التسويق الدولي
خلق لله ( سبحانه تعالى ) الأرض و جعل الأرزاق موزعة فيھا بشكل يجعل الإنسان يسعى ليحصل
عليھا ، و جعل فيھا شعوباً و قبائل و و لكل منھا ما تنتجه ارضھا وفقاً لموقعھا الجغرافي ، و سعى الإنسان
للحصول على ما يحتاجه وفقاً لإحتياجاته و رغباته ، و مع تتابع الحضارات و اتصالھا ببعض اصبحت
مجتمعات متطورة بشكل ادى الى تعاظم احتياجاتھا مما ادى الى البحث عنھا في مجتمعات اخرى من خلال
وسائل عدة مثل الحروب و التجارة.
شھد العالم خلال العقدين الاخيرين سلسلة من التحديات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية, في ظل
الاوضاع الاقتصادية العالمية الجديدة, وخاصة بظھور التكتلات الاقتصادية, المنافسة الدولية, انتشار الشركات
المتعددة الجنسيات, الادوار الجديدة للمنظمات العالمية... الخ.
كما ظھرت في ھذه الفترة ثورة تكنولوجية سريعة تمثلت اساسا في التطور السريع في عالم الاتصالات,
المواصلات, المعلومات, و اتساع مجالھا, اضافة الى ما ترتب عنه من سرعة فائقة في جمع و تخزين المعلومات,
وانتقالھاالسريع بين ابعد نقطتين في العالم, مما ساھم في تحقيق "عالمية السوق", بحيث لم يعد ھناك سوق وطنية,
او اقليمية, بل اندمجت معظمھا في سوق واحدة في عدد كبير من السلع و الخدمات.
كل ھذا ادى الى الاھتمام بضرورة التسويق بصفة عامة, و التسويق الدولي بصفة خاصة, و الحاجة الى
المعلومات التسويقية سعيا منھاالى غزو الاسواق الدولية, و ھذا طبعا بعد تطوير منتجاتھا ووجود وسيلة فعالة و
شاملة لكافة الوظائف لتضمن انسياب و تدفق السلع و الخدمات الٮالداخل و الخارج.
و من خلال ھذا التطور و التقدم المستمر في مختلف الانشطة التجارية, و الصناعية و الخدماتية, و بالاخص
التكنولوجية, اصبحت الميزة التنافسية تقاس بمدى القدرة على الابداع و الابتكار و التجديد الذي يتماشي في نفس
الوقت مع متطلبات الاسواق الخارجية, مما فتح مجالات واسعة للنمو امام المؤسسات و اقتحام الكثير من الاسواق
و ھذا بفضل الاھمية البالغة للتسويق الدولي, الذي يعتبر محددا لنجاح المؤسسات في دخول الاسواق العالمية, و
بحث التسويق الدولي
طالب الدكتوراه : أنمار أسعد السامرائي
صفحة ٥من ١٣٦
علٮه فالمؤسسات التي تملك انشطة تسويقية متطورة تستطيع ان تنافس بكفاءة وفعالية في الاسواق, و ھذا ما يتجلي
في النجاح الكبير الذي حققته مؤسسات الدول المتقدمة كالمؤسسات الامريكية, الالمانية, الٮابانية, ... الخ.
ضمن ھذاالواقع, فان السؤال الاساسي الذي يمكن طرحه كاشكالية لھذا البحث يتمثل في الصياغة التالٮة:
ماھو التسويق الدولي ؟
أھمية الدراسة
في ضوء ھذاالاشكال تتبادر الى اذھاننا التساؤلات التالٮة:
١- ما ھو المقصود بالتسويق الدولي ؟
٢- ما ھي اھميته ؟
٣- ما ھو الفرق بين التسويق و التسويق الدولي ؟
٤- ماھي السياسات المتعلقة بالتسويق الدولي؟
مشكلة الدراسة :
تكمن مشكلة الدراسة ھنا في الإجابة على بعض التساؤلات الآتية:
١. ما ھو التسويق الدولي ..... و ماھي وسائله ؟
٢. ما ھو الفرق بين التسويق و التسويق الدولي ؟
٣. ماھي السياسات المتعلقة بالتسويق الدولي؟
حدود الدراسة:
الحدود الموضوعية : - تركز الدراسة ھناعلى ثلاث موضوعات
التسويق – و التسويق الدولي كحالة.
العلاقة بين التسويق الدولي و بحوث التسويق و تحليل البيئة التسويقية الدولية.
السياسات المتعلقة بالتسويق الدولي والإجراءآت الدولية المنظمة لعملية التبادل التجاري.
الحدود اللغوية :
اعتمدنا في دراستنا على ما صدر باللغة العربية من كتب و أبحاث تتعلق بموضوعات الدراسة ، كذلك بعض
المصادر الإنكليزية و المترجمة الى اللغة العربية بتصرف.
بحث التسويق الدولي
طالب الدكتوراه : أنمار أسعد السامرائي
صفحة ٦من ١٣٦
منھج الدراسة :
اعتمدنا على المراجعة النظرية على مراجع رصينة لإيضاح مفھوم التسويق الدولي و التبادل التجاري الدولي
و تناول بحوث التسويق و نظم المعلومات و سيايات التسويق الدولي و إجراءآت التبادل التجاري بين الدول .
الھدف من الدراسة:
التعرف على مفھوم التسويق الدولي ، ماھي الياته ، الفرق بينه و بين التسويق الدولي في التصميم و السياسات و
الإجراءآت المتعلقة به و ماھي خصوصية البيئة التسويقية الدولية.
لذا ستكون منھجية البحث كما ياتي :
الفصل الاول : ماھية التسويق الدولي
- المبحث الاول : تعريف التسويق الدولي.
- المبحث الثاني :ادارة التسويق الدولي.
- المبحث الثالث :نظريات سلوك التسويق الدولي .
- المبحث الرابع:تقييم البيئة التسويقيه الدوليه.
الفصل الثاني :بحوث التسويق الدولي
- المبحث الاول :بحوث التسويق ونظام المعلومات الدوليه .
- المبحث الثاني: تقييم البيئة التسويقية الدوليه .
- المبحث الثالث : استراتيجيات تقييم واختيار الاسواق الدوليه .
الفصل الثالث : المزيج الترويجي للتسويق الدولي.
بحث التسويق الدولي
طالب الدكتوراه : أنمار أسعد السامرائي
صفحة ٧من ١٣٦
- المبحث الاول :سياسات المنتجات الدوليه .
- المبحث الثاني: سياسات التسعير الدوليه .
- المبحث الثالث:سياسات الترويج الدوليه .
- المبحث الرابع :سياسات التوزيع الدوليه .
الفصل الرابع :اجراءات التبادل في التجارة الدولية.
- المبحث الاول : اجراءات التبادل التجاري
- المبحث الثاني : ھيكل التوزيع المادي الدولي.
- المبحث الثالث: الانظمة و التعليمات المتعلقة بتنظيم التبادل التجاري الدولي.
الخاتمة
الإستنتاجات
المراجع
بحث التسويق الدولي
الفصل الاول
ماھية التسويق الدولي
الفرق بين التسويق الدولي والمحلي
عناصر التسويق الدولي
وظائف التسويق الدولي
اهمية دراسة التسويق الدولي
انواع التسويق الدولي
هل تختلف مبادئ التسويق الدولي عن التسويق المحلي
التسويق الدولي للمنظمات الاجنبية
الاتفاقيات التعاقدية في التسويق الدولي

Post a Comment

Previous Post Next Post