بمرض القلب                                          ( جسدية )
4-      تعاني امرأة من ضيق تنفسها                                        ( جسدية )

3- عرّف البلاء ؟
    ( كل ما يصيب الإنسان من مصائب وأمراض ومتاعب على اختلاف أنواعها )

 4- كيف تساعد صديقك في اجتياز محنته عند فقد أخيه في حادث مروري ؟
( أقف بجواره وأذكره بالآخرة والموت واذكر له الحديث الذي يدل على الأجر للمسلم إن صبر )
5- ثانيا : اختر الاسم المناسب من المجموعة ( أ ) مقابل المعنى الدال عليه من المجموعة ( ب)
           ( الرسل    )              (الرقم )                      ( البلاء  )
1-      يونس عليه السلام          ( 3   )      صبر على مرضه ثمانية عشر عاما
2-      محمد                     ( 2   )                  صبر على أذى قومه
3-      أيوب عليه السلام          (  4  )                 ألقاه قومه في النار  
4-      إبراهيم عليه السلام        ( 1   )               صار في بطن الحوت

6- أكتب أصناف الناس أمام البلاء
( صنف يسخط وييأس من أمر الله / وصنف يصبر ويحتسب الأجر ويرجع إلى الله)

إرهاصات النبوة قبل المولد      الأول   67     السيرة النبوية  
1:
اختر الاسم المناسب من المجموعة ( أ ) مقابل المعنى الدال عليه من المجموعة ( ب)
    
    ( المجموعة أ )                                     ( المجموعة ب )

1-      هبل          (     الوثنية            )       عبادة الأصنام
2-      الحنيفية      (      المجوسية        )       عبادة النار
3-      المجوسية    (       هبل             )        صنم قريش  
4-      الوثنية       (     الحنيفية            )        الدين الحق

2 : ضع علامة صح أو خطأ

1-      كانت حالة العرب قبل الإسلام يسودها العدل والأمانة            ( خطأ )
2-      من صلى على الرسول مرة صلى الله تعالى عليه عشرا       ( صح )
3-      هاشم بن عبد مناف أول من سن رحلتي الشتاء والصيف         ( صح )
4-      من إرهاصات النبوة هزيمة أصحاب الفيل                         ( صح )                         
5-      اكتب حقوق الرسول على أمته .
   ( العمل بسنته ) و ( والصلاة عليه ) و ( نشر دعوته وسنته وطريقته )


ولادة النبي صلى الله عليه وسلم الثاني   73     السيرة النبوية  
1-      ضع الرقم المناسب مقابل ما يناسبه من الجمل التالية :
  13 ، 12 ، 576 ، ، 3
أ‌-       ولد الرسول   في ليلة ( 12 ) ربيع الأول عام 576

ب‌-     عدد إخوة الرسول   من الرضاع ( 2 ) إخوة.




2-      ضع علامة صح أو خطأ
1-      ولد الرسول في عام الفيل                           (   صح  )
2-      ولد الرسول مدللا بين والديه                       (  خطأ   )
3-      استطاع أبرهة الحبشي هدم الكعبة                     ( خطأ    )
4-      الشيماء أخت الرسول من الرضاعة                (  صح  )
5-      الذي سمى الرسول محمد هو أبوه عبد الله          ( خطأ   )


3-      اكتب سطرين عما فعله جده عبد المطلب عند ولادة النبي

( أدخله الكعبة وقام يدعو الله تعالى ويشكره وسماه محمدا حتى يكون محمودا في الأرض وفي السماء .)






المياه وأنواعها  الأول   83     الفقه   
1-      عرّف الطهارة 0  ( رفع الحدث وزوال الخبث )
2- أكمل ما يلي :
  من دلائل مشروعية الطهارة :
( الأمر بالوضوء لأجل الصلاة ) و ( الحض على الغسل في الكثير من المناسبات )

4-      ضع علامة صح أو خطأ
أ‌-       الماء الطاهر يجوز استعماله في رفع الحدث وإزالة الخبث               ( خطأ )
ب‌-     يجوز استعمال الماء النجس عند الضرورة                                 ( صح )
ت‌-     الماء المتغير بمخالطته ما لاينفك عنه غالبا كالطحالب يجوز التطهر به ( صح )

5-      اكتب كلمة يجوز أو لا يجوز أمام ما يلي :
أ‌-       التطهر بماء تغير طعمه بسبب مخالطته شيئا طاهرا           ( لا يجوز )
ب‌-     استخدام ماء البحر المالح في رفع الحدث                    ( يجوز )
ت‌-     توضأ بماء كثير وقعت فيه نجاسة لم تغير صفته            ( يجوز )

6-      وضح مدلول النصوص التالية :

أ‌-       ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث )

الماء الكثير الذي لم يتغير بسقوط النجاسة فيه يبقيه على طهوريته

ب‌-     قوله تعالى ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به )

       طهارة ماء المطر وصحة التوضأ  به 

النجاسات الحسية والحكمية      الثاني   87     الفقه   
1-      عرّف ما يلي :
 النجاسة ( القذارة التي يجب على المسلم التطهر منها وغسل ما أصابه منها وهي كل ما خرج من فرج الآدمي وكذا بول وروث ورجيع الحيوان الذي لم يبح أكل لحمه )

الطهارة : ( إزالة النجاسة )

2- الإسلام دين النظافة والطهارة . اكتب آية أو حديثا يؤيد هذه العبارة
قال تعالى ( وثيابك فطهر )
3- أكمل الفارغات التالية بكلمات مناسبة :
أ‌-       تطهير البدن والثوب ب(الغسل )
ب‌-     النجاسات نوعان ( حكمية ) و ( حسية )
ت‌-     الطهارة ( واجبة ) على كل مسلم ومسلمة .
4- وضح دلالة النص الآتي :
  ( لا يقبل الله صلاة الا بطهور )   وجوب الطهارة

 (طهور أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب )
يدل على نجاسة الكلب وانه لا يطهر الإناء الذ ي يولغ فيه إلا بغسله سبعا أولاهن بالتراب

                                     





نظرة الإسلام للشباب    الأول   125   الثقافة الإسلامية        
1-      ابحث ثم اكتب واجباً جديداً من واجبات الشاب لم يرد في هذا الدرس :
واجبه نحو نفسه ( بمصاحبة الأخيار )

واجبه نحو أسرته ( نصيحتهم وهدايتهم )

واجبه نحو مجتمعه ( عدم التكبر على احد والمحافظة على الآداب الإسلامية العامة )

2-      قدم حلا للمواقف التالية :

أ‌-       لهو بعض الشباب وتضييعه الوقت في المجمعات التجارية
( اخبر والد ووالدته )

ب‌-     انبهار بعض الفتيات بالثقافة الأجنبية والعمل بها

( غرس القيم الإسلامية في نفوسهن وإيجاد المثل العليا في الصحابيات )

أ‌-       خلو المكتبات العامة من الشباب القراء واعتمادهم على الانترنت في الحصول

على المعلومات

( عدم اعتماد أي بحث يقدم من خلال الانترنت )

س 3 : عرف مرحلة الشباب ؟
مرحلة تقع بين المراهقة والرشد وهي تتميز بالنضج العقلي والجسدي والفكري

أ‌-       ما هي التكاليف الشرعية الواجبة على الشباب ؟

           الصلاة وبر الوالدين والصيام وقراءة القرآن و ....
                         
                   ( مع التمنيات بالتوفيق )


Post a Comment

Previous Post Next Post