حل تقاويم
منهج الصف السادس الفترة الأولى للتربية الإسلامية لعام 2015/2016
مدرسة
الصليبية المتوسطة
عنوان الدرس رقم
الدرس رقم الصفحة المجال الأسئلة
وإجاباتها
الإيمان
بالله تعالى وأدلة وجوده سبحانه الأول 15 العقيدة
س1: من ثمرات الإيمان بالله ( تحقيق الأمن ) و (
الحياة الكريمة )
س2-
لوحدانية الله تعالى دلائل حسية منها : ( إجابة الدعوات و هداية المخلوقات لما فيه سر حياتها
س3- بم أجاب
الأعرابي عندما سئل كيف عرفت ربك ؟
( الأثر يدل
على المسير والبعرة تدل على البعير فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج
وبحار ذات
أمواج ألا يدل ذلك على العليم الخبير )
س4- وضح نوع
كل دليل من دلائل وحدانية الله تعالى الذي يشير له النصوص الآتية
أ- قال رسول الله
( ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )
دليل ( على
أن كل مخلوق قد فطر على الإيمان بالله تعالى )
ب- قال تعالى ( أم خلقوا من غير شيء أم هم
الخالقون )
دليل على (
دليل على العقل وإعماله في التفكير )
ت- قال تعالى ( قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه
ثم هدى )
دليل ( هداية الله المخلوقات إلى ما فيه سر حياتها ).
س5- ما
الأمور الأربعة التي يتضمنها الإيمان بالله تعالى ؟
أ- الإيمان بوجود الله ، ب- الإيمان بانفراده
بالربوبية
ج- الإيمان
بانفراده بالألوهية د- الإيمان بأسمائه وصفاته
س6- عرف
المقصود بالإيمان بالله
( الاعتقاد
الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه وأنه المستحق للعبادة وحده
وأنه المتصف
بصفات الكمال المنزه عن صفات النقص ) .
كلمة
التوحيد فضلها وشروطها الثاني 21 العقيدة
ا- ضع علامة
صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ ماما العبارة الغير صحيحة
1- لا إله إلا الله أفضل الذكر ( صح )
2- كلمة التوحيد هي أعلى شعب الإيمان ( صح )
ب- اكتب ثلاثاً من ثمرات كلمة التوحيد
1- الكلمة الطيبة 2 - أفضل الذكر 3- أثقل شيء في الميزان
ج - علل :
1- رد الكفار وعدم قبولهم لكلمة التوحيد بالرغم
من علمهم بمعناها
(لأنهم لم
يقبلوها تكبرا وحسدا )
2- عدم انتفاع من نطق بكلمة التوحيد وهو لا
يعلم معناها
( لأنه لم
يعتقد بما تدل عليه )
3- ما رأيك بمن يعترض على الأحكام الشرعية التي
شرعها الله عز وجل ؟
( يدخل في
النار كل من يعترض على الأحكام الشرعية التي شرعها الله تعالى )
حق الطريق الأول 47 حديث شريف
1-أجب عما
يلي :
أ- لماذا اهتم الإسلام بالطريق ؟
(لما يشكل
الطريق من أهمية المسلم فهو يستخدمه لقضاء الحاجة اليومية )
ب- من راوي هذا الحديث ؟ ( أبو سعيد الخدري )
أ- ممّ حذر الرسول صحابته ؟ (حذرهم من الجلوس على الطرقات )
د- ما الحل الذي اختاره الرسول
لحفظ الطريق وسالكيه ؟( إعطاء الطريق حقه )
1- فكر لحل هذه المشكلة :
صديق لك
رأيته يصور بهاتفه النقال المارة من الناس ويضحك عليهم .
( اذكره
بتقوى الله وخطورة المعاصي واذكر له الحديث الشريف حق الطريق )
2- أكمل العبارات التالية :
أ- أنواع الأذى ( الكتابة على الجدران ) و (
الصراخ والصوت العالي )
ب- حقوق الطريق كما بينها الرسول صلى الله عليه
وسلم ( خمسة ) حقوق .
ت- حكم إلقاء السلام ( سنة ) ورده ( فرض كفاية )
4-اكتب حق
الطريق أمام المواقف التالية :
أ- فتى جالس عند الطريق أنزل عينيه عندما مرت
امرأة ( غض البصر )
ب- وقف رجل يسأل عن مكان السوق المركزي فأخبره
صديقك (الأمر بالمعروف )
ت- مر رجل على أحد المارة على الطريق فألقى تحية
السلام ( رد السلام )
ث- ركن فتى بسيارته وأخذ يعلو بصوت مزمار
السيارة ( النهي عن المنكر )
ج- صديق لك أزاح غصن شجرة كان ملقى على الطريق
( كف الأذى )
3- عرّف ما يأتي :
الطريق (
مكان عام وملك للجميع يلتقي الناس فيه ليبلغوا حاجاتهم
الأمر
بالمعروف ( كل ما أمر الله به ورسوله )
4- أولا : ضع علامة صح أو خطأ :
أ- لعب الأولاد الكرة في الشارع ( خطأ )
ب- اتصل شاب بدوريات المرور عندما تعطلت إشارة
المرور ( صح )
ت- ركن رجل سيارته ليلقي بالفضلات على
الطريق ( خطأ )
ث- ساعد صديقك رجل أعمى في عبور الشارع ( صح )
5- اذكر الآثار التي تعود على الفرد عند تطبيق
حق الطريق .
( يتسم
بالتربية الإسلامية القويمة ) و ( الإيثار ) و ( المعاملة الحسنة مع الآخرين)
تكفير ما
يصيب المؤمن الثاني 54 حديث
شريف 1- اجب
عما يلي :
أ- ما طبيعة الحياة الدنيا من حيث ما يصيب
الإنسان فيها ؟
( الصحة
والمرض والحزن والسرور )
ب- من أشد الناس بلاء ؟ ( الأنبياء )
ج- ما جزاء من يصبر على البلاء ؟ ( يكفر الذنوب ويثيبه الله ويدخله الجنة )
1- اكتب نوع البلاء المناسب لكل موقف من
المواقف التالية :
1- فقد صديقك جده ( قلبية
)
2- يسير طالب إلى مدرسته البعيدة سيرا على
الأقدام كل يوم ( جسدية )
3- أصيب رجل بمرض القلب (
جسدية )
4- تعاني امرأة من ضيق تنفسها ( جسدية )
3- عرّف
البلاء ؟
( كل ما يصيب الإنسان من مصائب وأمراض ومتاعب
على اختلاف أنواعها )
4- كيف تساعد صديقك في اجتياز محنته عند فقد
أخيه في حادث مروري ؟
( أقف
بجواره وأذكره بالآخرة والموت واذكر له الحديث الذي يدل على الأجر للمسلم إن صبر )
5- ثانيا :
اختر الاسم المناسب من المجموعة ( أ ) مقابل المعنى الدال عليه من المجموعة ( ب)
( الرسل ) (الرقم ) ( البلاء )
1- يونس عليه السلام ( 3
) صبر على مرضه ثمانية عشر
عاما
2- محمد ( 2 ) صبر على أذى قومه
3- أيوب عليه السلام (
4 ) ألقاه قومه في النار
4- إبراهيم عليه السلام ( 1
) صار في بطن الحوت
6- أكتب
أصناف الناس أمام البلاء
( صنف يسخط
وييأس من أمر الله / وصنف يصبر ويحتسب الأجر ويرجع إلى الله)
إرهاصات
النبوة قبل المولد الأول 67 السيرة
النبوية
1:
اختر الاسم
المناسب من المجموعة ( أ ) مقابل المعنى الدال عليه من المجموعة ( ب)
( المجموعة أ ) ( المجموعة ب )
1- هبل (
الوثنية ) عبادة الأصنام
2- الحنيفية (
المجوسية ) عبادة النار
3- المجوسية
( هبل ) صنم قريش
4- الوثنية (
الحنيفية ) الدين الحق
2 : ضع
علامة صح أو خطأ
1- كانت حالة العرب قبل الإسلام يسودها العدل
والأمانة ( خطأ )
2- من صلى على الرسول مرة
صلى الله تعالى عليه عشرا ( صح )
3- هاشم بن عبد مناف أول من سن رحلتي الشتاء
والصيف ( صح )
4- من إرهاصات النبوة هزيمة أصحاب الفيل ( صح )
5- اكتب حقوق الرسول
على أمته .
( العمل بسنته ) و ( والصلاة عليه ) و ( نشر
دعوته وسنته وطريقته )
ولادة النبي
صلى الله عليه وسلم الثاني 73 السيرة
النبوية
1- ضع الرقم المناسب مقابل ما يناسبه من الجمل
التالية :
13 ، 12 ، 576 ، ، 3
أ- ولد الرسول في ليلة ( 12 ) ربيع الأول عام 576
ب- عدد إخوة الرسول من الرضاع ( 2 ) إخوة.
2- ضع علامة صح أو خطأ
1- ولد الرسول
في عام الفيل ( صح )
2- ولد الرسول
مدللا بين والديه
( خطأ )
3- استطاع أبرهة الحبشي هدم الكعبة ( خطأ )
4- الشيماء أخت الرسول
من الرضاعة ( صح )
5- الذي سمى الرسول محمد هو
أبوه عبد الله ( خطأ )
3- اكتب سطرين عما فعله جده عبد المطلب عند
ولادة النبي
( أدخله
الكعبة وقام يدعو الله تعالى ويشكره وسماه محمدا حتى يكون محمودا في الأرض وفي
السماء .)
المياه
وأنواعها الأول 83 الفقه
1- عرّف الطهارة 0 ( رفع الحدث وزوال الخبث )
2- أكمل ما
يلي :
من دلائل مشروعية الطهارة :
( الأمر
بالوضوء لأجل الصلاة ) و ( الحض على الغسل في الكثير من المناسبات )
4- ضع علامة صح أو خطأ
أ- الماء الطاهر يجوز استعماله في رفع الحدث
وإزالة الخبث ( خطأ )
ب- يجوز استعمال الماء النجس عند الضرورة ( صح )
ت- الماء المتغير بمخالطته ما لاينفك عنه غالبا
كالطحالب يجوز التطهر به ( صح )
5- اكتب كلمة يجوز أو لا يجوز أمام ما يلي :
أ- التطهر بماء تغير طعمه بسبب مخالطته شيئا
طاهرا ( لا يجوز )
ب- استخدام ماء البحر المالح في رفع الحدث ( يجوز )
ت- توضأ بماء كثير وقعت فيه نجاسة لم تغير
صفته ( يجوز )
6- وضح مدلول النصوص التالية :
أ- ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث )
الماء
الكثير الذي لم يتغير بسقوط النجاسة فيه يبقيه على طهوريته
ب- قوله تعالى ( وينزل عليكم من السماء ماء
ليطهركم به )
طهارة ماء المطر وصحة التوضأ به
النجاسات
الحسية والحكمية الثاني 87 الفقه
1- عرّف ما يلي :
النجاسة ( القذارة التي يجب على المسلم التطهر
منها وغسل ما أصابه منها وهي كل ما خرج من فرج الآدمي وكذا بول وروث ورجيع الحيوان
الذي لم يبح أكل لحمه )
الطهارة : (
إزالة النجاسة )
2- الإسلام
دين النظافة والطهارة . اكتب آية أو حديثا يؤيد هذه العبارة
قال تعالى (
وثيابك فطهر )
3- أكمل
الفارغات التالية بكلمات مناسبة :
أ- تطهير البدن والثوب ب(الغسل )
ب- النجاسات نوعان ( حكمية ) و ( حسية )
ت- الطهارة ( واجبة ) على كل مسلم ومسلمة .
4- وضح
دلالة النص الآتي :
( لا يقبل الله صلاة الا بطهور ) وجوب الطهارة
(طهور أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع
مرات أولاهن بالتراب )
يدل على
نجاسة الكلب وانه لا يطهر الإناء الذ ي يولغ فيه إلا بغسله سبعا أولاهن بالتراب
نظرة
الإسلام للشباب الأول 125 الثقافة
الإسلامية
1- ابحث ثم اكتب واجباً جديداً من واجبات الشاب
لم يرد في هذا الدرس :
واجبه نحو
نفسه ( بمصاحبة الأخيار )
واجبه نحو
أسرته ( نصيحتهم وهدايتهم )
واجبه نحو
مجتمعه ( عدم التكبر على احد والمحافظة على الآداب الإسلامية العامة )
2- قدم حلا للمواقف التالية :
أ- لهو بعض الشباب وتضييعه الوقت في المجمعات
التجارية
( اخبر والد
ووالدته )
ب- انبهار بعض الفتيات بالثقافة الأجنبية والعمل
بها
( غرس القيم
الإسلامية في نفوسهن وإيجاد المثل العليا في الصحابيات )
أ- خلو المكتبات العامة من الشباب القراء
واعتمادهم على الانترنت في الحصول
على
المعلومات
( عدم
اعتماد أي بحث يقدم من خلال الانترنت )
س 3 : عرف
مرحلة الشباب ؟
مرحلة تقع
بين المراهقة والرشد وهي تتميز بالنضج العقلي والجسدي والفكري
أ- ما هي التكاليف الشرعية الواجبة على الشباب
؟
الصلاة وبر الوالدين والصيام وقراءة
القرآن و ....
( مع التمنيات بالتوفيق )
Post a Comment