نسيج لحاء النبات
نسيج اللحاء ينقل بالاساس مواد غذائية التي تتكوّن في عملية البناء الضوئي, من الاوراق الى كل أقسام النبتة.نسيج اللحاء يتكوّن من أربعة أنواع خلايا: (أ)  خلايا غربالية (ب) خلايا مرافقة, (ج) خلايا بارنخيما ,.  كل الخلايا في نسيج اللحاء هي خلايا حيّة ذات سيتوبلازمة.

تعريف الخلايا الغربالية هي خلايا اساسية في نسيج اللحاء, ومن خلالها تنتقل نواتج البناء الضوئي.  في جدران الخلايا الغربالية هناك مساحات ذات ثغور مثل ثغور الغربال تدعى أسطح غربالية. من خلال هذه الثغور تمر خيوط السيتوبلازمة التي تربط بين كل خليتين متجاورتين. هناك خلايا غربالية تتواجد بها الثغور على جميع الاسطح بشكل متساوي. هناك خلايا تتواجد بها ثغور كبيرة نسبياً في الاسطح العرضية تدعى أنابيب غربالية, والاسطح العرضية تدعى ألواح غربالية.  في مراحل تخصص الخلايا المتأخرة في الخلايا الغربالية, معظم المركبات داخل الخلية تفقد تنظيمها او تختفي. محتوى الخلايا لا يُهدم, لكن خلال تطوّر الانابيب تختفي النواة, الريبوزومات, وأجسام جولجي ويختفي الحاجز بين السيتوبلازمة والفجوة العصارية. في الخلايا الغربالية البالغة والفعّالة, يبقى بجوار الجدران قليل من السيتوبلازمة, قليل من الميتوكوندريا وقليل من البلاستيدات.

خلايا مرافقة تتواجد في معظم النباتات ذات الازهار, وهي ترافق الخلايا الغربالية. هذه الخلايا يوجد لها سيتوبلازمة لزجة وفجوات صغيرة. الخلايا المرافقة مرتبطة مع الخلايا الغربالية  عن طريق خيوط بلازمية دقيقة التي تخترق جدران الخلايا, وتربط بين سيتوبلازما في خلايا متجاورة وتمكّن انتقال مواد من خلية الى الخلية المجاورة. النواة في الخلية المُرافقة تراقب فعاليات السيتوبلازما في الخلايا الغربالية التي فقدت نواتها. عندما تموت الخلايا الغربالية ويتوقف نشاطها, تموت أيضاً الخلية المرافقة المرتبطة معها.
خلايا بارنخيما تستعمل في نسيج اللحاء, مثل ما هو في نسيج الخشب, لخزن المواد.
 

Post a Comment

Previous Post Next Post