تعريف التسويق الدولي
ماھية التسويق الدولي
تعريف التسويق الدولي :
١. تعتمد دراسة التسويق الدولي على تعريف ماھية التسويق والانشطة التي يتالف منھا. فلقد وضحت كتب
على ( انه انجاز AMA التسويق تعريفات مختلفة ومتعددة للتسويق. فقد عرفته جمعية التسويق الامريكية
انشطة الاعمال التي تصاحب تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستھلك) . وعام 1985 اضافت جمعية
التسويق الامريكية تعريف جديد على ( انه عملية التخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات لخلق
التسويق بانه ( اداء ( Cateora. التبادل الذي يحقق اھداف المنظمات والافراد.). وعرف كاتوريا ( 1990
الانشطة التجارية التي تساعد على تدفق سلع الشركة وخدماتھا الى المستھلكين او المستخدمين في اكثر من
دولة واحدة).وبذلك يعرف التسويق عامة علٮانه (ذلك النشاط من الاعمال الذي يركز على عناصر تخطيط
وتطوير المنتج والتسعير والتوزيع والترويج) وخدمة المستھلك النھائي من المنتجات (سلع وخدمات) التي
تلبي طلباته واحتياجاته في اكثر من دولة واحدة.
اھم التعريفات الخاصة بالتسويق الدولي :
التسويق الدولي بانه " التسويق الدولي لايعدو كونه عبارة عن نشاط " PHILIP KOTTER " أ. يعرف
(Philip ھذاالمستھلك و اشباع رغباته". ( 1984
بحث التسويق الدولي
طالب الدكتوراه : أنمار أسعد السامرائي
صفحة ٩من ١٣٦
ن 􀑧 ق م 􀑧 ينطل GLOBAL ACTIVITY وني 􀑧 اط ك 􀑧 ن نش 􀑧 ارة ع 􀑧 ه : ( عب 􀑧 بان "STANTON " رف 􀑧 ب. يع
ارج 􀑧 تھلاكية خ 􀑧 درات اس 􀑧 ع ق 􀑧 ل م 􀑧 اغم و يتفاع 􀑧 ة ، يتن 􀑧 دود الاقليمي 􀑧 ابر للح 􀑧 ويقي ع 􀑧 زيج تس 􀑧 استراتيجية كونية لم
دمات 􀑧􀑧 لع او خ 􀑧􀑧 رح س 􀑧􀑧 لال ط 􀑧􀑧 ن خ 􀑧􀑧 ات م 􀑧􀑧 ات او الرغب 􀑧􀑧 باع الحاج 􀑧􀑧 دف اش 􀑧􀑧 وطني ، بھ 􀑧􀑧 روع ال 􀑧􀑧 دود المش 􀑧􀑧 اق و ح 􀑧􀑧 نط
تتناسب مع ھذه الحاجات و الرغبات).
ج. يعرفه عمرو خير الدٮن بانه: " مصطلح يشير الى عمليات التبادل التي تتم عبر الحدود الدولية, بھدف
اشباع الحاجات و الرغبات الانسانية". نلمس من ھذاالتعريف الطبيعة الاساسية للتسويق, فھي لا تتغير
من التسويق المحلي الٮالتسويق الدولي, الاان التسويق الدولي يتم عبر الحدود الدولية, و ھنا وجه
الخلاف بينھما, حيث يتطلب التسويق الدولي التعامل في اكثر من بيئة واحدة, و ھذا ماينتج عنه
مشكلات عديدة ناتجة عن تاثير الاحداث الدولية على المؤسسة, و تعديل سلوكھا, لكي يتلاءم مع
( الثقافات المختلفة, و تحديد ما يرغبه المستھلك. (خير الدٮن، ١٩٩٦
في ھذاالمجال " التسويق الدولي ھو تلك الانشطة التي تقوم "Allain Ollivier" د. و يقول كذلك
يقسمه الى ثلاث "Allain Ollivier" بھاالمؤسسة لاجل ايجاد علاقة بين الربحية و الاسواق". الاانّ
( خطوات رئيسية: (الضمور ٢٠٠٧
١) المعرفة الجيدة للاسواق بالملاحظة و التحليل للطلب و المنافسة, الوسطاء, المحيط القانوني,
التقني, الاقتصادي, ...
٢) تحديد او تعريف الغرض التجاري كعمل مستھدف و مختار, و البحث عن احسن وضعية لسياسة
المنتوج, السعر, التوزيع.
A. Ollivier" ٣) التسويق الجيد للمنتجات و للخدمات الجيدة لسياسة الاتصال و التوزيع, و حسب
فھي تعتبر القواعد الاساسية لتسويق.
ه. يعرفه عمر سلمان :" بالعملية التي يتم من خلالھا خلق تمويل تبادل السلع بين المنتج و المستھلك, و
التنمية الاقتصادية". و يتضح جليا من ھذاالتعريف, ان عمر سلمان يركز على عملية التصدير,
باعتبارھا جزءا ھاما من التسويق الدولي, حيث ان ھذه العملية تساھم في توسيع نطاق التجارة
( الخارجية, و التنمية الاقتصادية. (الضمور، ٢٠٠٧
 􀑧 المنتج ، التسعير، التوزيع و الترويج و خدمة المستھلك النھ
( ( السلع او الخدمات ) التي تلبي طلباته و احتياجاته في اكثر من دولة واحدة ). (الضمور، ٢٠٠٧
( و ھكذا تعددت تعاريف التسويق الدولي ، و يرجع ھذاالاختلاف الى عاملين اساسين :(ابو قحف، ١٩٩٨
أ. الاختلاف بشان مدى اعتبار التسويق الدولي امتدادا للتسويق المحلي .
ھذاالاخير .
رغم الاعتراف بكون التسويق الدولي علم مستقل قائم بذاته الاانه يعتبر احد الانش
وجھة النظر القديمة للتسويق الدولي ، و ھذا راجع لعدم تخلص بعض الكتاب و الباحثين من ھذه النظرة القديمة في
بعض نظريات التجارة الدولية و تاثيرھاعلى التسويق الدولي خاصة منھا نظرية "ليندر"التي تنص على انه ليس
الاساسية لتنشيط حركة التجارة و الاستثمار الدوليين و ما يصاحب ذلك من استفادة الدول 
التصدير و الاستثمار خارج الحدود القومية ، و تاسيساعلى ذلك فان الانش
خلال الظروف الدولية المحيطة بھا.
وعلى أساس تعريف التسويق الدولي يجب الاخذ بعين الاعتبار القيام بالانشطة التالٮة:
• دراسة الاسواق الدولية الحالٮة والمتوقعة.
بحث التسويق الدولي
• تخطيط وتطوير المنتجات المرغوبة والمطلوبة في الاسواق الخارجية(المستھلك,المستخدم).
• توزيع السلع والخدمات من خلال قنوات التوزيع الدولية الملائمة.
• الترويج عن المنتجات.
• تحديد طرق التسعير المختلفة تبين القيمة والمنفعة للمستھلكين وتحقق عائد من الارباح للشركات.
• تقديم الخدمات (فنية وغير فنية) بعد او قبل الشراء لارضاء الزبائن.
( اوجه الشبه والاختلاف بين التسويق المحلي والتسويق الدولي(الضمور، ٢٠٠٧
ب. تقييم السوق او الاسواق المستھدفة وكذلك اجزاء السوق.
ى 􀑧 ج. دراسة وتقييم العوامل البيئية المحيطة ذات العلاقة في السوق المحلي والدولي، وھذا يساعد الشركة عل
التكيف مع بيئتھا بالطريقة التي تحقق اھدافھا بقدر الامكان.
( كذلك نجد ان التسويق الدولي اكثر صعوبة من التسويق المحلي للاسباب التالٮة : (العمر، ٢٠٠٧
أ. يفرض التسويق الدولي على الشركة القيام بتحليل دقيق للبيئة الدولية بھدف التكيف معھا.
بحث التسويق الدولي
صفقات البيع في الأسواق الخارجية و لكن دون أن يكون لھا تمثيل دائم.
د. امتلاك المؤسسة طاقة إنتاجية دائمة, مع استخدامھا لوسطاء دائمين للقيام بعمليات التسويق الخارجي, أي
ب 􀑧 وج إذا تطل 􀑧 ى المنت 􀑧 بھدف توسيع سوق المنتجات التي يتم تسويقھا محليا, مع إدخال بعض التعديلات عل
الأمر ذلك, بھدف مراعاة ذوق المستھلك الأجنبي.
بحث التسويق الدولي
 الخصائص, و تحت نفس العلامة التجارية, و ھذا بغية غزو الأسواق الدولي
بنفس الخصائص (الذوق,...) في كل مكان مثلما فعلته في الجزائر, مصر, العربية السعودية...إلخ.
للعالم بأكمله على أنه سوق لمنتجاتھا.
 يعتبر علم التسويق الدولي أحد فروع المعرفة التي نشأت حديثاً كاستجابة في الآونة الأخيرة نحو دخول أس
أجنبية, و قد تطور ھذا العلم في إطار عدد من المبادئ الرئيسية ھي:
د. الميزة التنافسية للمنتوج:
يضيف ھذا المبدأ بعدا جديداً و ھاما لأنشطة التسويق الدولي, حيث لا تقوم الدولة بإنتاج المنتجات التي
تكون تكلفة إنتاجھا محليا أقل من تكلفة استيرادھا فحسب, بل الأمر يمتد إلى أبعد من ذلك, حيث تختار
الدولة المنتجات التي تحقق لھا ميزة تنافسية في مواجھة المنتجات المنافسة لھا في الأسواق الخارجية.
و تمثل التنافسية على مستوى الإقتصاد الجزئي قدرة المؤسسة على مواجھة المنافسة مع المؤسسات
الأخرى في داخل البلاد و خارجه, و ذلك بالمحافظة على حصتھا من السوق المحلي و الدولي. أمّا على
مستوى الإقتصاد الكلي, فإن تنافسية الاقتصاد الوطني فتكمن في قدرته على تحقيق فائض تجاري بصفة
مستمرة, و ترتبط المنافسة بعدة عوامل تصنفھا النظرة الاقتصادية 
ضوء ھذه المتغيرات التنظيمية سيبدأ التخطيط الإستراتيجي للتسويق ال
( القيام بالتخطيط و إعادة التفكير المستمر بخطط التنظيم و الرقابة. (العمر، ٢٠٠٧
( التخطيط للتسويق الدولي :(الضمور، ٢٠٠٧
٢. تواجه ادارة التسويق الدولي عمليا اتخاذ القرارات الاساسية التالٮة:
أ- قرار الدخول او عدم الدخول للاسواق الدولية.
ب - قرار يتعلق بنوع وعدد الاسواق المحتمل دخولھا.
ائن 􀑧 دمات للزب 􀑧 لع والخ 􀑧 ال الس 􀑧 تخدم لايص 􀑧 ب ان يس 􀑧 ذي يج 􀑧 ام ال 􀑧 ج - قرار في كيفية خدمة ھذه الاسواق او النظ
في الاسواق الخارجية.
ھذه القرارات متداخلة ومرتبطة وتؤثر على بعضھا بعضا. و كما يلي:
أ. الامكانيات والموارد المتاحة قد تستخدم لتحديد عدد ونوعية الاسواق المحتمل دخولھا.
التجارية(بنوك,نقل,تخزين وغيره) .
ج. السياسات الحكومية.
بحث التسويق الدولي
 لذا نجد إن مھمة إدارة التسويق تتضمن إدارة النشاطات التسويقية و التيتعتب
الدولية ھي :
أ التصدير .
ب التراخيص.
ج الاستثمار المشترك.
د الاستثمار المباشر.
التخطيط : ان عملية التخطيط والتنسيق بين السياسات التسويقية او الوسائل المستخدمة لتحقيق الھدف المحدد مسبقا 
( ( العوامل الجغرافية الاقتصادية والاجتماعية,الثقافية والسياسية والتكنولوجية).(الضمور، ٢٠٠٧
لاثة مستوٮات مختلفة ،على مستوى النشاط العام للشركة يتم على المستوى الطويل 

Post a Comment

Previous Post Next Post