الطريقة الاستكشافية في التعليم التدريس
عند محاولة تقصي معنى التدريس الاستكشافي في الأدبيات التربوية،يجد الباحث
صعوبة في تبني معنى محدد لهذا النوع من التدريس ، و ترجع هذه الصعوبة إلى أسباب
عديدة منها:
-
تباين لفظة استكشاف في تلك الأدبيات و يستخدمها البعض مرادفة لمصطلحات أخرى
مثل الاستقصاء. و التفكير التأملي ، و التفكير الاستقرائي ، و حل المشكلات و
التدريس ألتنقيبي....الخ.
و نظرا لهذه الصعوبة فإننا تأخذ بوجهة النظر
التي تصنفه ضمن أنواع التدريس الاستقصائي ، و منه نعرف الاستقصاء بأنه: عملية عامة
يبحث من خلالها الفرد عن معلومات و كيفية الوصول أليها ، و فهم الطريقة المناسبة
التي تؤدي للحلول الصحيحة ، و بذلك يكون الاستقصاء طريقة للتفكير تتطلب من المتعلم
استخدام حواسه و عقله و حدسه في تكامل و انسجام لحل المشكلات المعرفية التي تواجهه
بموضوعية.
و تعني
طريقة التدريس الاستكشافية مجموعة الإجراءات (الاداءات) التي يقوم بها المعلم بدقة
و سرعة و بقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية و التي تختص بالتخطيط
للدرس في شكل أنشطة استقصائية و تنفيذها و تقويمها بشكل يضع المتعلم في موقف
المكتشف للمعرفة ( المعلومات) مع تقديم التوجيه و المعاونة و التشجيع إذا لزم
الأمر.
Post a Comment