الطريقة الاستكشافية في التعليم التدريس
 عند محاولة تقصي معنى التدريس الاستكشافي في الأدبيات التربوية،يجد الباحث صعوبة في تبني معنى محدد لهذا النوع من التدريس ، و ترجع هذه الصعوبة إلى أسباب عديدة منها:
-        تباين لفظة استكشاف في تلك الأدبيات و يستخدمها البعض مرادفة لمصطلحات أخرى مثل الاستقصاء. و التفكير التأملي ، و التفكير الاستقرائي ، و حل المشكلات و التدريس ألتنقيبي....الخ.
     و نظرا لهذه الصعوبة فإننا تأخذ بوجهة النظر التي تصنفه ضمن أنواع التدريس الاستقصائي ، و منه نعرف الاستقصاء بأنه: عملية عامة يبحث من خلالها الفرد عن معلومات و كيفية الوصول أليها ، و فهم الطريقة المناسبة التي تؤدي للحلول الصحيحة ، و بذلك يكون الاستقصاء طريقة للتفكير تتطلب من المتعلم استخدام حواسه و عقله و حدسه في تكامل و انسجام لحل المشكلات المعرفية التي تواجهه بموضوعية.
     و تعني طريقة التدريس الاستكشافية مجموعة الإجراءات (الاداءات) التي يقوم بها المعلم بدقة و سرعة و بقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية و التي تختص بالتخطيط للدرس في شكل أنشطة استقصائية و تنفيذها و تقويمها بشكل يضع المتعلم في موقف المكتشف للمعرفة ( المعلومات) مع تقديم التوجيه و المعاونة و التشجيع إذا لزم الأمر.

Post a Comment

Previous Post Next Post