عناصر المفهوم التسويقي
عناصر التسويق
مفهوم التسويق الحديث
انواع التسويق
اهمية التسويق
تعريف التسويق وانواعه
مقدمة عن التسويق
بحث عن التسويق
طرق التسويق
عناصر المفهوم التسويقي (التوجيه بالتسويق
-1 التوجيه بالعميل:
يعني التوجيه بالعميل أن يكون العميل هو محور التركيز عند اتخاذ أي ق ا رر بالمنشأة بحيث يكون
الهدف هو إشباع حاجاته ورغباته ٬ أي يكون العميل هو الموجه لأنشطة المنشأة ٬ ويبنى هذا التوجه
على اعتبار أن العميل وما يتطلبه هو نقطة البداية وتقوم المنشأة بتلبية هذه المتطلبات.
وعليه فإن المنشأة ستواجه ردود فعل سلبية في حال لم تكن موجهة بالعميل ٬ فعلى سبيل المثال
وجد أحد البنوك أن أصحاب معاشات التقاعد (كبار السن غالب اً) يأتون إلى البنك أول كل شهر
لاستلام معاشاتهم وينتظرون في صفوف لبعض الوقت وهم ليسوا بصحة تمكنهم من تحمل هذا
الإجهاد ٬ لذلك قرر البنك توصيل المعاشات إليهم في منازلهم أو كل شهر ٬ وقام بتوفير الموارد
والأف ا رد اللازمين لهذا الغرض ٬ وجاءت النتيجة عكسية تماماً حيث رفض الغالبية العظمى منهم
هذه الخدمة رغم أنها لا تكلفهم تكاليف إضافية ٬ بل إنهم اعتبروا أن البنك قد أساء إليهم ٬ ويرجع
ذلك إلى أنهم يعتبرون ذهابهم إلى البنك كل شهر ومقابلة أصدقائهم ومن في سنهم مناسبة
اجتماعية يحرصون عليها ٬ هذا كما أنهم لا يرغبون في أن يعاملوا على أنهم مرضى أو عاجزين
أو أنهم قاربوا على النهاية.
وبناءً عليه كان من الممكن للبنك أن يتجنب هذا الموقف بكل ما فيه من مشاكل وتكاليف لو أنه
درس هؤلاء العملاء وتعرف على ردود فعلهم المتوقعة لمثل هكذا ق ا رر.
-2 التوجيه بالأرباح:
تحرص منشآت الأعمال على تحقيق الأرباح من أجل بقائها واستم ا ررها وتوسعها ٬ ولكن تحقيق
الأرباح طبقاً للمفهوم التسويقي يجب أن يتم من خلال إرضاء العميل وإشباع احتياجاته وليس من
خلال زيادة المبيعات ٬ ويعني ذلك أن المنشأة قد تضحي ببعض الأرباح من أجل إرضاء عملائها ٬
بل قد تضحي بالربح في الأجل القصير من أجل تحقيق الربح في الأجل الطويل.
-3 التنسيق والتكامل:
8 مقرر تسويق الخدمات المالية
يقصد بالتنسيق توحيد الجهود المرتبطة بتحقيق هدف معين أو أهداف معينة ٬ ويقصد بالتكامل أن
تعمل الأج ا زء المكونة لشيء معين بشكل يؤدي إلى أن يكمل بعضها البعض ٬ ويعتبر التنسيق
والتكامل عنص ا رً أساسياً من عناصر المفهوم التسويقي بحيث يتحقق التنسيق والتكامل على
مستويين كحد أدنى هما مستوى المنشأة في علاقة إدارتها ببعضها البعض ٬ وعلى مستوى إدارة
التسويق في علاقة الوحدات التنظيمية المكونة لها بعضها ببعض.
المفهوم _________الاجتماعي للتسويق:
يعني المفهوم الاجتماعي للتسويق أن على المنشأة وهي تسعى لإشباع حاجات ورغبات العملاء
من الأف ا رد أو الأسواق المستهدفة والعمل على إرضائهم ٬ أن تحرص على تحقيق مصالح المجتمع.
إن تبني وتطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق يتطلب أن يتم العمل على إحداث توازن بين
عناصر ثلاثة أساسية هي: المستهلكين (إشباع حاجات) ٬ المجتمع (رفاهية البشر) ٬ والمنشأة (الأرباح).
Post a Comment