لماذا يستخدم المزيج التسويقي
المزيج التسويقي التوزيع
المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات
marketing mix شرح
عناصر المزيج التسويقي لشركة سامسونج
دور التسعير في المزيج التسويقي
المزيج التسويقي
يطلق اصطلاح المزيج التسويقي على مجموعة من العناصر التي تتحكم فيها المنشأة وتخلطها
بطريقة أو بأخرى ٬ وذلك لإحداث الاستجابة المرغوبة من السوق المستهدفة ٬ أي لتتمكن من تحقيق أهدافها.
وتعني كلمة مزيج أن هذه العناصر ستخلط مع بعضها البعض بنسب مختلفة وبحسب الموقف
التسويقي موضع الاعتبار وبالطبع يتوقف تحقيق الاستجابة المطلوبة على نجاح المنشأة في وضع المزيج
المناسب للموقف التسويقي موضع الاعتبار.
وعادة ما يتضمنه المزيج التسويقي أربعة عناصر هي: المنتج والسعر والترويج والمكان (التوزيع) ٬
فمن المنطقي أن يكون لدى المنشأة منتج (سلعة ٬ خدمة ٬ فكرة.. إلخ) تقدمه للسوق ٬ وأن يقدم بسعر ملائم ٬
ويتم توفيره في المكان المطلوب تواجده فيه ٬ وفي الوقت الذي يحتاج إليه فيه السوق ٬ ويتم الترويج له ٬ أي
يتم تعريف العملاء أو السوق المستهدف به ٬ وإقناعهم بش ا رئه واستخدامه.
9 مقرر تسويق الخدمات المالية
وفي ظل التوجيه بالتسويق (بالمفهوم التسويقي) فإن هذه العناصر لابد وأن تكون مركزة على
العميل ٬ ونظ ا رً لأن المنشأة لا تعمل في ف ا رغ وإنما تعمل في ظل عوامل بيئية خارجية مختلفة فلابد من أن
تأخذ في الاعتبار التأثي ا رت المتبادلة بين هذه العناصر والبيئات الخارجية وبالطبع يتطلب كل ذلك توافر
بيانات ومعلومات.
المزيج التسويقي وعلاقته بالعميل والبيئة:
-1 إن بؤرة الاهتمام والتركيز في تصميم أي عنصر من عناصر المزيج التسويقي هي العمل ٬ بمعنى أن
المنتج لابد أن يأخذ في الاعتبار حاجات ورغبات العميل والسعر الملائم له ومكان الترويج ومن هنا
يتضح لنا أهمية د ا رسة وتحليل خصائص وسلوك وحاجات ورغبات العميل كأساس لتقييم كل من هذه
العناصر.
-2 إن عناصر المزيج التسويقي الأربعة تتضافر جميعاً لتحقيق الاستجابة المطلوبة مع التأكيد على أن
عنصر المنتج هو الأساس بحيث إن لم يحتاج العميل أو يرغب في المنتج فغالباً لن تنجح العناصر
الأخرى.
-3 إن عنصر الترويج ينقسم بدوره إلى عناصر أربعة يطلق عليها المزيج الترويجي وهي: الإعلان ٬
البيع الشخصي ٬ النشر ٬ وتنشيط المبيعات مثل المعارض والمهرجانات.
-4 إنه عند تصميم كل من عناصر المزيج التسويقي ٬ لابد من الأخذ في الاعتبار القوى البيئية المحيطة
بالمنشأة من اجتماعية واقتصادية وتنافسية وقانونية وسياسية وتكنولوجية وديموغ ا رفية ٬ فهي تؤثر
وتتأثر بالمزيج التسويقي.
-5 نظ ا رً للحاجة إلى الحصول على معلومات عن العملاء والأسواق التي يتواجدون بها والقوى البيئية
المختلفة المحيطة بالمنشأة فإنه لابد من أن ينبني المزيج التسويقي على أساس من المعلومات والتي
يوفرها كل من نظام المعلومات التسويقية وبحوث التسويق وهو أحد النظم النوعية لهذا النظام.
10 مقرر تسويق الخدمات المالية
Post a Comment