موضوع عن الاستثمار الاجنبي
الاستثمار الاجنبي المباشر في السعودية
رسالة ماجستير عن الاستثمار الاجنبي المباشر
الاستثمار الاجنبي في السعودية
اثر الاستثمار الاجنبي المباشر على البطالة
بحث عن الاستثمار الاجنبي في السعودية
الاستثمار الاجنبي المباشر 
مقدمه عن الاستثمار الاجنبي
دواعي الاستثمار الخارجي


سياسات دعم وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
- 1 توفر الإرادة لدى أعلى المستويات السياسية والتشريعية والتنفيذية:
28
لابد من أن يترجم دعم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى خطوات فعلية في مجال
التشريع والتنفيذ لزيادة هذا التدفق، وصانعي القرار الاقتصادي عليهم وضع القوانين الملائمة
لذلك، مما يوفر للمستثمر الأجنبي الاطمئنان والضمان بأن استثماراته بحماية تكفلها تلك
القوانين ولا تتغير حتى وإن تغيرت الحكومة.
- 2 تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها من تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر:
لابد أن يكون المردود الاقتصادي للتدفق أكثر منها، وإلا فلا داعي من ذلك، وعليه يجب أن
تكون الأهداف واضحة ومحددة سواء ما يتعلق منها بزيادة الصادرات أو إشباع حاجة السوق
المحلية فضلاً عن زيادة الكفاءة الاقتصادية وغيرها.
- 3 سياسة الدعم يجب أن تكمل سياسة دعم الاستثمار المحلي وليست منافسة أو متناقضة
معها:
إن الاعتماد الكلي على الاستثمار الأجنبي المباشر قد يولد مخاطر على الاقتصاد الوطني
ولاسيما في حالة الأزمات العالمية أو المحلية وقد ينخفض نتيجة ذلك، وعليه لابد أن تكون
السياسة الاستثمارية مكملة لسياسة تطوير الاستثمار المحلي.
- 4 التكامل بين فروع الشركات الأجنبية ووحدات الإنتاج المحلية:
إن هدف التنمية المنشود لا يتحقق إلا إذا كان هناك ارتباط وثيق بين الشركة الأجنبية
وقطاعات الإنتاج المحلية، فانتفاع الأخيرة من هذه التكنولوجيا والإدارة المتطورة وغيرها
هو الأساس في تحقيق الأثر الإيجابي للاستثمار الأجنبي المباشر على الوحدات المحلية،
إضافة إلى تحقيق كفاءة عوامل الإنتاج.
- 5 السياسات الاقتصادية:
لكي تحقق الدولة أهدافها التي تسعى لتحقيقها من خلال جذب الاستثمار الأجنبي لابد أن تضع
السياسات الاقتصادية التي تحقق جذباً للاستثمار كجزء لا يتجزأ من السياسة العامة للدولة،
سواء من ناحية النوع أو الحجم أو القطاعات التي يستثمر بها ذات الأولوية، وهي وسيلة
لتحقيق أهداف اقتصادية تعجز الموارد المحلية سواءً المالية أو التقنية والإدارية عن تحقيقها،
ويجب أن تتصف بالمرونة طبقاً للأوضاع الاقتصادية والمالية والتقنية المتوفرة لكل مرحلة
وتتغير إذا تغيرت الأوضاع.
- 6 الترويج الإعلامي:
ويقصد به كل السبل التي تعرف المستثمر الأجنبي بالفرص الاستثمارية المتاحة وحجمها
وقطاعاتها الرئيسة لتسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال التسهيلات وإلغاء
29
الازدواج الضريبي والخدمات الحكومية المتوفرة، الندوات واستقبال المستثمرين، إقامة
المعارض ومراكز الترويج وغيرها.
- 7 الاعتماد على سياسة تقديم الحوافز الموجهة بدلاً من الحوافز العامة:
يجب ربط تلك السياسة بقطاعات معينة تتمتع بها الدولة بميزة نسبية بحيث تعود نتيجة هذه
القطاعات بأعظم الفائدة على البنية الاقتصادية الشاملة.
- 8 تقرير الموارد البشرية:
العمالة المدربة والرخيصة نسبياً مقارنة مع مثيلتها في الدول المجاورة والمتقدمة عاملاً
أساسياً في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وذلك لارتباطها بتكلفة الإنتاج ومن ثم
بالاستثمار الأجنبي المباشر وخاصة ذلك النوع المرتبط بالمنافسة على الأسواق المحلية.

Post a Comment

Previous Post Next Post