مزايا طريقة المشروع:
-        يستمد الموقف التعليمي حيويته من ميول و حاجات التلاميذ و توظيف المعلومات و المعارف التي يحصل عليها التلاميذ داخل الفصل.
-        يقوم التلاميذ بوضع الخطط لذا يتدربون على التخطيط، كما يقومون بنشاطات متعددة تؤدي إلى إكسابهم خبرات جديدة متنوعة.
-        تنمي بعض العادات الجيدة عند التلاميذ يمثل تحمل المسؤولية و التعاون و الإنتاج ، التحسيس للعمل ، الاستعانة بالمصادر و المراجع.
-        تتيح حرية التفكير و تنمي الثقة بالنفس و تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ حيث أنهم يختارون ما يناسبهم من المشروعات بحسب ميولهم و قدراتهم.
عيوب طريقة المشروع:
-        صعوبة تنفيذها في ظل المناهج المنفصلة و كثرة المواد المقررة.
-        تحتاج إلى إمكانات ضخمة من حيث الموارد المالية ، و تلبية متطلبات المراجع و الأدوات و الأجهزة و غيرها.
-        افتقار الطريقة إلى التنظيم و التسلسل فكثيرا ما يتشعب المشروع في عدة اتجاهات مما يجعل الخبرات الممكن الحصول عليها سطحية غير منتظمة.
-        المبالغة في إعطاء الحرية للتلاميذ و تركيز العملية التعليمية حول ميول التلاميذ ، و ترك القيم الاجتماعية و الاتجاهات الثقافية للصدفة وحدها.

Post a Comment

Previous Post Next Post