تسويق الخدمات المالية
السؤال: طلب منك إعداد كتاب في تسويق الخدمات المالية ليكون مقر ا رً على طلبة الأقسام المختصة على
أن لا تتجاوز عدد صفحاته عن مائة صفحة مطبوعة ٬ ويكون معز ا زَ بالأمثلة والتطبيقات والرسوم البيانية ٬
شريطة أن لا يكون مقتبساً أو منقولاً من مصدر آخر.
مقدمة:
حاولت في هذا المقرر أن أغطي مختلف أنشطة تسويق الخدمات المالية وإلقاء الضوء على
أساسيات هذا القطاع من التسويق بما يفيد الدارسين والباحثين في هذا المجال ٬ حيث أن الهدف الأساسي
من هذا المقرر هو المساعدة على تكوين أساس قوي يبنى عليه المزيد من المعرفة في مجال تسويق
الخدمات المالية ٬ وبناءً عليه حاولت استخدام حكمي وتقديري الشخصي لتحديد ما الذي يجب أن يتضمنه
هذا المقرر وما الذي يمكن تركه بحيث لا ينتقص من شمولية المقرر على معظم المحاور الأساسية لتسويق
الخدمات المالية.
ويضم هذا المقرر العديد من المحاور حيث يبدأ بالمدخل العام إلى التسويق وما يتضمنه من
مفاهيم وتعريفات مرو ا رً بالمدخل الخاص إلى تسويق الخدمات المالية وصولاً إلى د ا رسة كل من البيئة
التسويقية ٬ سلوك المستهلك للخدمات المالية ٬ المنتجات والخدمات المالية ٬ توزيع الخدمات المالية ٬ ترويج
الخدمات المالية ٬ وأخي ا رً تسعير الخدمات المالية والرقابة عليها.
4 مقرر تسويق الخدمات المالية
المدخل العام إلى التسويق (مفاهيم أساسية):

Post a Comment

Previous Post Next Post