تعريف التفويض :
في اللغة : لفظ التفويض من (فوض) إليه الأمر (تفويضا) رده إليه، وتفويض الشريكان في المال، إي اشتراكا فيه أجمع وهي شركة، و(المفاوضة) و(فاوضه) في أمره أي جاراه، و(تفاوض) القوم في الأمر، أي فاوض بعضهم بعضا. كما قيل فوض إليه الأمر أي صيره إليه وجعله الحاكم فيه . وفوض الامر إليه : جعل له التصرف فيه.
تعريف التفويض:
يقصد بالتفويض "أن يعهد الرئيس الإداري ببعض اختصاصاته سواء في مسألة معينة أو في نوع معين من المسائل إلى أحد مرؤوسيه لكي يباشرها لمدة معينة تحت إشرافه ورقابته".
كما ويعرف التفويض أيضا بأنه " نقل الرئيس الإداري لجانب من اختصاصاته إلى بعض مرؤوسيه لكي يمارسونها دون الرجوع إليه، مع بقاء مسؤوليته عن هذه الاختصاصات أمام الرئاسات العليا".
ويعرفه (الحلو) بأنه "أن يعهد الرئيس ببعض اختصاصاته التي يستمدها من القانون إلى أحد مرؤوسيه".
يعرف بأنه" قيام المدير باعتباره رئيس الجهاز الإداري بعملية تفويض للسلطات المختلفة التي يتمتع بها إلى أشخاص من أهل الكفاءة للقيام بها على الوجه المطلوب مع بقاءه المسئول عن هذه السلطات المفوضة." فالتفويض هو الوسيلة الوحيدة التي يستطيع بها المدير ان يتجاوز قدراته الذاتية على إنجاز الأعمال، وفي نفس الوقت هو طريق إلى الاستفادة الكاملة من قدرات ومهارات المرؤوسين".
ويعرف بأن "العملية التي ينقل من خلالها الرئيس الإداري بعض اختصاصاته إلى بعض مرؤوسيه ليمارسوها دون الرجوع إليه مع بقاء مسؤوليته عن تلك الاختصاصات المفوضة".
وهو "عملية إسناد الرئيس الإداري بعض سلطاته واختصاصاته التي يستمدها من القانون إلى أحد مرؤوسيه". وهذا يعني منح المفوض له حق التصرف واتخاذ القرارات في نطاق محدود، وبالقدر اللازم لإنجاز مهام معينة في العمل الإداري.

Post a Comment

Previous Post Next Post